تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.حسن بن محمد آل مساعد الشمراني

Professor

اللغويات التطبيقية بقسم تدريب المعلمين/ معهد اللغويات العربية/ مدير مركز لسان

معهد اللغويات العربية
مبنى رقم 10-الدور الثاني- مكتب 2011
السيرة الذاتية

أ.د. حسن بن محمد آل مساعد الشمراني

مختصر السيرة الذاتية
أستاذ اللغويات التطبيقية / مدير مركز لسان/ رئيس مشروع العربية التفاعلية
نص السيرة الذاتية

  
الخبرات إجمالا:
خبرة في إدارة المشاريع، وتأسيس المراكز التدريبية والبرامج اللغوية، وبناء الحقائب التدريبية والتعليمية، وبناء المقررات اللغوية التعليمية، والتدريب والتعليم الإلكتروني، ورئاسة المجموعات البحثية، وخبرة في التخطيط الاستراتيجي وبناء الاستراتيجيات، والجودة والاعتماد الأكاديمي. الإسهام الفعال في نشر اللغة العربية من خلال العربية التفاعلية وكتاب العربية للعالم وبرنامج العربية على الإنترنت واختبار العربية المعياري. بالإضافة إلى المهارات القيادية عبر التدرج في مناصب أكاديمية وإدارية مختلفة: رئاسة قسم، إدارة مركز بحوث، وكالة تطوير وجودة، مجالس أقسام وكلية، ومجلس علمي، ولجان دائمة. فائز بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية، فائز بجائز صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان سفير المملكة السابق في واشنطن، للتفوق العلمي، فائز بجائزة معالي مدير جامعة الملك سعود للخطة الاستراتيجية الأفضل على مستوى الجامعة.
 
نبذة موجزة:
•           أستاذ اللغويات التطبيقية، قسم تدريب المعلمين، معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود.
•           مدير مركز لسان/ معهد اللغويات العربية/ جامعة الملك سعود (حاليا).
•           عضو المجلس العلمي لجامعة الملك سعود (حاليا).
•           رئيس اللجنة الدائمة للاستعانة والاستقالة بالمجلس العلمي بجامعة الملك سعود (حاليا). عضو لجنة الترقيات / المجلس العلمي بجامعة الملك سعود (حاليا). 
•           حاصل على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية لعام 2017.
•           إنجاز الخطة الإستراتيجية لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية (خطة عشرية).
•           رئيس فريق الخطة الاستراتيجية لمعهد اللغويات العربية (حصلت الخطة على جائزة معالي مدير الجامعة مناصفة مع كلية الطب) (خطة خمسية).
•           رئيس مشروع العربية التفاعلية على الإنترنت وتطبيق العربية التفاعلية على الأجهزة الذكية smartphones.
•           مستشار المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.
•           عضو مجلس إدارة مركز الملك سلمان للغويات التطبيقية/ جامعة الإمام.
•           المشرف على الاعتماد الأكاديمي الدولي والوطني في معهد اللغويات العربية (حصل المعهد على الاعتماد الدولي، كما حصل الاعتماد الوطني من الهيئة الوطنية NCAAA).
•           رئيس فريق نظام إدارة الجودة آيزو (9001-2008) (حصل المعهد على الآيزو فبراير 2014).
•           وكيل معهد اللغويات العربية للتطوير والجودة سابقا، جامعة الملك سعود (فترتان).
•           المدير التنفيذي لبرنامج العربية على الإنترنت www.arabic-online.net ، واختبار العربية المعياري www.arabictest.com (الجامعة السعودية الإلكترونية) سابقا. (دشنهما معالي وزير التعليم 1436).
•           مستشار الجامعة السعودية الإلكترونية / رئيس قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها سابقا.
•           مستشار معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة (مستشار غير متفرغ لتطوير المعهد) سابقا.
•           مدير مركز بحوث معهد اللغويات العربية سابقاً.
•           رئيس قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغويات العربية سابقاً.
•           تأليف كتاب العربية للعالم: سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
•           رئيس لمجموعة بحثية أنجزت ونشرت عددا من البحوث في مجلات ISI  والمجلات العلمية المعتمدة في الأقسام.
•           مؤسس موقع الفصحى لعلوم اللغة العربية وآدابها عام 2006 (خدمة مجتمع).
•           بناء البرامج اللغوية والخطط الدراسية وتطويرها وتقويمها.
•           مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات السعودية.
•           محكم لعدد من المجلات العلمية والمراكز البحثية.
•           مهتم باللغة العربية بوصفها هوية يجب أن تدخل في مجالات الحياة المختلفة، ومهتم أيضا بنشرها (عالميا) بكل الأساليب العلمية الممكنة (رسالة حياة).
 

السيرة العلمية:  

  • التخصص العام: علم اللغة التطبيقي (تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى) Applied Linguistics، TESOL (Teaching English for Speakers of Other Languages).
  • التخصص الدقيق: تعليم اللغة الثانية Second Language Teaching.
  •  (مايو، 2003) الحصول على شهادة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي Applied Linguistics TESOL من قسم اللغة الإنجليزية، كلية الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة إنديانا بنسلفانيا IUP، الولايات المتحدة الأمريكية.
  •  (مايو، 2000) الحصول على درجة الماجستير في تعليم الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى ( TESOL )، من قسم اللغة الإنجليزية، كلية الدراسات الإنسانية ، جامعة موري الحكومية MSU، كنتاكي ، الولايات المتحدة الأمريكية.
  •  (أكتوبر 1998) إتمام دراسة اللغة الإنجليزية فيAmerican Language Academy  ، كاليفورنيا ، بيركلي ، ثم تطوير مهارات الكتابة الأكاديمية في معهد اللغة الانجليزية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، الولايات المتحدة الأمريكية. 
  •  ( 1414-1415) الحصول على درجة البكالوريوس في اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود خلال سنتين ونصف بالإضافة إلى فصل دراسي تربية ميدانية.

 
السيرة العملية والإدارية:  

  • (3/4/1440) الترقية إلى رتبة أستاذ اللغويات التطبيقية بقسم تدريب المعلمين معهد اللغويات العربية.
  • عضو المجلس العلمي لجامعة الملك سعود (حاليا).
  • رئيس اللجنة الدائمة للاستعانة والاستقالة بالمجلس العلمي بجامعة الملك سعود (حاليا).
  • مدير مركز لسان / معهد اللغويات العربية/ جامعة الملك سعود (حاليا).
  • (1438-1439) مستشار المركز الوطني لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.
  •  (1436-1436) عضو مجلس إدارة مركز الملك سلمان للغويات التطبيقية/ جامعة الإمام.
  • (1435- 1437) العمل مستشارا للجامعة السعودية الإلكترونية / رئيس قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • (1435- 1438)  المدير التنفيذي لبرنامج العربية على الإنترنت www.arabic-online.com ، واختبار العربية المعياري www.arabictest.com (الجامعة السعودية الإلكترونية).
  • (1435-1437) أمين اللجنة الدائمة للغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة السعودية الإلكترونية.
  • (1436- 1437) عضو لجنة تأديب الطلاب بالجامعة السعودية الإلكترونية.
  • (1435- 1437) عضو لجنة التعاقد والاستقطاب بالجامعة السعودية الإلكترونية.
  • (1424- 1437) تدريس معظم المقررات في أقسام بالمعهد (اللغة والثقافة، تدريب المعلمين، اللغويات التطبيقية).
  • (1434- 1435) العمل مستشار لمعهد تعليم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة (مستشار غير متفرغ)
  • (1433- 1436) رئيس مشروع العربية التفاعلية على الإنترنت (دشنه معالي مدير الجامعة أكتوبر 2012 وعنوانه learnarabiconline.ksu.edu.sa  وصل عدد مستخدميه أكثر من 40 ألف متعلم حول العالم حتى الآن).
  • (1433 ) الانتقال للعمل أستاذا مشاركا من قسم اللغة والثقافة إلى قسم تدريب المعلمين بمعهد اللغويات العربية.
  • (1433) التجديد للعمل وكيلا لمعهد اللغويات العربية للتطوير والجودة.  (خبرة في التطوير والجودة، وإدارة ووضع الميزانية المالية للوكالة وآليات صرف المستحقات وتصفيتها).
  • ( 9-1- 1433) الترقية إلى أستاذ مشارك ، قسم اللغة والثقافة ، معهد اللغويات العربية ، جامعة الملك سعود.
  • (1431- 1433) العمل وكيلا لمعهد اللغويات العربية للتطوير والجودة
  • (1430 – 1431) العمل مديرا لمركز بحوث معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود (خبرة في تحكيم البحوث وآلياتها، وخبرة في وضع الميزانية المالية للمركز وآليات صرف المستحقات وتصفيتها)
  • (1427 - 1429 ) العمل رئيسا لقسم اللغة والثقافة ، معهد اللغويات العربية ، جامعة الملك سعود. 
  • (1431- 1436) المشرف على البوابة الإلكترونية التابعة لمعهد اللغويات العربية.
  • (1431- 1436) مشرفا على الاعتماد الأكاديمي الدولي والوطني لمعهد اللغويات العربية.
  • (1431- 1436) رئيسا لفريق الخطة الإستراتيجية لمعهد اللغويات العربية.
  • (1431- 1436) رئيسا وممثلا لفريق الآيزو في معهد اللغويات العربية.
  • ( 1424 - 1425) العمل رائدا للأنشطة الثقافية الاجتماعية في معهد اللغويات العربية.
  • ( 1424 - 1432) العمل أستاذا مساعدا، قسم اللغة والثقافة، معهد اللغويات العربية ، جامعة الملك سعود .
  • ( 1417- 1423) العمل معيدا في قسم اللغة والثقافة ، معهد اللغويات العربية، جامعة الملك سعود.
  • (1431) رئاسة ورشة عمل الخطة الإستراتيجية التي نظمها معهد اللغويات العربية. 
  • (1432) رئاسة ورشة عمل متطلبات الاعتماد الأكاديمي التي نظمها معهد اللغويات العربية.
  • (1431) رئاسة لجنة المعيدين والابتعاث بمعهد اللغويات العربية. 
  • (1430) منسق لجنة تأليف مقررات تعليم اللغة العربية في قسم اللغة والثقافة. 
  • (1428-1429) رئاسة اللجنة الفرعية لقبول طلاب المنح بالجامعة.
  • (1428) رئاسة لجنة خطة قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغويات العربية.
  • ( 1425-1426) رئاسة لجنة القبول بمعهد اللغويات العربية.
  • (1425) ) رئاسة لجنة المتابعة بمعهد اللغويات العربية.
  • (1434) عضوية اللجنة الفرعية لمركز التميز في التعلم والتعليم التابع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
  • (1433-1434) عضوية لجنة تغيير المسميات في معهد اللغويات العربية. 
  • (1430) عضوية لجنة البوابة الإلكترونية/معهد اللغويات العربية جامعة الملك سعود.
  • (1429-1430) عضوية لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي في معهد اللغويات العربية.
  • (1425-1426) عضوية لجنة تقويم مواد تعليم اللغة العربية في المعهد.  
  • (1424-1427) عضوية لجنة المعيدين والمحاضرين والمدرسين بمعهد اللغة العربية.

 
خدمة الجامعة:

  •   (1434) عضوية اللجنة الفرعية لمركز التميز في التعلم والتعليم التابع لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية في جامعة الملك سعود.
  • (1432- 1436) محكم لمجلة اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود.
  • (1427) تحكيم بحوث مسابقات عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود.
  • ( 1424) رئاسة لجنة تحكيم المساجلة الشعرية في الأسبوع الثقافي الخامس لدول الخليج العربي الذي استضافته جامعة الملك سعود.
  • ( 1424) تحكيم مسابقة الخطابة التي نظمتها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
  •  مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في قسمي اللغة الإنجليزية بكلية الآداب، والمناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

 
 
خدمة المجتمع المحلي والعالمي:

  • (1433- 1436). خدمة المجتمع المحلي والعالمي من خلال تقديم ثلاثة مشاريع مهمة هي: برنامج العربية التفاعلية على الإنتترنت والأجهزة الذكية، برنامج العربية على الإنترنت، واختبار العربية المعياري.
  • (1435) رئيس المحور الإنساني في اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة.
  • (1434-1435) تقديم الاستشارات وحضور جلسات النقاش في مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية. 
  • )1429) رئاسة لجنة المهارات اللغوية في وزارة التربية والتعليم، ووضع معايير اختبارات المتقدمين لوظائف تدريس اللغة العربية بالوزارة.
  • (1429) المشاركة في ورش عمل إعداد وتصميم أسئلة الاختبارات التي نظمها المركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي.
  • (1429) إعداد اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها تحت إشراف المركز الوطني للقياس والتقويم.
  • (2007) عضوية اللجنة المنظمة لقمة أوبك الثالثة التي استضافتها وزارة البترول.
  • (1424- 1427) تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى بالتعاون مع مؤسسة العربية للجميع التابعة للوقف الإسلامي .
  • (1425- 1431) تنفيذ عدد من دورات تعليم اللغة العربية للدبلوماسيين نظمتها وأشرفت عليها الندوة العالمية للشباب الإسلامي برئاسة معالي الدكتور صالح الوهيبي.
  • (2000 ) العمل متطوعا معلما للغة العربية للناطقين بلغات أخرى في جامعة موري الحكومية، الولايات المتحدة.
  •  (1427 – 1436 ) تأسيس موقع (مقهى اللغة العربية على الإنترنت) فيما بعد  الفصحى لعلوم اللغة العربية وآدابها، والإشراف عليه، وعنوانه: www.alfusha.net. (وصل عدد أعضائه أكثر من 40 ألف من جميع أنحاء العالم).
  •  (1425-1435) تقديم الاستشارات التعاونية لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراه في قسم اللغة الإنجليزية وقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود، بالإضافة إلى معهد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مجال علم اللغة التطبيقي وتحكيم استبانات دراساتهم.

 
دورات تدريبية وورش عمل:

  • (1436-1437) ورش عمل مختلفة في الجامعة السعودية حول الفصول الافتراضية، التعليم عن بعد، البلاك بورد، قواعد البيانات العلمية للمكتبة السعودية الرقمية.
  • (1434) ورشة عمل تقويم اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها/ الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • (2011) دورة الجودة والاعتماد الأكاديمي (أسبوعان) في معهد جامعة ويلز في كارديف بالمملكة المتحدة.
  • (2010) دورة (أسبوعان) في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في جامعة Queen Margret  بأسكوتلاندا.
  • (1430) دورة مدقق داخلي لنظام إدارة الجودة نظمتها عمادة البحث العلمي بالجامعة والحصول على شهادة فيها.
  • (1431) ورشة عمل الخطة الإستراتيجية التي نظمها معهد اللغويات العربية. 
  • (1432) ورشة عمل متطلبات الاعتماد الأكاديمي التي نظمها معهد اللغويات العربية.
  • (1431- 1434) المشاركة في ورش عمل مشروع الخطة الاستراتيجية ودورات أخرى منها  أساسيات إدارة الجودة، التقويم وضمان الجودة، ودورات القيادة leadership  .
  •  ورش عمل عمادة البحث العلمي ( أخلاقيات البحث العلمي، الاتجاهات الحديثة في صناعة البحث العلمي، إدارة المشروعات والمجموعات البحثية، استخدامات قواعد البيانات المدرجة في معهد المعلومات العلمية العالميةISI).
  • ورش عمل ودورات تدريبية لعمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود ومنها بإيجاز ما يلي:  التعلم النشط ، فن بناء المقرر الفعال،  دمج تقنية الاتصال والمعلومات في التدريس الجامعي، تحفيز الطلاب على التعلم، طرق تقويم الطلاب داخل القاعات الدراسية، التعلم المبني على حل المشكلات، المحاجة، القيادة الأكاديمية والتخطيط الإستراتيجي، الدراسة الذاتية للبرامج، التدريس الفعال، معالجة الصور الرقمية باستخدام الفوتوشوب، تخطيط التدريس الجامعي الفعال، أساسيات الإحصاء وإعداد البيانات باستخدام برنامج spss، التعليم التعاوني، تنمية مهارة الحوار والاتصال.

