نهج 558
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الملك سعود
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
__________________________________________________________
خطة مقرر558 نهج: ندوة في تعليم الرياضيات
الفصل الدراسي الثاني لعام 1431/1432هـ
بيانات عامة:
أستاذة المقرر |
د. سمر عبدالعزيز الشلهوب أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد |
البريد الالكتروني |
|
موعد المحاضرة |
الاثنين : 12 – 2 |
مكان المحاضرة |
قاعة المصادر / مبنى (1) كلية التربية |
رقم الشعبة |
27748 |
المستوى |
ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات |
الساعات المكتبية |
الأحد:12-2 / الثلاثاء:8-10 |
رقم المكتب |
الدور الأول/ مكتب236 / مبنى 1 / كلية التربية/ قسم المناهج وطرق التدريس. |
توصيف المقرر:
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
تعريف ووصف المقرر |
يقدم المقرر أهم الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات في مراحل التعليم العام، حيث يتناول مواضيع معاصرة مختارة في مجال تعليم وتعلم الرياضيات تهتم ببعض المدخلات Input والمخرجات output الأساسية في تعليم وتعلم الرياضيات، كما يتناول نواتج التعلم المختلفة للرياضيات المدرسية والتي يمكن تحقيقها من خلال مناهج الرياضيات المطورة في المملكة في المملكة العربية السعودية. |
الهدف العام للمقرر |
توسيع المدارك بمعرفة المستجدات في مجال تعليم وتعلم الرياضيات والتعمق والاستقصاء في مواضيع معاصرة مختارة في نفس المجال. |
الأهداف التفصيلية للمقرر |
بعد دراسة هذا المقرر يتوقع أن تكون الطالبة قادرة على أن : - تحلل وتناقش عدد من البحوث والدراسات والمقالات الحديثة في مجال تعليم وتعلم الرياضيات ذات العلاقة بمناهج الرياضيات المطورة - تعرف أهم الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات . - تحدد بعض المدخلات والمخرجات الأساسية في تعليم وتعلم الرياضيات . - تحلل محتوى كتب الرياضيات في ضوء المعايير العالمية الحديثة . - تعيد صياغة بعض موضوعات الرياضيات وفقاً لبعض النماذج الحديثة في التدريس مثل ( التعلم البنائي، المدخل المنظومي، التعلم التعاوني، ... إلخ). - تحدد دور كل من المعلم والمتعلم في النماذج والإستراتيجيات التدريسية الحديثة . - تصمم بعض الأنشطة التعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين . - توضح نواتج التعلم التي يمكن تحقيقها وتنميتها من خلال استخدام بعض النماذج والمداخل الحديثة في التدريس . - تبني بعض الأدوات البحثية البسيطة مثل ( الاختبارات التحصيليه ، مقاييس الاتجاه، اختبارات التفكير المتنوعة، بطاقات الملاحظة، ...إلخ ) . - تعرف وسائل وأساليب إثراء مناهج الرياضيات في المملكة . - تقدم تصوراً لاستخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات . - تقدم تصوراً لاستخدام الإنترنت في تدريس الرياضيات . - تزاوج بين بعض نماذج ومداخل التدريس ومهارات التفكير التي يمكن تحقيقها من خلالها . - تقارن بين بعض المداخل والنماذج وكذلك الإستراتيجيات التدريسية الحديثة . - تقوم أداء المعلمات في ضوء بعض المعايير المهنية العالمية . |
مفردات المقرر |
مقدمة: مهارات البحث العلمي. الوحدة الأولى :تحليل ومناقشة عدد من البحوث والدراسات والمقالات الحديثة في مجال تعليم وتعلم الرياضيات. الوحدة الثانية : الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات : ( يتم اختيار ستة فقط من الآتي ) : - تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة . - التعلم النشط Active learning . - نموذج التعلم البنائي . - المدخل المنظومي . - التعلم التعاوني . - التعلم بالاكتشاف . - مدخل الإنشاءات الهندسية . - خرائط الشكل ( V ) . - استراتيجيات الذكاء المتعددة . - إستراتيجية العصف الذهني . - إستراتيجية حل المشكلات . - استخدام الحاسوب في التدريس . - استخدام الإنترنت في التدريس . - أساليب إثراء تدريس الرياضيات . - تصميم وبناء الأنشطة والوسائل التعليمية . - تطبيقات على استخدام أساليب التقويم الحديثة (التقويم الأصيل) - تطبيقات في مهارات التدريس المصغر ( المدخل والتمهيد، إلقاء السؤال، التحفيز، إدارة الصف، ...). الوحدة الثالثة : نواتج تعلم الرياضيات المدرسية : ( يتم اختيار ستة فقط من الآتي ) : - التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم ( المستويات العليا للتحصيل ) . - التفكير الرياضي . - التفكير الهندسي . - التفكير الناقد . - التفكير الإبداعي ( الإبداع الرياضي ) . - الترابطات الرياضية . - مهارات حل المشكلات الرياضية . - التواصل الرياضي ( الشفهي والكتابي ) . - الحساب الذهني والتقدير التقريبي . - الحس بأنواعه المتعددة ( الرياضي – الهندسي – العددي – المكاني – الإحصائي ) . - تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية المختلفة . - مهارات التفكير العليا . - مهارات البرهان . - تنمية الميول والاتجاهات نحو دراسة الرياضيات . - انتقال أثر تعلم الرياضيات في المواد الدراسية الأخرى . |
المراجع |
- مستلات من كتب ومقالات ومواد قرائية، بالإضافة إلى فصول من رسائل علمية غير منشورة لرسائل ماجستير ودكتوراه ذات علاقة بمفردات المقرر. - مراجع مقترحة: - أبو أسعد ، صلاح عبد اللطيف (2010) : أساليب تدريس الرياضيات ، عمان : دار الشروق . - إبراهيم ، مجدي عزيز (2000) : الكمبيوتر والعملية التعليمية في عصر التدفق المعلوماتي ، الطبعة الثانية ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . - المليجي ، رفعت محمد حسن (2006) : طرق تعليم الرياضيات – النظرية والتطبيق ، الرياض ، مكتبة الرشد . - بدوي ، رمضان مسعد (2003) : استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات ، عمان : دار الفكر . - بدوي ، رمضان مسعد (2007) : تدريس الرياضيات الفعال – من رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائي ، عمان : دار الفكر . - بدوي ، رمضان مسعد (2010) : التعلم النشط ، عمان : دار الفكر . - بلطية ، حسن هاشم وبهوت ، عبد الجواد (2002) : فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تنمية الارتباطات الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد الخامس ، يوليو . - حنا ، جان ميشيل (2003) : أنشطة إثرائية في الرياضيات المدرسية ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . - روفائيل ، عصام وصفي ويوسف ، محمد أحمد (2001) : تعليم وتعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . - زيتون ، حسن حسين (2006) : تعليم التفكير – رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة ، القاهرة : عالم الكتب . - سلامة ، حسن علي (2005) : اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات ، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع . - سيف ، خيرية رمضان (2005) : تعليم وتعلم الرياضيات ، الكويت : ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع . - صالح ، ماجدة محمود (2006) : الاتجاهات المعاصـرة في تعليم الرياضيات ، عمان : دار الفكر . - عبد الحميد ، عبد الناصر محمد (2001) : برنامج مقترح قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية أساليب التفكير والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة المنوفية ، مصر . - عبد الحميد ، عبد الناصر محمد (2008) : فاعلية نموذج التعلم البنائي والأنشطة عبر المنهجية في تنمية الترابطات الرياضية وانتقال أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية ، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد الحادي عشر ، يوليو . - عبد الهاشمي ، عبد الرحمن والدليمي ، طه حسين (2008) : استراتيجيات حديثة في فن التدريس ، عمان : دار الشروق . - عبيد ، وليم تاوضروس (2004) : تعليم الرياضيات لجميع الأطفال – في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير ، عمان : دار المسيرة . - مينا ، فايز مراد (2006) : قضايا في تعليم وتعلم الرياضيات ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية . |
توزيع مفردات المقرر:
الأسبوع |
التاريخ |
مفردات المقرر |
الأول |
11/3/1432هـ |
تعارف |
الثاني |
18/3/1432هـ |
توصيف وتفصيل المقرر |
الثالث |
25/3/1432هـ |
مهارات البحث العلمي |
الرابع |
2/4/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
الخامس |
9/4/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
السادس |
16/4/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
السابع |
23/4/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
الثامن |
30/4/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
التاسع |
14/5/1432هـ |
الاتجاهات العالمية الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات |
العاشر |
21/5/1432هـ |
اختبار فصلي |
الحادي عشر |
28/5/1432هـ |
نواتج تعلم الرياضيات المدرسية |
الثاني عشر |
6/6/1432هـ |
نواتج تعلم الرياضيات المدرسية |
الثالث عشر |
13/6/1432هـ |
نواتج تعلم الرياضيات المدرسية |
الرابع عشر |
20/6/1432هـ |
مناقشة ملف الانجاز |
الخامس عشر |
27/6/1432هـ |
مناقشة ملف الانجاز |
متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:
م |
المتطلب |
الدرجة |
1 |
المشاركة والحضور |
10 درجات |
2 |
تقديم ورقة علمية أسبوعية حول موضوعات المقرر ويتم تحديده مع أستاذة المقرر |
20 درجة |
3 |
تقديم بحث علمي ذو علاقة بمفردات المقرر وذلك قبل نهاية الفصل الدراسي |
20درجات |
4 |
إعداد تقرير تقويمي عن ندوة أو سمينار خاص بتعليم الرياضيات |
10درجات |
5 |
إعداد ملف الانجاز ( المهام الأدائية |
10درجات |
6 |
اختبار فصلي* |
10 درجات |
7 |
اختبار نهائي* |
20 درجة |
أساليب التدريس:
تعتمد هذه المادة اعتماداً جذرياً على مدى تفاعل الطالبة ، فالمادة ترتكز على التدريب وإكساب المعلومات والمهارات، لذا سوف تستخدم مجموعة من الطرق والأساليب التدريسية المتنوعة والتي تتمثل في:
1- المحاضرة القصيرة والعروض التقديمية Power Point. 2. التدريس المصغر.
