تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. ساره بنت عبدالله سعد المنقاش

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبنى 2، الدور 2، مكتب 108
المنشورات
مقال فى مجلة
2009

التنظيم الإداري لمراكز الطالبات في الجامعات السعودية: المشكلات والحلول المقترحة

المنقاش, د. ساره عبدالله . 2009

التنظيم الإداري، أقسام الطالبات، مشكلات التنظيم

هدفت الدراسة إلى تحليل واقع التنظيم الإداري لمراكز الطالبات في الجامعات السعودية في ضوء مبادئ وأسس التنظيم الإداري للتعرف على المشكلات التنظيمية التي تواجهه وانعكاسات تلك المشكلات على الأداء الإداري في تلك المراكز, وتقديم الحلول المقترحة التي تسهم في التغلب على تلك المشكلات. ولتحقيق هذه الأهداف, تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل التنظيم الإداري لمراكز الطالبات بما فيه من هياكل تنظيمية وتوصيف وظيفي لعميداته ولوائح نظام مجلس التعليم العالي والجامعات وإجراءات العمل. وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي:

  • عدم وجود تنظيم إداري موحد لمراكز الطالبات كما أنها تخضع للتنظيم البيروقراطي فهياكلها التنظيمية رأسية وتكثرفيها المستويات الإدارية.
  • تعتبر مراكز الطالبات وحدات إدارية وأكاديمية فرعية تابعة للوحدات الرئيسية في أقسام الطلاب وتواجه العديد من المشكلات التنظيمية مثل تعدد الرؤساء, وعدم وضوح العلاقات التنظيمية, وقلة الصلاحيات الممنوحة للعميدات, وطول الهياكل التنظيمية, وضعف منظومة الاتصالات وتعقد إجراءات العمل, وسيطرة إدارة الجامعة على الموارد, وعدم وجود أدلة تنظيمية معتمدة تصف الوظائف وارتباطها التنظيمي بالوحدات الإدارية التابعة لها.
  • انعكست المشكلات التنظيمية في مراكز الطالبات على أدائها الإداري مثل طول إجراءات العمل, وصعوبة التنسيق, وظهور المشاحنات والصراعات, وتأخر المعاملات, وتخط المستويات الإدارية, ومركزية عملية صنع القرار والتخطيط في الإدارة العليا للجامعة, وعدم وضوح المهام والمسؤليات.
  • وللتغلب على تلك المشكلات تم تقديم بعض الحلول المقترحة التي يمكن أن تساعد التنظيم الإداري في مراكز الطالبات على تحقيق أهدافه واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات.
نوع عمل المنشور
بحث محكم
رقم المجلد
مجلد 17
رقم الانشاء
العدد 2 جزء 1
مجلة/صحيفة
المجلة التربوية، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية
الصفحات
441-405
مزيد من المنشورات
publications

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…

بواسطة د. نجاة علي الشمراني, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2021
تم النشر فى:
المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
publications
بواسطة د. عواطف قاعد العتيبي, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
كلية التربية، جامعة أسيوط
publications

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…

بواسطة د. خلود محمد عسيري, أ.د. سارة عبدالله المنقاش
2022
تم النشر فى:
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز