تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.محمد بن إبراهيم فوزان الفوزان

Professor

عميد معهد اللغويات العربية المكلف – جامعة الملك سعود

معهد اللغويات العربية
مبنى 10 - الدور الثاني- مكتب رقم 2015
السيرة الذاتية

أ.د. محمد بن إبراهيم فوزان الفوزان .

مختصر السيرة الذاتية
الأستاذ الدكتور / محمد بن إبراهيم فوزان الفوزان
أستاذ في المناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
نص السيرة الذاتية

السيرة الذاتية
الاســــــــــــــم : أ.د. محمد بن إبراهيم فوزان الفوزان .
مكان الميــلاد : الرياض .
العمــــــــــــــل :   أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها  بقسم اللغة  والثقافة, معهد اللغويات العربية, جامعة الملك سعود . المشرف العام على القسم النسائي. وكيل قسم اللغة و الثقافة. وكيل التطوير و الجودة سابقاً. عميد معهد اللغويات العربية المكلف.
هاتف المكتب :  4673155 malfouzan@ksu.edu.sa

التخصص العام : المناهج وطرق التدريس.
التخصص الدقيق : تقويم برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها .
 
الشهادات العلمية :
1- بكالوريوس تربية وآداب, تخصص لغة عربية, كلية التربية, جامعة الملك سعود, والتقدير جيد جداً .
2-  دبلوم عالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها, معهد اللغويات العربية, جامعة الملك سعود, والتقدير ممتاز .
3- شهادة إنهاء برنامج اللغة الإنجليزية العام, كلية ملتون. المملكة المتحدة .
4-  شهادة إنهاء برنامج اللغة الإنجليزية المتقدم, جامعة يورك, المملكة المتحدة .
5- شهادة إنهاء البرنامج الأساسي في اللغة الإنجليزية, جامعة يورك. المملكة المتحدة.
6-  ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية, كلية التربية, جامعة الملك سعود, والتقدير ممتاز .
7-  إنهاء برنامج متطلبات قبول درجة الدكتوراه في المناهج العامة, كلية التربية, جامعة الملك سعود, والتقدير ممتاز .
8- إنهاء جميع مقررات برنامج الدكتوراه في المناهج العامة، كلية التربية جامعة الملك سعود، والتقدير ممتاز.
9- الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس مع التوصية بطباعة الرسالة . كلية التربية , جامعة الملك سعود.
 
الدورات التدريبية :
حضور والمشاركة في عدد من الدورات التدريبية بموافقة الجامعة داخل السعودية وخارجها في مجال اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وصناعة الكتاب, وذلك في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة يورك في بريطانيا و المغرب وتونس .

دورات عمادة تطوير المهارات:
حضور ومشاركة والحصول على شهادات الدورات التالية :
1.        إستراتيجيات تحفيز الطلاب.
2.        بيئة التعلم الآمنة والمريحة.
3.        التغذية الراجعة أداة لتعلم أفضل .
4.        كفايات التدريس الاحترافي.
5.        التدريس القائم على التخصص والبحوث التربوية.
6.        تطوير ملف التدريس.
7.        الاختبارات الاحصائية باستخدم SPSS.
8.        القاعات الذكية.
9.        تصميم وبناء المقرر الدراسي.
10.    تقويم مخرجات التعلم .
11.    التدريس المصغر.
12.    أساسيات نظام إدارة التعلم
13.    دعم تعلم الطلاب
14.    مهارات التدريس الفعال.
15.    استخدام التقنية في التدريس الجامعي.
·         الحصول على شهادة برنامج اعضاء هيئة التدريس الجدد.
·         التسجيل في الشهادة المهنية في التدريس الجامعي والانتهاء من اكثر من 90% من الدورات المطلوبة.
المؤتمرات
الحضور والمشاركة في عدد من المؤتمرات العلمية في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وماليزيا واندونيسيا ومصر والمغرب  والولايات المتحدة الأمريكية .
 

 الخبرة العملية :
1- معلم بالمستوى الخامس, إدارة التعليم بالرياض .
2- معيد بقسم اللغة والثقافة, معهد اللغويات العربية, جامعة الملك سعود .
3- محاضر بقسم اللغة والثقافة . معهد اللغويات العربية . جامعة الملك سعود.
4- أستاذ مساعد بقسم اللغة والثقافة . معهد اللغويات العربية . جامعة الملك سعود .
5- أستاذ مشارك بقسم اللغة والثقافة . معهد اللغويات العربية . جامعة الملك سعود
6- أستاذ في قسم اللغة والثقافة . معهد اللغويات العربية . جامعة الملك سعود    
التــــــدريس :
     التدريس في البرنامج الصباحي المكثف والمقدم من قسم اللغة والثقافة, بمعهد اللغويات العربية, جامعة الملك سعود, في المستوى الثاني والثالث والرابع لمقررات الاستماع والتعبير الشفهي والتعبير الكتابي و القراءة الموسعة, والتدريس في البرنامج المسائي والخاص بالدبلوماسيين وأساتذة الجامعة وموظفي الشركات في جميع المهارات الأربع (الاستماع, الكلام, القراءة, الكتابة). والتدريس في قسم اللغويات التطبيقية لمقرر التربية العملية لطلاب الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .

