استخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي:دراسة حالة إدارة مركز تقنية المعلومات بإحدى الكليات الأهلية للبنات
المنقاش, د. ساره عبدالله . 2014
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى استخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في مؤسسات التعليم الحالي بتطبيقها على حالة مركز تقنية المعلومات للبنات بإحدى الجامعات الأهلية السعودية وذلك من خلال الخطوات التالية: التعرف على المشكلات الإدارية المتسببة في ضعف مستوى الخدمات المقدمة, تحديد أسباب تلك المشكلات, إيجاد العلاقة بين الأسباب لتحديد السبب الرئيسي لها, اقتراح حلول لتحسين مستوى الخدمات, وترتيب تنفيذ تلك الحلول, والتعرف على المسؤولين عن تطبيقها تمهيدا لتنفيذها. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي متمثلا بدراسة حالة المركز وذلك بتطبيق سبع أدوات من أدوات التخطيط والجودة وهي: أداة العصف الذهني, ومخطط التقارب, ومخطط السبب والنتيجة, ومخطط العلاقات المتبادلة, ومخطط الشجرة, ومخطط المصفوفة, ومصفوفة ترتيب الأولويات. وكانت النتائج كما يلي:هناك مشكلات متعلقة بإجراءات العمل, ومشكلات متعلقة بالأفراد, و مشكلات متعلقة باللوائح والتعميمات, ومشكلات متعلقة بالأجهزة التقنية والمعدات. أما أسبابها الرئيسية فكانت ضعف الأداء المهني لبعض الموظفات, وخلل في إجراءات العمل في المركز, والافتقار للوائح وتعميمات تُحسن العمل, رداءة الأجهزة التقنية والمعدات. وكان بين هذه الأسباب علاقات قوية مؤثرة ومتأثرة ببعضها حيث كان عامل الافتقار للوائح والتعميمات السبب الرئيس للمشكلة. أما الحلول المقترحة فهي تحديد المهام والصلاحيات وتشمل تقسيم العمل وتوحيد جهة اصدار الأوامر, وتطوير الأداء المهني ويشمل تدريب الموظفات وتأهيلهم وزيادة عددهم, وأخيرا زيادة الموارد المالية والمادية. وتم ترتيب أولويات تنفيذ الحلول وتفصيلات المهام وتحديد مسئولي التنفيذ, وخلصت الدراسة بعدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: أدوات التخطيط والجودة, مراكز تقنية المعلومات, حل المشكلات الإدارية, تقييم مستوى الخدمات, الجامعات الأهلية السعودية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…