تمويل مدارس التعليم العام من خلال الشراكة المجتمعية: دراسة حالة مدرسةحكومية للبنات في مدينة الرياض
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تمويل مدارس التعليم العام من خلال الشراكة المجتمعية؛ وذلك بدراسة حالة مدرسة حكومية في مدينة الرياض، والتعرف على اللوائح والتعاميم المنظمة للشراكة المجتمعية فيها، وتحديد آليات تطبيق الشراكة المجتمعية في المدرسة، وأوجه دعم تمويل العملية التعليمية فيها من خلال الشراكة المجتمعية، والوقوف على الصعوبات التي تواجهها في تطبيق الشراكة المجتمعية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة لجمع البيانات النوعية للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء لجنة الشراكة المجتمعية بالمدرسة، والبالغ عددهم (9) أعضاء، وكانت أهم النتائج وجود أدلة وتعاميم منظمة لعمليات الشراكة المجتمعية في المدارس، ووجود أوجه دعم وتمويل للعمليات التعليمية في المدرسة تحققت من خلال الشراكة المجتمعية (مالية، ومادية، وتعليمية، وثقافية، واجتماعية، وصحية)، مع وجود صعوبات فيما يتعلق بالتنسيق والتواصل مع جهة الشراكة، والحصول على موافقتها، وما يتعلق بأولياء الأمور في دعمهم لأنشطة الشراكة المجتمعية، وموافقتهم على اشتراك بناتهن بها.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…