تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. سعيد بن صالح قشاش الغامدي Dr. Saeed Alghamdy

Assistant Professor

عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (مبنى رقم 16)
صفحة

الإعلام الجديد

الإعلام الجديد
208 تصل

 
يتناولهذا المقرر "الإعلام الجديد" من حيث المفهوم والنشأة والتطور التاريخي. كما يشرح العلاقة القائمة ، في السنوات القليلة الماضية ، بين وسائل التقنية الحديثة والعمل الإعلامي او سطوة الإعلام الإلكتروني وتسارع تأثيرات الإعلام الجديد ومستجداته. يناقش هذا المقرر أيضا ، شبكة الانترنت كوسيلة حديثة ساهمت في تغيير مفهومنا لوسائل الإعلام التقليدية. كما يبرز الجوانب التي قدمتها ثورة التقنية الحديثة في مجال الاتصال ، ويتطرق الى شرح نماذج ونظريات ومفاهيم صحافة المواطن والشبكات الاجتماعية وتأثير تلك الشبكات على وسائل وقنوات الاتصال التقليدية وعلى العلاقات الإنسانية داخل المجتمع.  كما يتناول بالتحليل عدد من التطبيقات العملية على تلك الشبكات الإعلامية الحديثة مثل  You Tube, Facebook, Twitter, MySpace, Flickrو Instagram. كما يتناول هذا المقرر الاتجاهات الحديثة في الصحافة الدولية ويقدم نماذج من الصحافة العالمية.
 
أولا:ً مفردات المقرر
 
الأسبوعين الأول والثاني
مدخل عام للإعلام الجديد  (النشأة، المفهوم، الخصائص)  
القوالب التحريرية الصحفية  
نظريات الصحافة
 
الأسبوعين الثالث والرابع
الإنترنت كمستحدث اتصالي وإعلامي
إنتشار الانترنت (تاريخ وتطور).
تطبيقات الوسائط المتعددة  وصولا الى المتلقي المرسل
 
الأسبوعين الخامس والسادس
تأثير الإعلام الجديد على وسائل وقنوات الاتصال التقليدية
مفهوم السلطة الخامسة في الإعلام
التطبيقات الصوتية والإذاعية الجديدة
التطبيقات التلفزيونية الجديدة
 
الأسبوعين السابع والثامن  
نماذج من الإعلام الاجتماعي (تاريخ وتطور).
You Tube, Facebook, Twitter, MySpace, Flickr, Instagram
الامتحان الشهري الأول
 
الأسبوعين التاسع والعاشر 
ظهور صحافة المواطن
صحافة المواطن والصحافة التقليدية
أنواع صحافة المواطن
نماذج محلية من صحافة المواطن
نماذج دولية من صحافة المواطن
 
الأسبوعين الحادي عشر والثاني عشر
الامتحان الشهري الثاني
الاتجاهات الحديثة في الصحافة الدولية
انخفاض اعداد متابعي وسائل الاعلام التقليدية في العالم
تأثير الصحافة المجانية والصحافة الإلكترونية على الصحف التقليدية
الملامح الجديدة في مقاسات وتصاميم الصحف و هل حان موت الصحف الورقية؟
 نماذج من الصحافة العالمية
 
الأسبوع الثالث عشر
مراجعة عامة
الاختبار النهائي                                                                                                
 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات:
الاختبار الشهري الأول في الأسبوع الثامن من بداية الفصل (25 %).
الاختبار الشهري الثاني في الأسبوع الثاني عشر من بداية الفصل (25 %).
الحضور والمشاركة (10 %).
الاختبار النهائي  (40 %). 
 

رابعاً: المراجع:

  1. أ.د. علي بن شويل القرني ، الإعلام الجديد: من الصحافة التقليدية الى الإعلام الاجتماعي وصحافة المواطن، الرياض (1432، 2011).
  2. د. عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: المفهوم والوسائل والتطبيقات، الشروق  (2008).
  3. الأوراق العلمية في المؤتمرات والندوات اضافة الى المواقع المتخصصة على شبكة الانترنت.
 
خامساً: تنبيهات هامة:
ليس هناك اختبارات بديلة للاختبارات الشهرية البتة.
الحد الأعلى للغياب هو ثلاثة أسابيع خلال الفصل الدراسي، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الإختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.     
مع الأمنيات الصادقة بالنجاح والتوفيق ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،