واقع التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب والطالبات
مستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر الطلاب والطالبات، واستهدفت معرفة درجة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع التزام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بأخلاقيات مهنة التعليم تعود لاختلاف النوع والكلية. ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة مكونة من (25) عبارة، وطبقت على عينة الدراسة وعددهم (570) طالبًا وطالبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام عضو هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم في مجال علاقته بطلابه من وجهة نظر أفراد العينة كانت عالية حيث يدل على اتفاق المستجيبين في تقديرهم، وأن درجة التزام عضو هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم في مجال علاقته بمهنته من وجهة نظر أفراد العينة كانت متوسطة حيث يدل على تفاوت المستجيبين في تقديرهم. كما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع لصالح الطالبات، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الكليات. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات العملية الإجرائية للنهوض بواقع التزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم.
الكلمات المفتاحية : أعضاء هيئة التدريس، جامعة الملك سعود، أخلاقيات مهنة التعليم.