تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2014

نموذج مقترح لاستخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في المؤسسات التربوية

المنقاش, د. ساره عبدالله . 2014

أدوات التخطيط والجودة حل المشكلات، المؤسسات التربوية بناء نماذج إدارة وتخطيط الجودة الأدوات.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية استخدام أدوات التخطيط والجودة في العمل الإداري, ومناقشة أهم النماذج التي وضحت استخدام هذه الأدوات, وبناء نموذج لاستخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية في المؤسسات التربوية.
            ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء النموذج اعتماداً على تحليل أدبيات الدراسة عن أدوات التخطيط والجودة وحل المشكلات من مصادر متنوعة مثل الكتب, والأبحاث النظرية و الميدانية, ودراسة الحالات, والمقالات, ومواقع الشبكة العنكبوتية, وخبرة الباحثة في التدريب على استخدام هذه الأدوات. وكانت أبرز النتائج كما يلي:

  1. أن الاستخدام الممنهج والمنظم لأدوات التخطيط والجودة يساعد في حل المشكلات الإدارية, وفي تحسين العمل, وفي جودة الخدمات المقدمة.
  2. أن النموذج الجيد لحل المشكلات الإدارية هو الذي يعطي متخذي القرار والمخططين معلومات عن كل مرحلة من مراحل حل المشكلة والأدوات المناسبة لكل مرحلة بطريقة سهلة وفعالة يمكن تطبيقها على جميع المستويات من أعلى الهرم التنظيمي إلى أدناه.
  3. تكون النموذج المقترح من المنطلقات الأساسية التي اعتمد عليها النموذج, وأهداف النموذج, ومبرراته, ومتطلبات تطبيقه, ومراحل تطبيقه, ومعوقات تطبيقه. واشتملت مراحل التطبيق على ست خطوات كل خطوة توضح تعريف المرحلة, والأدوات المستخدمة, وآلية التطبيق.
                واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات التي تؤكد أهمية استخدام أدوات التخطيط والجودة في حل المشكلات الإدارية والاستعانة بالنموذج المقترح لتسهيل استخدامها بطريقة فعالة.
    الكلمات المفتاحية: أدوات التخطيط والجودة, حل المشكلات، المؤسسات التربوية, بناء نماذج, إدارة وتخطيط, الجودة, الأدوات.
نوع عمل المنشور
بحث محكم
رقم الانشاء
46
مجلة/صحيفة
مجلة رسالة التربية وعلم النفس, كلية التربية, جامعة الملك سعود
الصفحات
279 -306
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز