برنامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية: دراسة تقويمية في ضوء تجارب بعض الدول
المنقاش, د. سارة عبدالله . 2017
هدفت الدراسة إلى تقويم برامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية في ضوء تجارب بعض الدول، عن طريق التعرف على مفهوم التشغيل الطلابي وأهدافه في الجامعات السعودية، ولوائح التعليم العالي التي تحكمه، وأهم المشكلات التي تواجهه, وتجارب الدول فيه، لتقديم توصيات يؤمل أن تساهم في تطوير البرنامج.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج تحليل المحتوى لتحليل عينة من المواقع الالكترونية لبرامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية والعربية والعالمية، وتحليل لوائح التعليم العالي والجامعات في التشغيل الطلابي، وإجراء مقابلات هاتفية مع عمداء شؤون الطلاب ومدراء الصندوق الطلابي في الجامعات السعودية محل الدراسة وعددهم 22 مستجيب للتعرف على مشكلات البرنامج. وكانت أهم النتائج مايلي:
- أن مفهوم التشغيل الطلابي وأهدافه متشابهه بين الجامعات السعودية.
- يوجد لائحة عامة للتشغيل الطلابي أصدرها التعليم العالي، ولكن اختلفت الجامعات السعودية في تحديد التفاصيل والضوابط حيث تراوحت ما بين ضوابط عامة وضوابط دقيقة ومعقدة.
- أبرز مشكلات البرنامج قلة أجر ساعة التشغيل، وتأخر صرف المكافأة، ومحددوية ساعات التشغيل في الفصل، واستبعاد التشغيل في الفصل الصيفي والإجازات، اقتصار تشغيل الطلاب على العمل داخل الجامعة، عدم تطوير البرنامج وتقييمه.
- تم استخلاص فوائد عديدة من التجارب العالمية لتطبيقها في المملكة لتطوير برامج التشغيل الطلابي.
- تقديم توصيات عديدة لتطوير برامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية.
الكلمات المفتاحية: التشغيل الطلابي، المساعدات المالية، الجامعات السعودية، عمادات شؤون الطلاب.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…