 
الإنتاج العلمي:

  • الشمراني ، حسن محمد آل مساعد (2018).تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها: واقع التدريب العملي بمعهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود، وتصورات الطلاب المعلمين وتطلعاتهم. بحث مقبول للنشر في مجلة اللغة العربية وتعليمها للناطقين بغيرها، السودان.
  • الشمراني ، حسن محمد آل مساعد (2018). دمج تكنولوجيا الحاسب الآلي والإنترنت في برنامج تعليم العربية لغة ثانية: تصورات الطلاب والمعلمين وإدارة البرنامج حول دمج (مقرر تطبيقات الحاسب الآلي) ضمن الخطة الدراسية لبرنامج اللغة المكثف بمعهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود. بحث مقبول للنشر في مجلة التواصل الساني، المغرب.
  • الشمراني ، حسن محمد آل مساعد (2018). توجهات متعلمي العربية لغة ثانية نحو برنامج القراءة الموسعة على الجوال والأنشطة التفاعلية في نادي القراءة على تطبيق واتس آب.  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،  33 (2):  295-340.
  • الشمراني ، حسن محمد آل مساعد (2017). واقع تجربة تطبيق اختبار العربية المعياري المحوسب من وجهة نظر المقيّمين ومتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها والشركة المشغلة للاختبار.  مجلة كلية التربية- جامعة طنطا،  65 (1 ج1): 1-35.
  • الشمراني ، حسن محمد آل مساعد (2016). اختبار العربية المعياري: تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية في قياس الكفاية اللغوية لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية،  25(1) 309-329.
  •  نشر البحث التالي في كتاب المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي الذي عقد في جامعة عين شمس، مصر العربية في الفترة 1-3 إبريل 2014 ، والبحث باللغة الإنجليزية وعنوانه: Establishing a Quality Assurance System in Arabic Language Institute, King Saud University
  • الشمراني، حسن محمد آل مساعد (2013). الاعتماد الأكاديمي لبرامج اللغة العربية لغير الناطقين بها: تجربة معهد اللغة العربية  بجامعة الملك سعود في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي أنموذجًا. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 140 (1): 222-276 .
  • الشمراني، حسن محمد آل مساعد (2011). اتجاهات طلاب اللغة العربية كلغة ثانية نحو القراءة الإلكترونية عبر الإنترنت. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 116 (2): 165- 198.
  • الشمراني، حسن محمد آل مساعد (2012). العربية للعالم: سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها (الكتاب الأول). مطابع جامعة الملك سعود، الرياض. 
  • الشمراني، حسن محمد آل مساعد (2012). التحول من التقويم التقليدي إلى التقويم البديل في برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (31): 1- 41.
  • Alshamrani, H. (2012). Diglossia in Arabic TV stations. Journal of King Saud University – Languages and Translation, 24, 57–69.
  • كما يجري العمل لإنهاء الأعمال التأليفية والبحثية التالية:
  • كتاب العربية لأغراض عسكرية ضمن اتفاقية مع معهد اللغات العسكري، وزارة الدفاع السعودية.
  • بحث بعنوان العربية التفاعلية لغير الناطقين بها على الإنترنت.
  • عدد من الحقائب التدريبية.

 
 
عضوية الجمعيات العلمية:

  • عضوية الجمعية العلمية السعودية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • عضوية جمعية التيسول TESOL Teaching English for Speakers of Other Languages
  • عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة التي تتخذ من الاتحاد الدولي للقراءة مظلة لها.
  • عضوية الجمعية الأمركية للغويات التطبيقية American Association for Applied Linguistics .
  • عضوية الجمعية العالمية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (IATEFL ).
  •  عضوية الجمعية العربية لتدريس اللغة الإنجليزية (TESOL Arabia ).

