تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. أحمد مبارك الرشيدي Dr. Ahmed Mubarak Alreshidi

Assistant Professor

كلية التربية جامعة الملك سعود-قسم المناهج وطرق التدريس-مسار رياضيات

التعليم
كلية التربية-مسار رياضيات
السيرة الذاتية

السيرة الذاتية بالعربي

مختصر السيرة الذاتية
Assistant professor of Mathematics Education
نص السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس

 

أولاً: الـبـيـانـات الـشـخـصـيـة

 




الاسم


د. احمد مبارك عبيد الله الرشيدي


المرتبة العلمية


أستاذ مساعد


جهة العمل


الكلية


التربية


القسم


المناهج وطرق التدريس- رياضيات

 


التخصص


رياضيات

 


الهاتف


العمل


جامعة الملك سعود


الفاكس


 


الجوال


 

 


البريد الالكتروني


aalreshidi@ksu.edu.sa

 

                   

 

 

ثـانـيـاً: الـبـيـانـات الـعـلـمـيـة

 



الدرجـة


ســنة التخـرج


اســم الجامعـــة


البلد


التخصص


الدكتوراه


ديسمبر 2017


Florida Institute of Technology


امريكا


Math Education


الماجستير


2010


Western Illinois University, Illinois, USA


امريكا


Education- Math


البكالوريوس


2006


Hail university


السعودية


تعليم- تخصص رياضيات

 

 

ثـالـثـاً: السجل الوظيفي

 



الوظيفة


جهة العمل


الفترة الزمنية


أستاذ مساعد


جامعة الملك سعود


٢٠١٨- حتى الآن


محاضر


جامعة الملك سعود


٢٠١٢- ٢٠١٨


مسؤول التدريب والتطوير بمنطقة حائل


ديلويت انجيس


٢٠١١-٢٠١٢ م


اخصائي اول في المناهج وطرق التدريس-رياضيات


مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع


٢٠١٠- ٢٠١١ م


محاضر


جامعة شقراء


سبتمبر ٢٠١٠ - نوفمبر ٢٠١٠


معلم


وزارة التعليم


٢٠٠٦-٢٠٠٧ م

 

 

 

 

  رابعا: الدورات المعتمدة

 



اسم الدورة


جهة الاعتماد


TOT & TNA


American Institute of Personal Development


ELS


Western Illinois English as a Second Language

 

 خامسا: الـخـبـرات الـعـمـلـيـة والاستشارية

 



١


وكيل قسم المناهج وطرق التدريس


٢


تقديم الاستشارة لمراكز تربوية مختلفة


٣


عضو لجنة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود


٤


مؤسس مشارك ونائب منظمة Interdisciplinary Students Research Association-Florida


٥


عضو في منظمة NCTM


٦


عضو في منظمة AMTE


٧


مدرب معتمد من البورد الامريكي


٨


عضو في لجنة تطوير الممارس التربوي لأعداد المعلمين


٩


عضو في لجنة تطوير برنامج الموهوبين لأعداد المعلمين


١٠


عضو اللجنة الاستشارية بالقسم


١١


عضو لجنة تطوير البرامج في القسم


١٢


عضو اللجنة الفرعية بتطوير برامج STEM


١٣


عضو في مجلس قسم المناهج وطرق التدريس


١٤


رئيس لجنة الاختبارات


١٥


مقررة لجنة الجداول الدراسية


١٦


مقرر مسار الرياضيات


١٧


عضو لجنة التدريب الميداني


١٨


المشاركة في تحكيم معايير المنهج الجديد من قبل هيئة التعليم والتقويم الأكاديمي


١٩


المشاركة في تقويم سلسلة ماقر وهيل K-12 للمدارس العالمية


٢٠


الاشراف والإرشاد الأكاديمي لطلاب

 

 

سادسا: مجالات الاهتمام البحثي والمشاركات

 



١


المشاركة في الأبحاث والتي تهتم بالمناهج والمعايير الخاصة بمناهج الرياضيات (CCSS)


٢


بناء وتقويم مناهج الرياضيات وفق المعايير المعتمدة والعالمية (NCTM)


٣


التحليل الاحصائي المرتبط بالأعمال التربوية


٤


المشاركة في البرامج الدولية المهتمة في الاختبارات الدولية (TIMISS, PISA,... etc)


٥


التقويم والتطوير


٦


اعداد المعلم والتطوير المهني وفق كفايات التدريس

 

 

  سابعا: البحث العلمي والأبحاث المنشورة والتي تحت النشر



1



Alreshidi, A. M., Alsharif, K. M., & Kandeel, R. A. A. (2021). Five Important Parental Involvement Variables that Affect Young Children’s Mathematical Achievements: A Comparative Study. Education & Urban Society, 1. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1177/00131245211048440


2



Alharbi, Mohammed. S., Alhaisoni, Eid M., Almatham, Khaled A., & Alreshidi, Ahmed M. (2021). The Contribution of Reading Strategies to Mathematical Literacy of Students: A Comparison of Singapore, Australia, The United States of America, and Saudi Arabia based on PISA 2018 data. Revista de Educacion, 0034-8082


3



Alreshidi, A. M., & Hamed, K. (2019). Developing a Mathematical Achievement Instrument for the 8th Grade Students in Saudi Arabia. Multi-Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications (MECSJ), 1-24.


4



Alreshidi, A., & Hamed, K. (Jan 2019). Developing a Mathematical Achievement Instrument for the 7th Grade Students in Saudi Arabia. Multi-Knowledge Electronic Comprehensive Journal For Education And Science Publications (MECSJ), 1-21.


5



Alreshidi, A, 2019. The Effects of Teaching Middle School Students Math Using the Gifted Supplementary Curriculum “Mawhiba” on Students’ Academic Achievement and Attitude Toward Math in Public Schools in Saudi Arabia


6



The Influence of Row Data Order on Checking the Independence


7


Students’ Attitude Toward Mathematics vs. Mathematical Achievement: Findings from TIMSS 2015 data for Saudi Arabia, Singapore, Korea and USA


8


School environmental variables and student achievement: Saudi Arabia and United States TIMSS 2015 data


9



The Impact of Teachers’ Qualities on Students’ Achievement: A Comparison of TIMSS 2015 Results of Saudi Arabia and Singapore


10


The Effect of Classroom Instruction on Mathematical Achievement of Eighth-grade Students According to TIMSS 2015 Results: A Comparative Study Among Saudi Arabia, United Arab Emirates, Hong Kong, and South Korea