اللجان :
1.      عضو لجنة التصنيف في قسم اللغة والثقافة ( 1435).
2.      عضو لجنة القبول والتسجيل في قسم اللغة والثقافة (1435).
3.      عضو لجنة الخطط والمناهج في قسم اللغة والثقافة (1435) .
4.      عضو لجنة التعاون والاستشارات التعليمية والأكاديمية في معهد اللغويات العربية (1435و 1436) .
5.      عضو مركز البحوث (1436) .
6.      عضو لجنة اختيار أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم(1436).
7.      عضو لجنة اختيار الموظف المثالي(1436).
8.      رئيس لجنة الجداول في قسم اللغة و الثقافة(1436).
9.      رئيس لجنة التعيينات في قسم اللغة والثقافة (1442). 
البحـــــوث غير المنشورة :
1- اللغة العربية والعولمة .
2- ابن خلدون وفكره التربوي .
3- تحليل منهج معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة .
4- تقويم عشر رسائل ماجستير من قسم المناهج وطرق التدريس باستخدام قائمة معايير مختارة .
5- خطة تقويم برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود
6- أبعاد نظرية التربية الإسلامية .
 
 البحوث المنشورة في المؤتمرات :
1.      واقع تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في جامعة الملك سعود  . ( منشور ) المؤتمر العالمي الرابع للغة العربية وآدابها . الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا. 1434هـ.
2.      البرنامج المكثف في معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود وسبل تطويره . (منشور) المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية . جامعة إمام بونجول الإسلامية الحكومية . أندونيسيا . 1434هـ.
3.      تحليل كتابات طلاب معهد اللغويات العربية في ضوء محتوى كتاب القواعد العربية الميسرة (منشور ). المؤتمر  الرابع للدراسات اللسانية المقاربة .. جامعة ابن طفيل . المغرب . 1435هـ.
4.      إنجازات معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.(منشور ) المؤتمر الأول لقسم اللغة العربية نوفمبر 2013 كلية الألسن . جمهورية مصر العربية
البحوث المنشورة في مجلات علمية محكمة :

  1. كفاءة طلاب معهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود في مهارات التعبير الشفوي .مجلة القراءة والمعرفة .العدد (164) الجزء الثاني يونيه 2015م . ص 21-61.
  2. الكتابة في اللغة الثانية . مجلة القراءة والمعرفة العدد (169) الجزء الثاني نوفمبر 2015م . ص 21-47
  3. الاتجاه نحو تعلم اللغة الثانية . مجلة القراءة والمعرفة .العدد (170)الجزء الأول ديسمبر 2015م . ص 123-151.
  4. مستويات معيارية مقترحة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتقويم أداء الطلاب في ضوئها بالمملكة العربية السعودية. مجلة العربية للناطقين بغيرها . العدد (20) يناير 2016م . ص 1-51. بالاشتراك مع الدكتور / مختار عبد الخالق عطية.
  5. تقويم برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي. مجلة الثقافة والتنمية , العدد (101) فبراير 2016م . ص 23-72.
  6. التعبير الكتابي للناطقين بغير العربية. مجلة الثقافة والتنمية . العدد (102) مارس 2016. ص 141-198.
  7. تقويم محتوى كتاب تعليم العربية للنطاقين بغيرها " العربية بين يديك" من وجهة نظر المدرسين والطلاب بجامعة الملك سعود. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية .العدد السابع / السداسي الأول 2016.ص159-183.
  8. أثر استخدام استراتيجية رواية القصص الإلكترونية في تدريس القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي  لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها . المجلة التربوية بجامعة الكويت . العدد 131 الجزء الثاني ص249-278 .
  9. أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب مهد اللغويات العربية . مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود . المجلد 31 العدد الأول . ص49-71 .
  10. أثر استخدام مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظفيية و الاتجاه نحو الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها . مجلة اللغة العربية و تعليمها للناطقين بغيرها . العدد 22 . ص155-201
  11. تقويم كتاب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها "العربية للعالم" في ضوء معايير الكتاب التعليمي الجيد . مجلة العلوم التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . العدد 21 الجزء الثالث . ص291-338

البحوث المقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة :

  1. تقويم جودة الخدمات التعليمية المقدمة لمتعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها بجامعة الملك سعود . مجلة نسق . الجمعية العراقية للدراسات التربوية و النفسية.
  2. واقع الاختبارات اللغوية لنتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة الملك سعود . المجلة التربوية في جامعة سوهاج .

المقـــــــالات :
1- كتابة مقالات عن أنواع ونماذج التقويم, والترخيص لممارسة التعليم والدروس الخصوصية, والثواب والعقاب في التعليم .
2- ترجمة مقالات عن المنهج والتعريف العلمي للمنهج .
 
الاهتمامـــــات :
1- المناهج العامة .
2-  تدريس اللغة العربية للأجانب .
3-  استخدام الحاسب في تعليم اللغة .
4-  تقويم برامج تعليم اللغة العربية للأجانب .
5-  تصميم البحث وأساليبه الإحصائية .