 
المؤتمرات العلمية:

  • (1439) المشاركة في الاحتفال العالمي للغة العربية في اليونسكو، باريس، بورقة عمل حول استخدامات التقنية في خدمة اللغة العربية.
  • (1438) المشاركة في المؤتمر السادس للمجلس الدولي للغة العربي في دبي بورقة عمل عنوانها: العربية التفاعلية بعيدا عن حدود الزمان والمكان.
  • (1434) المشاركة بورقة عمل في مؤتمر التخصصات الأكاديمية (المجلة الدولية للآداب والعلوم) جامعة هارفرد، بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية، بورقة عمل عنوانها: كيفية تصميم دروس تفاعلية على الإنتترنت.
  •  (1434) حضور المؤتمر التكنلوجي لأعضاء هيئة التدريس، أتلاتنتا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (1434) المشاركة في المؤتمر الآسيوي الثالث في التكنلوجيا في الفصول التعليمية، أوساكا، اليابان، بورقة عمل عنوانها: المقررات اللغوية التفاعلية على الإنترنت.
  • (1433) حضور منتدى بحوث اللغة الثانية الواحد والثلاثين - اكتساب اللغة الثانية في سياقات متعددة، بجامعة بتسبرغ وجامعة كورنيج ميلين، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (1433) المشاركة في مؤتمر أوكلاند العالي الثاني في اللغويات واللغويات التطبيقية، في جامعة أوكلاند، نيوزلاندا، بورقة عمل عنوانها: تأسيس نظام الجودة في معهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود.
  • (1433) المشاركة في المؤتمر الأمريكي الكندي للتخصصات الأكاديمية تحت إشراف المجلة الدولية للإنسانيات والعلوم الذي أقيم في تورنتو، كندا، بورقة عمل عنوانها: التحول من التقويم التقليدي إلى التقويم البديل في برنامج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • (1433) المشاركة في المؤتمر الوطني للتدريس والإشراف 2012، جامعة سليبري روك، بنسلفينيا، الولايات المتحدة الأمريكية بورقة عمل عنوانها: اتجاهات طلاب اللغة العربية كلغة ثانية نحو القراءة الحرة الإلكترونية عبر الإنترنت.
  • (1432) حضور المؤتمر السنوي السابع والعشرون حول التعلم والتعليم عن بعد، ويسكونسون، ميديسن، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (1432) المشاركة في مؤتمر تسريع التطوير في التعليم، بلتيمور، الولايات المتحدة الأمريكية، بورقة عمل عنوانها: تطوير المفردات من خلال القراءة.
  • (1431) حضور مؤتمر توجهات واتجاهات حديثة لمؤتمر التيسول لإقليم الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية. ميامي، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (1429) المشاركة بورقة عمل في المؤتمر الدولي السابع عشر الذي استضافته جمعية تعليم اللغة الإنجليزية في ماليزيا بورقة عمل عنوانها: نصوص أصلية (حقيقية) أم نصوص مبسطة في القراءة في فصول اللغة الأجنبية.
  • (1427) حضور مؤتمر  تحديات علم اللغة التطبيقي الذي استضافته جامعة ولونجونج في أستراليا.
  • (1426) المشاركة في المؤتمر الدولي الثاني لكلية الألسن – جامعة المنيا "اللغة ، الثقافة، الأدب : بنية متكاملة" ، في جمهورية مصر العربية، ببحث عنوانه: ازدواجية اللغة في الفضائيات العربية. 
  • (1425 ) المشاركة في مؤتمر اللغة الإنجليزية في غرناطة بإسبانيا بورقة عمل عنوانها: اتجاهات ومواقف طلاب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية نحو تطوير المفردات من خلال القراءة الموسعة للنصوص الأصلية.
  • (2000-2003) المشاركة  بأوراق العمل التالية في المؤتمرات العلمية السنوية التي نظمتها جامعة انديانا بنسلفانيا، وجامعة سليبري روك، ومؤتمر الأنهار الثلاثة في بتسبرغ، الولايات المتحدة أثناء دراسة الدكتوراه:
  • An Overview of the Development of Computer-Assisted Language Learning (CALL) in Relation to Second Language Teaching Methods and Approaches
  • How Can ESL Students Learn Vocabulary via the Internet? Try Atomica
  • The Effect and Affect of Extensive Pleasure Reading in ESL/EFL
  • The Use of Computer Networking Mediums in Second and Foreign Language Contexts 
  • Second Language Vocabulary Development through Written Context
  • Vocabulary throughout Various Historical Approaches and Trends in Second Language Acquisition
  • Attitudes and Beliefs of ESL Students regarding Extensive Reading of Authentic Texts
  • Authenticity and Simplification in Second Language Reading.
  • Electronic Dialogue Journals.
  • Improving Second Language Literacy through the Internet
  •  Designing Survival Communication Skills for Beginners through PowerPoint.

 
 
رسائل ماجستير ودكتوراه:

  • الفوزان، محمد إبراهيم (1433). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب جامعة الملك سعود الناطقين بغير العربية. رسالة دكتوراه مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة درجة دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
  • الشمراني، عائشة محمد (1434). إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى متعلمات اللغة العربية لغير الناطقات بها. رسالة ماجستير مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في معهد اللغة العربية بجامعة الإمام .
  • نقلي، بسمة عبد الله (1432).  استخدام أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارة الكتابة لدى الطالبات الناطقات بغير العربية. رسالة ماجستير مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في معهد اللغة العربية بجامعة الإمام.
  • Altwaigri, Nada (2013). Effectiveness of Teaching Meaning through Context on Vocabulary Retention: (Experimental Study on Female Students at the Department of English Language and Literature in King Saud University). M.A Thesis, English Department, College of Arts, King Saud University. 
  •    Almashjari, Amirah. (2013). The Effectiveness of Cooperative Learning on EFL Proficiency: A Case Study of Grade Ten Female Classroom in The New Developed High School Project in Riyadh, Saudi Arabia. M.A Thesis, English Department, College of Arts, King Saud University. 

 
التكنلوجيا:
يعد الحاسب الآلي والتكنلوجيا عموما أساس اهتماماتي البحثية منذ كنت طالبا في الماجستير والدكتوراه نظرا لأهمية الحاسب الآلي وتطبيقاته والإنترنت ومجالاته المختلفة في تعلم وتعليم اللغة ، وقد نتج عن ذلك، ما يلي:

  • برنامج العربية على الإنترنت www.arabic-online.com  (دشنه معالي وزير التعليم 1436).
  • اختبار العربية المعياري www.arabictest.com (دشنه معالي وزير التعليم 1436).
  • العديد من الأبحاث العلمية ، بالإضافة إلى عدد من أوراق العمل في المؤتمرات العلمية التي تهتم بالحاسب والتكنلوجيا (انظر الإنتاج العلمي، والمؤتمرات العلمية أعلاه). 
  • مشروع العربية التفاعلية على الإنترنت learnarabiconline.ksu.edu.sa .
  • مشروع العربية التفاعلية على الأجهزة الذكية smartphones .

 
جوائز محلية ودولية:

  • حاصل على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية لعام 2017.
  •  الفوز بجائزة معالي مدير جامعة الملك سعود للخطة الإستراتيجية الأفضل مناصفة ربيع الأول 1432.
  • الحصول على شهادة في الجودة والاعتماد الأكاديمي من جامعة كارديف في ويلز، المملكة المتحدة 2010.
  • الحصول على شهادة في مهارات التعليم الجامعي من جامعة كوين مارغريت بأسكوتلاندا 2009.
  • الحصول على عدد من شهادات عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود في القيادة والتخطيط الإستراتيجي ومهارات التدريس والمحاجة والتواصل والتعليم الإلكتروني وغيرها.
  • الحصول على العديد من شهادات الشكر والتقدير والدروع التذكارية أثناء المسيرة العلمية والعملية.
  • الحصول على عدد من شهادات التفوق العلمي في المراحل التعليمية المختلفة، من أبرزها: الحصول على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي في مرحلة الدكتوراه، مع شهادة تقدير، (2003).
  • الحصول على عدد من دروع التكريم من جهات ومؤسسات مختلفة: وزارة التعليم العالي، جامعة الملك سعود، الجامعة السعودية الإلكترونية.