السيرة الذاتية
السيرة الذاتية
البيانات الشخصية :
الاسم: أ.د . تركي بن عبدالله سليمان القريني
العنوان : جامعة الملك سعود - كلية التربية –قسم التربية الخاصة –الرياض
الايميل : talquraini@ksu.edu.sa
البيانات المهنية :
الرتبة العلمية الحالية : استاذ التربية الخاصة ( بروفيسور )
جهة العمل الحالية : عضو هيئة تدريس كلية التربية قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود
مجال التخصص العام : تربية خاصة
مجال التخصص الدقيق : اعاقات متعددة وشديدة + اعاقة فكرية
مجالات الاهتمام البحثية الحالية : الذكاء الاصطناعي ، وجودة الحياة لذوي الإعاقة ، الوصول الى المنهج العام لذوي الاعاقة، الخدمات الانتقالية ، التقنية المساعدة ، التصميم الشامل للتعلم، وبرامج التعليم الشامل.
المؤهلات العلمية :
الدكتوراه: حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة بالتركيز على الاعاقات الشديدة والمتعددة - جامعة اوهايو – الولايات المتحدة الامريكية – .
الماجستير : حاصل على درجة الماجستير في التربية الخاصة تخصص اعاقة الفكرية – جامعة الملك سعود- الرياض- .
البكالوريوس : حاصل على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة تخصص اعاقة الفكرية- جامعة الملك سعود- الرياض-.
المناصب الإدارية والبحثية وعضوية اللجان :
- مدير مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود
- رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود
- مدير وحدة الابتكار بكلية التربية بجامعة الملك سعود
- نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للتربية الخاصة
- مشرف نادي التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الملك سعود .
- مدير الانشطة الطلابية بكلية التربية بجامعة الملك سعود
- رئيس الفريق البحثي لمشروع الاطار المرجعي للوصول الى المنهج العام المدعوم من مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
- رئيس الفريق البحثي لمشروع واقع خدمات التربية الخاصة والمساندة في المملكة العربية السعودية
- رئيس الفريق البحثي لفريق الجامعات الناشئة في المملكة العربية السعودية
- رئيس الفريق البحثي لفريق التعليم العالي الاهلي بالجامعات السعودية
- رئيس الفريق البحثي لمراجعة الأدلة للتربية الخاصة
- عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي للإعاقة الرابع لمركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة.
- عضو اللجنة العلمية لمركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة .
- عضو اللجنة العلمية لملتقى وسائل التواصل الاجتماعي لذوي الاعاقة.
- نائب رئيس فريق اللجنة الإشراقية لندوة واقع اقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية.
- رئيس اللجنة الاعلامية لمؤتمر المعلم بكلية التربية
- عضو اللجنة الخاصة بتطوير استمارة تقييم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
- رئيس لجنة الاعتماد الوطني لقسم التربية الخاصة .
البحوث العلمية:
أولا : البحوث والكتب العربية
القريني ، تركي واخرون ( 2024) . مستوى جودة الحياة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية الشديدة مقارنة بأفرانهم العاديين من وجهة نظر اسرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة كلية التربية .
القريني ، تركي واخرون ( 2023 ) . مستوى تضمين كفايات الخدمات الانتقالية ببرامج التربية الخاصة بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للأبحاث التربوية- الامارات .
القريني ، تركي .( 2022) الانتقال الناجح لما بعد المرحلة الثانوية العامة للتلاميذ ذوي الاعاقة. كناشة الورقة –الرياض.
الوابلي، عبدالله ؛ القريني ، تركي. (2021) . مدى الحاجة إلى مساعد المعلم للعمل في معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية من منظور العاملين بها . مجلة كلية التربية ، جامعة الشارقة .
