تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

تغريد عبدالله عبدالكريم الدخيّل

Lecturer

محاضرة بقسم علم النفس

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مبنى 2 مكتب 14ج
صفحة

نموذج اختبار علم نفس الفئات الخاصة

السؤال الأول / ضعي اشارة صح أو خطأ مع تصحيح الخطأ :

  1. تتم عملية قياس وتشخيص الطفل الموهوب عن طريق القدرة العقلية والتحصيل الأكاديمي فقط (     )
  2. نقصد بالافراد غير العاديين هم الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا عن الافراد العاديين في نموهم العقلي والحسي والانفعالي والحركي واللغوي (     )
  3. نسبة انتشار ظاهرة الاعاقة العقلية تختلف من مجتمع إلى آخر تبعا لعامل واحد فقط وهو معيار نسبة الذكاء (     )

 
السؤال الثاني/ مالمقصود بالمفاهيم الآتية :
 
1) الإعاقة لعقلية (تعريف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي) :...............................
............................................................................................
 
2) التربية الخاصة :.......................................................................
............................................................................................
 
السؤال الثالث/ صلي المصطلح بترجمته المناسبة بالعربية :
1-Mental Impairment
2-Learning Disabilities
3-Autism

  • الموهبة والتفوق   ب- الاعاقة العقلية  ج- صعوبات التعلم   د- التوحد

 
السؤال الرابع/ : اختاري رمز الاجابة الصحيحة:    

  1. الطفل الذي فقد قدرته السمعية في السنوات الثلاث الاولى من عمره ونتيجة لذلك لم يستطع اكتساب اللغة، ويطلق على هذا الطفل مصطلح:

أ. الطفل الابكم جزئياً                   ب. الطفل الاصم الابكم
ج. الطفل الاصم جزئياً                  د. جميع ماذكر صحيح

  1. فقدان القدرة على فهم اللغة واصدارها احد مظاهر الاضطرابات اللغوية وتصنف تحت مستوى:

أ. اضطرابات النطق                     ب. اضطرابات اللغة
ج. اضطرابات الصوت                   د. اضطرابات الكلام
 
السؤال الخامس/ : اجيبي عن الآتي:
مالمقصود بالاعتبارات التربوية لذوي صعوبات التعلم؟ واذكري هذه الاعتبارات..
اذكري مظاهر الاعاقة البصرية..
اذكري برامج تأهيل المعاقين حركياً..
اذكري تصنيف الإعاقة العقلية..
 

الاجابات المثالية

نموذج الاجابة المثالية للسؤال الثاني :
1/ المقصود بالإعاقة العقلية هو مستوى الاداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بإنحرافيين معياريين، ويصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي، ويظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن 18.

نموذج الاجابة المثالية للسؤال الخامس :
1/ نقصد بالاعتبارات التربوية لذوي صعوبات التعلم هي طرائق تنظيم برامج الاطفال ذوي صعوبات التعلم ..
وهي :
1ـ مراكز التربية الخاصة للاطفال ذوي صعوبات التعلم
2ـ الصفوف الخاصة للاطفال ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية
3ـ دمج الاطفال ذوي صعوبات التعلم في الصفوف العادية في المدرسة العادية.