تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عثمان صالح الفريح

أستاذ مشارك

مادة دراسية

444عرب مشروع بحث تطبيقي

..

توصيف مقرر مشروع بحث تطبيقي
444 عرب

نـموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1. اسم المقرر ورمزه مشروع بحث تطبيقي
( 444 عرب )
2. الساعات المعتمدة ساعتان
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر أساتذة القسم
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه المستوى الثامن
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر لا يوجد
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
معرفة طريقة البحث العلمي.
معرفة استخدام المصادر والمراجع بصورة صحيحة.
نقد الروايات التاريخية والأدبية وعدم التصديق بكل ما هو مكتوب.
القدرة على استخدام الشبكة العنكبوتية،وأوعية المعلومات للحصول على المعلومات التي يتطلبها مشروع البحث التطبيقي.
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
الاستفادة مما توفره الشبكة العنكبوتية من دراسات في مجال البحث الذي يختاره كل طالب .
الاستفادة مما يعمل به في الأقسام العلمية الأخرى في تدريس هذا المقرر .
إعادة النظر بشكل دوري في طريقة تدريس هذا المقرر وفقا لما يستجد من أبحاث في هذا المجال .
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول مدخل نظري لطرق الكتابة العلمية
ومنهجية البحث والتوثيق 1 2
الثاني 1 2
الثالث 1 2
الرابع اختيار موضوع البحث 1 2
الخامس وضع خطة البحث 1 2
السادس جمع المادة العلمية 1 2
السابع 1 2
الثامن 1 2
التاسع تدريب الطلاب على تقنيات الكتابة العلمية ،
وإبداء الملحوظات على محاولاتهم الكتابية 1 2
العاشر 1 2
الحادي عشر إعداد البحث وإخراجه 1 2
الثاني عشر 1 2
الثالث عشر 1 2
الرابع عشر مناقشة البحث من قبل لجنة المناقشة 1 2
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 14 28

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
2 × 14= 28 ساعة لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
تحتاج الطالبة إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
التعرف على طرائق البحث العلمي.
دفع الطالب إلى اختيار الموضوع المناسب للبحث.
التعرف على طريقة إعداد خطة البحث.
تعريف الطالب على استخدام المصادر والمراجع وغيرها من أوعية المعلومات.
تعرف الطالب على استخراج المادة العلمية من الشبكة العنكبوتية.
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
المحاضرة .
اختيار موضوع البحث .
القراءات الموسعة .
المناقشة .
التدريب العملي على الكتابة العلمية، وقراءة ما يكتبه كل طالب ، وإبداء الملحوظات عليه .
كتابة البحث من قبل كل طالب وإطلاع الأستاذ على كل جزئية من جزئياته .
مناقشة بحث كل طالب بعد اكتماله بحضور أستاذ آخر مناقش .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
تقويم محاولات الطلاب في كتابتهم لأجزاء البحث ( المشروع ) .
تقويم البحث عندما يكتمل .
مناقشة بحث كل طالب على حدة مع أستاذ آخر من أساتذة القسم .

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
معرفة اختيار الموضوع المناسب لمشروع البحث .
معرفة وضع الخطط للمشاريع البحثية .
معرفة جمع المادة العلمية ، وتدوينها ، ثم الاستفادة منها .
معرفة الكتابة العلمية السليمة وما تتطلبه من معرفة للمصادر والمراجع .
معرفة المناقشة العلمية .
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التطبيقات العملية على ما يصلح أن يكون مشروع بحث وما لا يصلح.
التدريب على طريقة جمع المعلومات، وكيفية استخدام المصادر.
الواجبات الأسبوعية المتمثلة في كتابة أجزاء من المشروع ثم مناقشتها في الفصل.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
التطبيقات العملية .
متابعة ما يكتبه كل طالب من أجزاء مشروع بحثه أولا بأول وإبداء الرأي فيه .
مناقشة مشروع البحث التطبيقي بعد اكتماله .

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
القدرة على المناقشة الجماعية، والتواصل مع المشرف .
الاستماع لتوجيهات المشرف على البحث .
تقبل الرأي والرأي الآخر .
القدرة على العمل بطريقة جماعية فيما لو كان البحث مشتركاً .
القدرة على العمل بشكل مستقل فيما لو كان المشروع خاصا بطالب بعينه .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
تكليف جماعي .
تكليف فردي .
مناقشة جماعية .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
الحوار وإسداء التوجيهات .
المتابعة .
الاختبارات الشفوية .

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص .
التعامل مع المصادر الإلكترونية .
التعامل مع أجهزة العرض( الداتا شو) لعرض البحث .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
التعليم التعاوني .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
الملاحظة والمتابعة .
الاختبارات المتنوعة .

هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
الكتابة بخط حسن .
التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم ، وكتابة كل حرف ، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة .
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
الاختبارات الشفوية والتحريرية.
متابعة الطالب في النقاش والحوار مع زملائهم.
التقويم المستمر.
فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس
قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.
القيام بواجبات إضافية أو أساسية.
تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 كتابة خطة البحث الخامس 10%
2 التعامل مع المراجع وأمانة النقل التاسع 10%
3 تنفيذ توجيهات المشرف الحادي عشر 10%
4 تقبل النقد الثاني عشر 10%
5 تنفيذ المشروع السادس عشر 60 %
100%
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب.
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
منهج البحث الأدبي الطاهر علي جواد .
منهج البحث الأدبي في الرسائل الجامعية جودت الركابي .
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين ثريا ملحس .
منهج البحث وإعداده طلال المجذوب .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
مرشد الرسائل الجامعية بجامعة الملك سعود .
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.
عجائب من العربية .
فنون اللغة العربية .
مقهى اللغة العربية .
منتدى الإيوان .
http://www.al-mostafa.com/index.htm
مكتبة المصطفى
http://www.alwaraq.net/index
موقع الوراق
http://www.almeshkat.net/books/index.php مكتبة مشكاة الإسلام
http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/
الجمعية العلمية السعودية للغة العربية
http://www.alukah.net/
الألوكة
http://www.iwan.fajjal.com/
الإيوان
http://www.alarabiyah.ws/
صوت العربية
http://www.alfaseeh.com/vb/index.php
شبكة الفصيح
http://pdfbooks.net/vb/login.php منتديات الكتب المصورة
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة.
أقراص ممغنطة ( ( CDالموسوعة النحوية.
و - المرافق المطلوبة :
1- المرافق التعليمية:
قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .
مقاعد مريحة للطلاب .
2- أجهزة الكمبيوتر:
إتاحة الانترنت للطلاب بصورة أكبر لتساعدهم على إنجاز بحوثهم .
3- مصادر أخرى :
أشرطة تعليمية .
أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .
ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :
1- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :
نتائج الاختبار التحريري + الشفوي .
رأي أستاذ المتطلب اللاحق .
استبانة رأي الطلاب .
استبانة أستاذ المقرر .
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :
عرض نتائج عينة عشوائية من الطلاب على محكم خارجي .
استبانة رأي الخريجين .
3- عمليات تحسين التعليم :
برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس .
توفير الوسائل الجديدة المعينة على تدريس المقرر .
إيجاد برامج مساعدة للطلاب الضعفاء علمياً .
حوافز معنوية ومادية للطلاب المتميزين .
4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
تبادل الأساتذة بحوث الطلاب وتقييمها .
5- العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :
استضافة خبير لتقويم المقرر.
استشارة أستاذ طويل التجربة في تدريس المقرر .
إقامة ورش عمل لأساتذة المقرر .
..

ملحقات المادة الدراسية