القريني ، تركي ، الحارثي حنان ( 2020) . طبيعة التحديات التي تواجه الطلاب ذوي الاعاقة في الجامعات السعودية اثناء جائحة كورونا . مجلة العلوم التربوية بجامعة سطام
القريني ، تركي (2020) البرامج التربوية الفردية لذوي الاعاقة . دار النشر بجامعة الملك سعود .
الرميخان ، شروق ، القريني ، تركي ( 2019). مستوى جودة عناصر البرامج التربوية الفردية المُقدَّمة للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية ( دراسة تحليل محتوى) . المجلة التربوية الدولية المتخصصة.
القريني ، تركي (2019) . واقع تقديم الخدمات للتلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة في مؤسساتهم التعليمية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم . مجلة كلية التربية بجامعة ام القرى
القريني ، تركي (2018) . مدى امتلاك مشرفي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية للكفايات المهنية وفق معايير مجلس الاطفال غير العاديين . المجلة التربوية –المجلس العلمي بجامعة الكويت .
القريني ، تركي (2018) . البرامج والخدمات الانتقالية للتلاميذ ذوي الإعاقة في ضوء الممارسات العالمية (كتاب) . دار الزهراء للطباعة والنشر : الرياض.
القريني، تركي (2017) . العوامل المؤثرة في تدني مستوى تقديم الخدمات الانتقالية للتلاميذ ذوي الإعاقات المتعددة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. 41، (1) . 1-38 . http://search.shamaa.org/PDF/Articles/TSIjre/IjreVol41No1Y2017/ijre_2017-v41-n1_001-038.pdf
القريني ، تركي . (2017) . واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة واهميتها لهم من وجهة نظر معلميهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 18(2). 193-219. http://search.shamaa.org/PDF/Articles/BAJepsc/41JepscVol18No2Y2017/jepsc_2017_v18-n2_193-219.pdf
القحطاني ، بشائر ؛ القريني ، تركي (2017) . استخدام الخطط الانتقالية في البرامج التربوية الفردية للتلميذات ذوات الاعاقة الفكرية . مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود 29 (3) 299-468. https://jes.ksu.edu.sa/sites/jes.ksu.edu.sa/files/029-03-05.pdf
القريني، تركي (2016) . عوائق ممارسة العمل الجماعي بين معلمي التعليم العام، ومعلمي التربية الخاصة، في تعليم
التلميذ ذوي العاقة بالمدارس العادية. مجلة العلوم التربوية بجامعة عين شمس .
القريني ، تركي ( 2015 ) . طبيعة منظور معلمي التعليم العام والتربية الخاصة حول مفهوم الوصول إلى المنهج العام للتلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية والمتغيرات الصفية المؤثرة فيه. مجلة العلوم التربوية والنفسية 16 (4) ، 241-272. http://search.shamaa.org/PDF/Articles/BAJepsc/35JepscVol16No4Y2015/jepsc_2015-v16-n4_241-272.pdf
القريني , تركي (2014). العوامل المؤثرة في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع التلاميذ ذوي الإعاقات المتعددة واتجاهات معلميهم نحو استخدامها معهم. مجلة العلوم التربوية (26)، 3 559-582. https://jes.ksu.edu.sa/sites/jes.ksu.edu.sa/files/v26n32014-3.pdf
القريني ، تركي ( 2014) . واقع الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الاعاقات المختلفة في العالم العربي: التحديات :
والطموحات. مؤتمر التوجهات الحديثة في التربية الخاصة : عمان – الاردن http://gulfdisability.org/pdf/Gen_A8.pdf
القريني ، تركي (2013) . مدى تقديم الخدمات الانتقالية في المؤسسات التعليمية للتلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة ، وأهميتها من منظور العاملين فيها. مجلة التربية وعلم النفس بجامعة الملك سعود 40، (1) . 58 -85. https://platform.almanhal.com/Files/2/41731
ثانياً: البحوث وفصول من كتب باللغة الانجليزية
Alquraini Turki & , Shila, Rao (2020) Developing and sustaining readers with intellectual and multiple disabilities: A systematic review of literature. International Journal of Developmental Disabilities
Alquraini, Turki , Ali Al-Odaib , Hesham Al-Dhalaan , Haniah Merza & Gerald Mahoney (2018). Relationship-based
Intervention with Young Children with Autism in Saudi Arabia: Impediments and Consequences of Parenting Stress and Depression . International Journal of Disability Development and Education, 1-16
Alquraini Turki & , Shila, Rao (2018)Assessing teachers’ knowledge, readiness, and needs to implement Universal Design for Learning in classrooms in Saudi Arabia. Journal International of inclusive education.
Alquraini, Turki , Ali Al-Odaib , Hesham Al-Dhalaan , Haniah Merza & Gerald Mahoney (2017) . Feasibility of Responsive Teaching With Mothers and Young Children With Autism in Saudi Arabia. Journal of early intervention 40, (4) 20-32.
Alquraini Turki & , Shila, Rao (2017) . A Study Examining the Extent of Including Competencies of Inclusive Education in the Preparation of Special Education Teachers in Saudi Universities. Journal International Journal of Disability, Development and Education 65. 33-45
Alquraini, Turki & Mahoney G. (2015). An Exploratory Investigation of the Role of Parenting Stress in Relationship Focused Intervention. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities. 28(6):536-47.
Alquraini, Turki (2014). Special education Today in Saudi Arabia, Chapter in the book of Special Education : International Perspectives: Practices Across the Globe Edited by: Anthony F. Rotatori, Jeffrey P. Bakken, Sandra Burkhardt, Festus E. Obiakor, Umesh Sharma http://www.emeraldinsight.com/doi/book/10.1108/S0270- 4013201428
Alquraini, Turki ( 2013). An Analysis of Legal Issues Relating to the Least Restrictive Environment Standards. Journal of Research in Special Educational Needs, 13 (2) 152-158 https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1471-3802.2011.01220.x
Alquraini, Turki (2013) . Legislative rules for students with disabilities in the United States and Saudi Arabia: A Comparative Study. International Interdisciplinary Journal of Education 2, (6) 601-613 http://www.iijoe.org/v2/IIJOE_06_06_02_2013.pdf
Alquraini, T., & Dianne Gut, D. (2012). Critical Components of Successful Inclusion of Students with Severe Disabilities: Literature Review. International Journal of Special Education, 27, 42-59 https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ979712.pdf
Alquraini, Turki (2012). Factors related to teachers' attitudes towards the inclusive education of students with severe intellectual disabilities in Riyadh, Saudi. JORSEN , 12 (3) 22-37. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/j.1471-3802.2012.01248.x
Alquraini , Turki (2011) . Special education in Saudi Arabia: Challenges, perspectives, future possibilities. International Journal of Special Education 26 (2). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ937182.pdf
الجوائز العلمية والمنح البحثية :
تم الحصول على العديد من الجوائز العلمية والمنح البحثية من داخل الجامعة وخارجها ومن أبرزها :
أولاً: منحة تطوير مقررات دراسية في مرحلة البكالوريوس من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الملك سعود.
ثانياً: منحة بحثية لمشروع بحثي تجريبي من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود.
ثالثاً: منحة التميز العلمي من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود.
رابعاً: منحة بحثية مشروع فاعلية التدخل الاستجابي لأمهات الاطفال ذوي الاعاقة من مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة ومركز ابحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي .
خامساً: منحة بحثية لمشروع الاطار المرجعي للوصول الى المنهج العام لذوي الاعاقة من مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
سادساً: منحة بحثية لمشروع دراسة واقع خدمات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية من وزارة التعليم ممثلة في شركة تطوير التعليمية.
