التنظيم الإداري لمراكز الطالبات في الجامعات السعودية: المشكلات والحلول المقترحة
المنقاش, د. ساره عبدالله . 2009
هدفت الدراسة إلى تحليل واقع التنظيم الإداري لمراكز الطالبات في الجامعات السعودية في ضوء مبادئ وأسس التنظيم الإداري للتعرف على المشكلات التنظيمية التي تواجهه وانعكاسات تلك المشكلات على الأداء الإداري في تلك المراكز, وتقديم الحلول المقترحة التي تسهم في التغلب على تلك المشكلات. ولتحقيق هذه الأهداف, تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل التنظيم الإداري لمراكز الطالبات بما فيه من هياكل تنظيمية وتوصيف وظيفي لعميداته ولوائح نظام مجلس التعليم العالي والجامعات وإجراءات العمل. وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي:
- عدم وجود تنظيم إداري موحد لمراكز الطالبات كما أنها تخضع للتنظيم البيروقراطي فهياكلها التنظيمية رأسية وتكثرفيها المستويات الإدارية.
- تعتبر مراكز الطالبات وحدات إدارية وأكاديمية فرعية تابعة للوحدات الرئيسية في أقسام الطلاب وتواجه العديد من المشكلات التنظيمية مثل تعدد الرؤساء, وعدم وضوح العلاقات التنظيمية, وقلة الصلاحيات الممنوحة للعميدات, وطول الهياكل التنظيمية, وضعف منظومة الاتصالات وتعقد إجراءات العمل, وسيطرة إدارة الجامعة على الموارد, وعدم وجود أدلة تنظيمية معتمدة تصف الوظائف وارتباطها التنظيمي بالوحدات الإدارية التابعة لها.
- انعكست المشكلات التنظيمية في مراكز الطالبات على أدائها الإداري مثل طول إجراءات العمل, وصعوبة التنسيق, وظهور المشاحنات والصراعات, وتأخر المعاملات, وتخط المستويات الإدارية, ومركزية عملية صنع القرار والتخطيط في الإدارة العليا للجامعة, وعدم وضوح المهام والمسؤليات.
- وللتغلب على تلك المشكلات تم تقديم بعض الحلول المقترحة التي يمكن أن تساعد التنظيم الإداري في مراكز الطالبات على تحقيق أهدافه واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات.
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أداء معاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دراسة بعض الجوانب والمتمثلة في الأنظمة والسياسات، والقبول والأهلية، والمباني…
تهدف الدراسة الحالية للتعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، والكشف عن مدى موافقتهم على أن تطبيق إدارة تجربة الموظف EEM، سيساهم في…