تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

طارق حسين محمد حكمي

Demonstrator

الملحق الثقافي السعودي المكلف في اليابان

اللغات وعلومها
كلية اللغات والترجمة – برنامج اللغة اليابانية.
ملحق المادة الدراسية

توزيع المنهج

المقرر الدراسي

 

أ‌.       تحديد المقرر ومعلومات عامة عنه

1- اسم المقرر ورمزه

307 يبن –  ثقافة مقارنة

2- الساعات المعتمدة

ساعتان

3- البرنامج أو البرامج التي تقدم في هذا المقرر

بكالوريوس فـي اللغة اليابانية والترجمة

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر

طارق حسين محمد حكمي

5- المستوى/السنة الدراسية التي يقدم فيها المقرر

المستوى الرابع– السنة الدراسية الثانية

6- متطلبات هذا المقرر

جميع مقررات المستوى الرابع

8- موقع تدريس المقرر بمباني الجامعة

القاعات الدراسية 1019 و 1018 بكلية اللغات والترجمة مبنى رقم 9

 

ب‌.   الأهداف

1. ملخص بالحصيلة التعليمية الرئيسية

تعميق فهم الطالب لثقافة اللغة اليابانية ومقارنة جوانب منها بثقافته العربية ، وإدراك مواطن الاتفاق والاختلاف بين الثقافتين والحذر من مواطن الاختلاف عند ترجمة نصوص من لغته إلـى اليابانية أو العكس . ويتناول هذا المقرر تحليل ومقارنة النظم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لكل من الثقافة العربية وثقافة اللغة اليابانية، بالإضافة إلـى التركيز علـى تاريخ العلاقات الثقافية اليابانية العربية بشكل عام ، واليابانية السعودية بشكل خاص.

 

2. خطط تطوير المقرر

  • تغيير محتوى المقرر طبقاً لاحتياجات الطلاب والصعوبات التي تواجههم.
  • الاستفادة من النتائج البحثية الحديثة.

 

 

 

ج. توزيع المنهج المقرر

1. المواد التي يغطيها المقرر

 

الموضوعات التـي سيتم دراستها فـي المقرر علـى مدار الفصل الدراسـي ستكون علـى النحو التالـي :

الأسبوع

اسم الموضوع

عدد الساعات

الأول

العلاقات الثقافية بين اليابان والسعودية فـي العصور القديمة والوسطـى

2

الثانـي

استكمال موضوع :

  • العلاقات الثقافية بين اليابان والسعودية فـي العصور القديمة والوسطـى

2

الثالث

استكمال موضوع :

  • العلاقات الثقافية بين اليابان والسعودية فـي العصور القديمة والوسطـى

 

2

الرابع

استكمال موضوع :

العلاقات الثقافية بين اليابان والسعودية فـي العصور القديمة والوسطـى

 

2

الخامس

استكمال موضوع :

  • العلاقات الثقافية بين اليابان والسعودية فـي العصور القديمة والوسطـى

الاختبار الشهري الأول

 

2

السادس

مرحلة اكتمال فكر اليابانيين عن صورة الشرق الأوسط 

2

السابع

استكمال موضوع :

  • ·    مرحلة اكتمال فكر اليابانيين عن صورة الشرق الأوسط 

2

الثامن

استكمال موضوع :

  • ·    مرحلة اكتمال فكر اليابانيين عن صورة الشرق الأوسط 

2

التاسع

استكمال موضوع :

  • ·    مرحلة اكتمال فكر اليابانيين عن صورة الشرق الأوسط 

 

2

العاشر

استكمال موضوع :

مرحلة اكتمال فكر اليابانيين عن صورة الشرق الأوسط 

الاختبار الشهري الثانـي

2

الحادي عشر

اكتشاف اليابان فـي عالم الشرق الأوسط فـي العصر الحديث

2

الثانـي عشر

استكمال موضوع :

  • ·    اكتشاف اليابان فـي عالم الشرق الأوسط فـي العصر الحديث 

2

الثالث عشر

استكمال موضوع :

اكتشاف اليابان فـي عالم الشرق الأوسط فـي العصر الحديث

2

الرابع عشر

استكمال موضوع :

اكتشاف اليابان فـي عالم الشرق الأوسط فـي العصر الحديث

2

الخامس عشر

مراجعة عامة استعداداً للاختبار النهائـي

2

 

 

2. مكونات المقرر

30 ساعة

3- الساعات الخاصة أو الساعات التعليمية الإضافية

ساعتان

4. تطوير الحصيلة التعليمية في مجالات التعلم

4- أ : المعرفة

(1) المعرفة التي سيتم اكتسابها

  • تاريخ العلاقات الثقافية بين اليابان والعرب
  • نظرة اليابانيين للشرق الأوسط ، ومراحل تشكلها
  • زيادة المعلومات الثقافية لدى الطالب في اللغة اليابانية بشكل عام وثقافة اللغة بشكل خاص
  • إدراك أساليب وأنماط ومصطلحات ترتبط بالقيم الحضارية والثقافية ومنظورها للواقع
  • التعرف علـى الكثير من الأمثال الشعبية والتعابير الاصطلاحية ، والإيماءات والحركات الجسمانية فـي اللغة اليابانية بالقدر الذي يساعده علـى فهم اللغة وثقافتها ومن ثم تساعده عند الترجمة سواء التحريرية منها أو الشفوية.

 

(2) استراتيجيات التدريس

المحاضرة

  • فـي بداية الفصل الدراسـي ، يقوم الأستاذ بتقديم شرح عام للمقرر وأهدافه ، مع مراعاة ربط هذه الأهداف بعلاقتها وارتباطها بمعلومات الطلاب المسبقة . موضحاً الإطار العام لما يجب أن يكتسبه الطلاب من معلومات.
  • تنبيه الطالب إلى العلاقة المتبادلة بين اللغة والثقافة والحياة الاجتماعية ، وكذلك العلاقات الثقافية المهمة بين اليابان والدول العربية عامة ، والسعودية خاصة.
  • تكليف الطلاب بعمل أبحاث وإلقائها في المحاضرة.
  • توزيع الطلاب في مجموعات وتكليفهم ببعض الواجبات أثناء المحاضرة.
  • استخدام البطاقات والوسائل المعينة.

 

(2) طرق التقييم

تقييم الطالب علـى النحو التالـي :

الاختبار الشهري الأول      : 20 %

الاختبار الشهري الثانـي    : 20 %

المشاركة وأداء الواجبات     : 10 %

الاختبار النهائـي            : 50 %

 

4- ب: المهارات المعرفية

(1) المهارات المعرفية التي سيتم تطويرها

  • مهارة النقاش والحوار والمقارنة بين جوانب ثـقاقة الطالب السعودية ، وجوانب الثـقافة اليابانية ، بالتركيز علـى العلاقة بين اللغة والثقافة ، والعلاقات الثقافية.

 

(2) استراتيجيات التدريس

  • يتم رفع مستوى الطالب من المعلومات الأساسية عن جوانب الثقافة اليابانية بالشرح والأمثلة فـي المحاضرة.
  • إجراء نقاش ومقارنة بين جوانب ، الثقافتين السعودية واليابانية   
  • استخدام البطاقات والوسائل المعينة.

 

(3) طرق التقييم

إجراء تدريبات متنوعة شفهية وكتابية عن كل موضوع تمت دراسته، ثم تقييم الطالب علـى النحو التالـي :

الاختبار الشهري الأول      : 20 %

الاختبار الشهري الثانـي    : 20 %

المشاركة وأداء الواجبات     : 10 %

الاختبار النهائـي            : 50 %

 

4-ج : مهارات التواصل مع الأشخاص والمسئولية

(1) المهارات التي سيتم تطويرها

  • الاعتماد علـى النفس وذلك بالدراسة الذاتية والنقاش مع الطلاب الآخرين.
  • قدرة الطلاب على المشاركة في المحاضرة بشكل إيجابي.
  • مهارة تكوين رأي أو وجهة نظر معينة ، وتقديم تفسير لها والدفاع عنا أمام بقية زملاء الفصل.
  • التزام  الطالب في المحاضرة وتعوده على قواعد الحوار  و النقاش
  • الإحساس بالمسئولية.

 

(2)  استراتيجيات التدريس

  • حث وتشجيع الطلاب علـى مراجعة واستذكار كل ما درسوه فـي المحاضرة . ومن أجل تحقيق ذلك ، يتم تقديم واجبات منزلية للطلاب.
  • تنبيه الطالب إلى العلاقة المتبادلة بين اللغة والثقافة والحياة الاجتماعية.
  • تدريب الطلاب على العمل من خلال  مجموعات.
  • إتاحة الفرصة للنقاش.
  • إشراك الطالب فـي الإعداد للترتيب لتبادل الزيارات بين الكلية أو الجامعة وبين المؤسسات الأخرى ؛ لاكتساب الخبرة ، والتواصل ، وتحمل المسئولية.

 

(3) طرق التقييم

استخدام نتيجة الواجبات المنزلية والمشاركات مع طلاب الفصل الدراسـي ، والأخرين ، لتقييم وتقرير النتيجة النهائية للطالب.

 

4- د : المهارات المتعلقة بالتواصل وتقنية المعلومات والأرقام

(1) المهارات التي سيتم تطويرها

تنمية مهارة الطلاب على البحث سواء فـي المراجع أو في الإنترنت لجمع معلومات أخرى عن محتوى المقرر.

 

(2) استراتيجيات التدريس

تكليف الطلاب بواجبات تتطلب استخدام الإنترنت والحاسب الآلـي.

 

(3) طرق التقييم

تقييم الطلاب في استخدام الإنترنت والحاسب الآلـي للحصول على المعلومات.

 

4- هـ : المهارات الحركية النفسية

(1) المهارات التي سيتم تطويرها

 

  • تنمية مهارة نطق بعض المصطلحات القديمة التـي قد ترد فـي النصوص ( فـي بعض الحالات الخاصة إن وجدت ).
  • تنمية مهارة كتابة حروف ومقاطع الكتابة اليابانية الصعبة والمعقدة  بشكل دقيق وفنـي ، والتعود علـى استخدام ورق الكتابة البيانـي اليابانـي.
  • التعرف علـى الأبعاد الثقافية وتفهمها.

 

(2) استراتيجيات التدريس

  • ·    نطق المصطلحات القديمة أكثر من مرة أمام الطلاب مع ترديدهم لها ( إن وجدت ).  
  • ·    تكليف الطلاب بكتابة حروف ومقاطع الكتابة اليابانية الصعبة والمعقدة بدقة وبشكل فنـي ، بخاصة علـى الورق البيانـي المستخدم للكتابة فـي اليابان. 

 

(3) طرق التقييم

تقييم قراءة وكتابة الطلاب لهذه المصطلحات والمقاطع.

 

 

5. جدول تقييم الأعمال

 

رقم مسلسل

طريقة تقييم الأعمال

الأسبوع المحدد

نسبة التقييم

1

الاختبار الشهري الأول

الأسبوع السادس

20 %

2

الاختبار الشهري الثانـي

الأسبوع الثانـي عشر

20 %

3

المشاركة فـي الفصل وأداء الواجبات

ممتدة

10 %

4

الاختبار النهائـي

الأسبوع الخامس عشر

50 %

 

 

 

و. دعم الطلاب

 

1. وجود أعضاء هيئة التدريس بغرض تقديم الاستشارات والإرشاد

ثمان ساعات مكتبية فـي الأسبوع للإشراف علـى الطلاب ، وتقديم الاستشارة والمساعدة الأكاديمية والنفسية لهم.

 

ز. المصادر التعليمية

 

1. النصوص المطلوبة

  • Nihonjin no Chuutou hakken, Tokyo Daigaku shuppankai , 1995

 

2. المراجع الأساسية

International Programusu ,Nihon Marugoto Jiten , Koudansha International

3. الكتب التي ينصح بقراءتها والمواد المرجعية

  1. Okumura kuniyo , Ibunka kyouyuuron , bonjinsha,
  2. Nipponia Seriese , Heibonsha , Tokyo
  3. Shin Nihon seitetu kabushiki gaisya , Nihon sono sugata to kokoro , Gakuseisha ,

4.  

4. المواد الإلكترونية

 

5. المواد الأخرى

  • بطاقات الكلمات
  • بطاقات العبارات والجمل
  • بطاقات الصور والرسوم

 

 

ك. التسهيلات والمستلزمات المطلوبة

 

1. المكان

فاعة دراسية كبيرة تتسع لعدد (20-30) مقعد

 

2. مصادر الحاسب الآلي

توصيلة بالإنترنت

 

3. المصادر الأخرى

 

 

ل. مراحل تقييم وتطوير المقرر

1. استراتيجيات الحصول على تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس

  • عقد جلسة نقاش مع الطلاب فـي وقت مناسب من الفصل الدراسـي ؛ للتعرف علـى رغباتهم، ونقاط القوة والضعف فـي استيعابهم للمقرر من وجهة نظرهم ، ومناقشة المشكلات وطرح الحلول والاقتراحات
  • تعبئة استبانة لتقييم عملية التدريس للمقرر من قبل الطلاب دون ذكر أسمائهم حتـى يتسنـى لأستاذ المقرر التعرف علـى آراء الطلاب بصراحة وبحيادية وشفافية ، ومن ثم يستطيع التفكير فـي تقويم عملية التدريس.

 

2. الاستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس

  • دعوة بعض الزملاء فـي التخصص لحضور المحاضرة للتعرف علـى ملاحظاتهم ونصائحهم
  • التشاور مع الزملاء فـي البرنامج حول سبل تطوير المقرر وطرق التدريس
  • الاطلاع على طرق التدريس المتبعة فـي تدريس المقرر في مؤسسات تعليمية أخرى

 

3. مراحل تطوير التدريس

  • عقد ورش عمل بشأن طرق التدريس لتبادل الخبرات التدريسية
  • مراجعة أستاذ المقرر من وقت لآخر للمقرر الدراسـي ، وإعادة النظر فـيه ، والوسائل التعليمية المستخدمة لتدريسه
  • التحاق أستاذ المقرر بدورات فـي طرق التدريس كلما أمكن له ذلك.

 

4. مراحل التحقق من مستويات إنجاز الطلاب

  • مراجعة عينات من الاختبارات والواجبات من أستاذ المقرر ، وكذلك من عضو هيئة تدريس آخر ؛ للتعرف على مستوى تحصيل الطلاب
  • الاستعانة باختبارات القدرات فـي اللغة اليابانية من مؤسسة تعليمية أخرى مثل المؤسسة اليابانية.

 

5. وضع خطة عمل لتحسين الأداء

عقد اجتماع بصفة دورية لكل أساتذة البرنامج ؛ للتشاور فـي :

  •  تقييم الأداء ومناقشة مستوى الطلاب ليس فـي هذا المقرر فقط بل فـي كل المقررات
  • نتائج اختبارات الطلاب
  • تطوير المقرر
  • مقارنة محتوى المقرر بالمقررات في مؤسسات تعليمية أخرى

ومن ثم يمكن التعرف علـى مستوى الطالب بشكل شامل وموضوعـي، و مراجعة طريقة الأداء والكتب المستخدمة ، لعلاج نقاط الضعف فـي مستوى الطالب ، ومن ثم تحسين مستواه.