المشاركة في الفعاليات والبرامج العلمية داخل المملكة وخارجها:
أولاً : المشاركة بمحاضره عن التحديات التي تواجه التقنية المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة . المؤتمر الدولي الرابع بتنظيم جمعية عنيزة للرعاية والتاهيل . ديسمبر 2024
ثانيا: تقديم ورشة عمل لمدة ثلاث أيام لمعلمي التربية الخاصة للهيئة الملكية بالجبيل بعنوان " اليات دعم ذوي الإعاقة للاستفادة من المنهج العام " مارس 2023
ثالثا: المشاركة بمحاضرة عن مهارات تقرير المصير للتلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة والشديدة في المؤتمر الدولي " جودة الحياة للأشخاص ذوي الاعاقات المتعددة والشديدة بمدينة الشارقة 2022م
رابعا : المشاركة بمحاضرة عن اساليب تعديل وتكييف المنهج العام ضمن فعاليات جمعية ارتقاء لذوي الاعاقة بمحافظة جدة 2020م
خامسا : تقديم برنامج تدريبي في مجال تكييف وتعديل المنهج العام لذوي الاعاقة لجميع المشرفات التربويات في ادارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في مدينة الرياض لمدة ثلاث ايام بتنظيم من وزارة التعليم 2018 م
سادسا: المشاركة في برنامج تدريبي لمدة اسبوعين في مجال الوصول الشامل للتعلم في جامعة اورجون الامريكية بتنظيم من وزارة التعليم عام 2016م .
سابعا : تقديم محاضرة عن الاطار المرجعي للوصول الى المنهج العام لذوي الاعاقة لمشرفي ادارات التعليم بدول الخليج العربي في مدينة الرياض بتنظيم مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة ومكتب التربية العربي لدول الخليج العربي عام 2017م .
ثامنا : تقديم برنامج تدريبي لمدة ثلاثة ايام في مجال الخدمات الانتقالية لمعلمات التربية الخاصة والاخصائيات في ادارة التعليم بمنطقة الرياض عام 2017 م.
تاسعا : المشاركة في العديد من المؤتمرات التي نظمها مجلس الأطفال العاديين بالولايات المتحدة الامريكية في 2014م، 2016م، 2018م.
عاشرا : المشاركة في العديد من المؤتمرات التي نظمتها الجمعية الامريكية للإعاقة الفكرية والنمائية بالولايات المتحدة الامريكية في 2013م، 2015م، 2017م.
الحادي عشر : تقديم محاضرة عن " التصميم الشامل للتعلم ودوره في تعليم ذوي الاعاقة في المدارس العادية وفق رؤية المملكة 2030م بتنظيم نادي مكة لذوي الاحتياجات الخاصة عام 2016م
الثاني عشر :تقديم برنامج تدريبي لمدة ثلاث ايام في مجال التقنية المساعدة لذوي الاعاقة بمركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة بمدينة الرياض عام 2015م .
الثالث عشر : تقديم برنامج تدريبي لمدة ثلاث ايام في مجال التقنية المساعدة لذوي الاعاقة في ادارة التعليم بعنيزة عام 2014م .
الرابع عشر: المشاركة في المؤتمر الدولي للإعاقة الرابع في الرياض بتنظيم من مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة عام 2014م .
الخامس عشر : تقديم ورشة تدريبية عن الخطة الانتقالية لذوي الاعاقة في جمعية عنيزة للتأهيل عام 2014م .
السادس عشر : المشاركة في المؤتمر الخامس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة المنعقد في الامارات العربية المتحدة عام 2013م .
السابع عشر: المشاركة في مؤتمر التربية الخاصة.. التطلعات والرؤى المستقبلية بتنظيم من قسم التربية الخاصة بجامعة تبوك عام 2013م .
الثامن عشر : تقديم ورشة عمل عن "الخطة الانتقالية لذوي الاعاقة" في مؤتمر جامعة الإمارات الإقليمي الأول بالإمارات العربية المتحدة-العين عام 2012م .
التاسع عشر : المشاركة في اللقاء التنشيطي بالإدارة العامة للتربية الخاصة بالرياض لمعلمي التدريبات السلوكية 2012م .
العشرون تقديم دورة تدريبية لمعلمي التربية الخاصة عن الية اعداد الخطط الانتقالية ضمن البرامج التربوية الفردية بتنظيم من ادارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض 2012م.
المقالات العلمية في الصحف المحلية :
أولاً: المناهج والبرامج التربوية لذوي الإعاقة.. إلى أين؟ (2017) جريدة الجزيرة http://www.al-jazirah.com/2017/20171022/ar8.htm
ثانياً: التعليم الشامل.. والرؤية الوطنية الجديدة (2016م) جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/1505276
ثالثاً: خدمات الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي السعودي: الاندماج والتكامل (2016م ) جريدة الجزيرة http://www.al-jazirah.com/2016/20160326/rj4.htm
رابعاً: افتتاح أول برنامج للدكتوراه في التربية الخاصة (2015م ) جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/1054712
خامساً: واقع برامج إعداد معلمي ومعلمات التربية الخاصة (2014م) جريدة الجزيرة http://www.al-jazirah.com/2014/20140615/rj5.htm
سادساً : الارقام الاحصائية ووضع التربية الخاصة في المملكة(2013م) جريدة الجزيرة http://www.al-jazirah.com/2013/20131105/rj8.htm
سابعاً: أزمة تخصصات التربية الخاصة وخارطة الطريق( 2013م)-- جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/872454
ثامناً: تخصصات التربية الخاصة بين المطرقة والسندان (2013م) جريدة الجزيرة http://www.al-jazirah.com/2013/20131009/rj6.htm
الاشراف على الرسائل العلمية :
تم الإشراف على مجموعة من الرسائل في قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود ، كما تم المشاركة في مناقشة رسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات السعودية مثل جامعة سطام بالخرج ، جامعة ام القرى ، جامعة القصيم ، جامعة تبوك وغيرها وكذلك الجامعات العربية كجامعة الخليج بالبحرين
م |
عنوان الرسائل العلمية |
1 |
. مستوى جودة عناصر البرامج التربوية الفردية المُقدَّمة للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية (منهج تحليل محتوى) |
2 |
استخدام الخطط الانتقالية في البرامج التربوية الفردية للتلميذات ذوات الاعاقة الفكرية ( منهج كمي) |
3 |
واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مؤسساتهنّ التعليمية( منهج كمي) |
4 |
تقويمُ جَودةِ البرامجِ والخدماتِ المقَدَّمة للتلميذاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفكريةِ في مُؤسساتهن التعليمية من منظور أُسَرهِن ( منهج كمي) |
5 |
طبيعة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفكرية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفيين والمعلمين ( منهج كمي) |
6 |
مُعوِّقات تقييم وتشخيص التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية من منظور فريق العمل( المنهج النوعي) |
|
متطلبات التربية البدنية المعدلة للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في المدارس العادية ( منهج كمي) |
8 |
مستوى استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في مجال تعليم القراءة لدى معلمات التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة الرياض ( منهج كمي) |
9 |
واقع العمل الجماعي بين معلمات التعليم العام والتربية الفكرية في دعم التلميذات ذوات الاعاقة الفكرية ( منهج كمي) |
10 |
مستوى جودة الحياة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية مقارنة بأقرانهم العاديين بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر أسرهم في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
|
العضويات العلمية والمهنية:
أولاً: عضو في الجمعية الامريكية للإعاقة الفكرية والنمائية( AAIDD) من عام 2009 وحتى الآن.
ثانياً: عضو الجمعية الامريكية للأفراد ذوي الاعاقات الشديدة ( TASH ) من عام 2009 وحتى الآن.
ثالثاً : عضو في مجلس الاطفال غير العاديين الامريكي ( CEC) من عام 2009 وحتى الآن.
رابعاً: عضو سابق في جمعية التربية الخاصة (جستر) بالمملكة العربية السعودية.