علم الجمال
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
جامعة الملك سعود
كلية الآداب
قسـم اللغة العربية وآدابها
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف المقرر
علم الجمال
524عرب
ماجستير مواز
نـموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود.
الكلـية/القسـم:الآداب/ اللغة العربية.
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
م
|
|
|
1.
|
اسم المقرر و رمزه
|
524 علم الجمال
|
2.
|
الساعات المعتمدة
|
ساعتان
|
3.
|
البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها
|
الدراسات الأدبية
|
4.
|
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر
|
د. صالح عيظة الزهراني
|
5.
|
المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه
|
ماجستير مواز
|
6.
|
المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):
|
لا يوجد
|
7.
|
المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):
|
لا يوجد.
|
8.
|
مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
|
مركز التعليم عن بعد
|
ب ) الأهداف :
1-
وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
التعريف بعلم الجمال وفلسفته عبر العصور.
تنمية الذوق الجمالي والإحساس الفني.
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر
لا يوجد.
ج . وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل)
مفردات المقرر الدراسي
|
عدد الأسابيع
|
ساعات الاتصال
|
1-مدخل عام
|
1
|
2
|
2-التفكير الجمالي عند الإغريق إلى أرسطو
|
1
|
2
|
3- أفلاطون وأرسطو (أسس التفكير الجمالي وتشكل نظرياته)
|
1
|
2
|
4-التفكير الجمالي في العصور الوسطى-إسهامات العرب والمسلمين
|
1
|
2
|
5- علم الجمال في العصور الحديثة: عصر النهضة (إنكلترا-فرنسا...)، في ألمانيا (بومجارتن -كانت -هيغل...)
|
2
|
4
|
6-اتجاهات معاصرة لعلم الجمال: (الحدسي-الوجودي-الرمزي)
|
1
|
2
|
7-أساليب النقد الجمالي: (استعراضي-قياسي-شخصي-فلسفي)
|
1
|
2
|
8-نماذج من الفكر الجمالي والفني عند العرب المعاصرين
|
2
|
4
|
9-بحوث الطلبة، عرض ونقد
|
4
|
8
|
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي
|
14
|
28
|
2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة
|
الدروس الخاصة
|
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
|
أخرى
|
2
|
|
//
|
الساعات المكتبية
|
3-ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
ساعتان
4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ-المعرفة
|
|
1-وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
|
|
تمكين الطالب من الإلمام بمفاهيم علم الجمال الأساسية.
|
|
2-استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
|
|
المحاضرات، وعرض الكتب ونقدها.
المشاركة في قاعة الدرس.
|
|
3-طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
|
|
الاختبار النهائي.
عرض الكتب.
|
ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
|
|
1-المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
|
|
النقاش والتفاعل.
القراءة الواعية.
الإحساس بالمضمون وثمثله.
|
|
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
|
|
الحوارات داخل الدرس
عرض نماذج متعلقة.
|
|
3-طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
|
|
المشاركة في قاعة الدرس.
تقديم الأنشطة والتركيز على مكامن القوة والضعف.
الامتحان.
|
ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
|
|
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
|
|
بناء جسر من التفاهم والمودة بين الأستاذ والطالب .
تشجيع الطلاب على التعاون في ما بينهم .
الحوار وفتح المجال لوجهات النظر .
|
|
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
|
|
إدارة المحاضرة على نحو يشعر بأهمية الوقت.
مناقشة الطالب في أخطائه والتنبيه عليها.
الحرص على إثارة الأسئلة والنقاشات.
|
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
|
|
الملاحظة المستمرة.
|
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
|
|
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
|
|
ثقة الطالب ودفاعه عما يطرح.
تنمية قدرة الطالب على التعامل مع الوسائل المتعددة .
|
|
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
|
|
إدارة الحوار والمناقشة.
التواصل مع الزملاء إلكترونياً .
|
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :
|
|
المشاركة الفاعلة في إدارة الحوار .
الملاحظة .
المتابعة والتوجيه.
|
هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
|
|
1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
|
|
|
|
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
|
|
.
|
|
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
|
|
|
5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
|
|
|||
رقم التقييم
|
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)
|
الأسبوع المستحق
|
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
|
|
|
|
|
|
|
1
|
المشاركة والتفاعل والحضور
|
ممتدة
|
20%
|
|
2
|
عرض البحوث
|
من الأسبوع العاشر
|
20%
|
|
|
|
|
|
|
3
|
الامتحان النهائي ( جماعي)
|
الأسبوع الرابع عشر.
|
60%
|
|
|
100%
|
|||
د) الدعم المقدم للطلبة:
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب.
هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
-
2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
- فلسفة الجمال أعلامها ومذاهبها، أميرة مطر
-علم الجمال بين الفلسفة والإبداع، إنصاف الربضي.
-علم الجمال في الفلسفة المعاصرة، مجاهد عبد المنعم.
-فلسفة علم الجمال عبر العصور، فداء أبو دبسة وآخرون.
فلسفة الجمال في الفكر المعاصر، محمد زكي العشماوي.
|
3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
الموسوعة البريطانية، الموسوعة الإسلامية. 4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: -google.com - مكتبة المصطفى وغيرها من المكتبات الإلكترونية
|
5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
-
|
و ) المرافق المطلوبة :
-حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). 1-المرافق التعليمية:
.
|
2-أجهزة الكمبيوتر: معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
|
3-مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
|
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
معقولة
|
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته.
التعرف على آراء الطلاب قي المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء.
قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة.
|
3-عمليات تحسين التعليم:
عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول.
|
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
القيام بأنشطة مساندة.
تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس.
|
5-صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر لمعرفة مرئياتهم واقتراحاتهم لتطويره.
لقاءات دورية مع المميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في المقرر.
عقد مقارنة بين هذا المقرر والمقرر نفسه في جامعات أخرى.
|
استضافة أساتذة زائرين لتقويم المقرر.
عقد لقاءات نصف سنوية لمناقشة سبل التطوير.
الاستفادة من نظم الجامعات المناظرة في التطوير.
عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.
|