3. البيان العملي. 4. المناقشات الفردية والجماعية.
5. التعلم التعاوني. 6. العصف الذهني
7. خرائط المفاهيم. 8. الزيارات الميدانية.
ملاحظات هامة:
1. الحضور والمشاركة (تخصم جزء من الدرجة على كل غياب بدون عذر، كما أن الطالبة المتأخرة لمدة أكثر من 10 دقائق سوف يسمح لها بالدخول للاستفادة من المحاضرة فقط بدون أن تحسب لها درجة الحضور)، وفي حال غياب الطالبة بنسبة 25% من ساعات المحاضرات الإجمالية تحرم من المقرر، أما فيما يخص المشاركة فهي تتضمن الانضباط السلوكي , التفاعل الإيجابي في القاعة كفرد وكعضو في المجموعة.
2. يتم تقسيم العمل أسبوعياً على الطالبات وفق القبعات الست بحيث يكون لكل طالبة مهام فردية خاصة حسب القبعة المختارة .
3. ملف الانجاز ( حيث يتضمن جميع التكليفات المطلوبة وسيتم تقييمه بشكل دوري على مدى الفصل الدراسي)،علماً بأن ملف الانجاز يجب أن يكون مع كل طالبة في كل محاضرة ويحتوي على ما يلي:
- صفحة غلاف تحتوي على : اسم المقرر، اسم الطالبة- الرقم الجامعي - الشعبة – ووقت المحاضرة-.
- ثم يقسم الملف إلى قسمين :
- الواجبات الجماعية: والتي تحدد من الأستاذة في كل محاضرة . وترفق مع تقارير التعلم الذاتي: وهو تقرير عن مهمة الطالبة ويحتوي على ( نوع النشاط، مهمة الطالبة في المجموعة، وتقرير عن النشاط في صفحة واحدة وكيف استفادت منه).
- الواجبات الفردية: والتي تحدد من أستاذة المقرر في كل محاضرة .
4. كتابة البحث بأسلوب علمي بشكل فردي على أن تراعى فيه مهارات الكتابة العلمية .
5. آمل مراعاة التالي في أوراق العمل المقدمة:
- جميع أوراق العمل المطلوبة يجب أن تقدم مطبوعة على ورق أبيض A4 بحيث لا يتجاوز بنط (حجم) الخط 14 ولا يقل عن 12باستخدام خط Times New Roman
- صفحة الغلاف يجب أن تشتمل على : اسم الطالبة ، اسم المقرر ورمزه ورقم الشعبة ، يوم ووقت المحاضرة اسم ورقة العمل ( واجب رقم...)
- يجب مراعاة قواعد اللغة العربية والإملاء عند الكتابة والالتزام بعدد الصفحات المطلوبة
- يجب مراعاة التقيد بالموعد المتفق عليه لتسليم الأوراق.
- قدمي أعمالك بحيث تكون بعبارات وجمل بأسلوبك تعبري فيها عن فهمك وأفكارك. واجعلي عملك يدل على شخصيتك من خلال الترتيب والتنظيم.
- تسلم جميع الواجبات سواء الفردية أو الجماعية نسخة ورقية ونسخة الكترونية.
- إيجابيتك خلال المحاضرة تنعكس على ارتفاع تحصيلك في المادة.
راجية من الله عز وجل النفع والتوفيق للجميع