تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

ashuraidah

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

معهد اللغويات العربية
ashuraidah@KSU.EDU.SA
السيرة الذاتية

د. علي بن ماجد آل شريدة

نص السيرة الذاتية
 
 

 
السيرة الذاتية للدكتور علي بن ماجد مبارك الشريدة

·       أستاذ علم اللغة التطبيقي المشارك، معهد اللغة العربية، جامعة الملك سعود
·       هاتف جوال: 0544496555
·       هاتف عمل: 0114673157
·       بريد إلكتروني: ashuraidah@ksu.edu.sa
 
المسيرة الأكاديمية:
·       1411هـ: الحصول على شهادة الثانوية العامة  من المعهد العلمي بتقدير ممتاز (97%)، والترتيب التاسع على مستوى المملكة
·       1414 هـ: الحصول على شهادة البكالوريوس من كلية التربية في تخصص اللغة العربية من جامعة الملك سعود بتقدير ممتاز (4.67 من  5.00)، وترتيب الأول على القسم والكلية
·       1420: الحصول على شهادة الماجستير في تعليم اللغة الإنجليزية TESOL  من جامعة ميري الحكومية بالولايات المتحدة، بمعدل (4.00 من 4.00)
·       1422: إنهاء متطلبات المواد لدرجة الدكتوراه (ثلاثين ساعة) بجامعة أريزونا الحكومية بالولايات المتحدة، بمعدل (4.00 من 4.00)
·       1429: الحصول على شهادة الدكتوراه بعلم اللغة التطبيقي بقسم اللغويات واللغويات التطبيقية  من جامعة ملبورن الاسترالية.
 
 
الأبحاث:
النشر بالعربية

  • آل شريدة، علي. (2017).  علاقة اللغة الأولى بالدقة الإملائية في اللغة الثانية. مجلة الثقافة والنمية. (عدد 121)
  •  آل شريدة، علي (قيد الطباعة). آراء معلّمي اللغة العربيّة في نيجيريا حول استخدام كتاب القاعدة البغداديّة لتعليم العربية في نيجيريا. مجلة موارد. كلية الآداب، جامعة سوسة.
  • آل شريدة (قيد الطباعة) العربية التواصلية. دار النشر بجامعة الملك سعود
  • آل شريدة، علي., الموسى عبدالرحمن, (قيد الطباعة)أثر المحاضرة المعدلة والتعلم التعاوني في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب العربية لغة ثانية. مجلة القراءة والمعرفة، (عدد 204)
English Publications:
Aldosari, A. (2008). The influence of proficiency levels, task types, and social relationships on pair interactions: An EFL context (Doctoral dissertation, University of Melbourne, School of Languages and Linguistics).
Storch, N. & Aldosari, A. (2010)   Learners’ use of L1 (Arabic) in pair work activity in an EFL class.  Language Teaching Research.
Storch, N., & Aldosari, A. (2013). Pairing learners in pair work activity. Language teaching research, 17(1), 31-48.
Aldosari, A., & Alsultan, M. (2017). The Influence of Early Bilingual Education (English) on the First Language (Arabic) Literacy Skills in the Second Grade of Elementary School: Saudi Arabia. Journal of Education and Practice, 8(5), 135-142.
Alshuraidah, A. & Storch, N. Investigating a collaborative approach to peer feedback. ELT Journal, (in press)
 

 
التطوير والجودة:
1.    إنشاء فرع نسائي لقسم  اللغة والثقافة، والمشاركة في تقرير المناهج واستقطاب الكوادر الأكاديمية الملائمة
2.    رئيس لجنة التطوير والجودة بالقسم
المؤتمرات وورش العمل:
·       1419 هـ: حضور المؤتمر العالمي لتعليم اللغة كلغة ثانية بنيويورك، الولايات المتحدة
·       1420: حضور المؤتمر العالمي لباحثي ومعلمي اللغة الإنجليزية بمدينة فانكوفر، كندا
·       1427هـ: حضور مؤتمر اللغويات التطبيقية بمدينة ويلونقونق، استراليا
·       1419هـ: المشاركة بورقة عمل في مؤتمر تعليم اللغة الإنجليزية لولاية كنتاكي الأمريكية
·       1426هـ: المشاركة ببحث  حول استخدام اللغة الأولى في تعلم اللغة الثانية  في مؤتمر منظمة اللغويات التطبيقية بجامعة كوينزلاند، باستراليا
·       1427هـ: المشاركة  ببحث حول أثر العلاقات الاجتماعية في التفاعلات الثنائية في مؤتمر اللغويات بجامعة ملبورن، استراليا
·       1428هـ :المشاركة اللجنة العلمية و التنظيمية  للغويات التطبيقية بجامعة ملبورن، استراليا
·       1429هـ: عضو في اللجنة العلمية لمؤتمر تعليم اللغة العربية والذي سيعقد عام 1430هـ
اللجان:
·       1429 هـ: عضو  في لجنة وضع أسئلة الكفاية للغة العربية بوزارة التربية
·       1429: عضو في لجنة وضع أسئلة اللغة العربية لغير الناطقين بها  التابعة للمركز الوطني للقياس والتقويم
·       1429 هـ: عضو في لجنة تصميم المناهج للبرنامج الموازي لتعليم اللغة العربية
الدورات:
·       دورة في مهارات التعليم الجامعي، بجامعة كوين مارجريت، باسكوتلاندا، لمدة أسبوعين
·       دورة في استخدام برنامجSPSS  الإحصائي  في البحوث العلمية، جامعة الملك سعود
·       دورة في التعليم الفعال، جامعة الملك سعود،
·       دورة في أساسيات الجودة، جامعة الملك سعود
·       دورة في استخدام برنامج الفوتوشوب في البحوث العلمية، جامعة الملك سعود، ثلاثة أيام

 
المناصب الوظيفية:
·       1417-1418: معيد بقسم اللغة والثقافة بمعهد تعليم اللغة العربية، بجامعة الملك سعود
·       1429- 1430: أستاذ مساعد في قسم اللغة الثقافة بمعهد تعليم اللغة لغير الناطقين بها، جامعة الملك سعود
·       1430- 1432: رئيس قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغة العربية التابع لجامعة الملك سعود
·       1433- 1434   مستشار بجامعة سلمان بن عبد العزيز، وكيل لكلية الآداب والعلوم، فرع الجامعة بوادي الدواسر
·       1434- 1435: مستشار بجامعة سلمان بن عبد العزيز، وكيل عمادة القبول والتسجيل لفرع الجامعة بمحافظة وادي الدواسر والسليل
1435-الوقت الحالي: وكيل معهد اللغويات التطبيقية للدراسات العليا والبحث العلمي
 

المهام الأكاديمية:
·       1429هـ: : تدريس الدبلوم العالي لتعليم اللغة لغير الناطقين بها  بمعهد اللغة العربية
·       1429هـ: المشاركة كأستاذ متعاون  في تدريس برنامج الماجستير لتعليم  اللغة الإنجليزية لغير الناطقين، بكلية التربية، جامعة الملك سعود
·       1429 هـ: المشاركة كأستاذ متعاون في تعليم اللغة الإنجليزية بكلية الدراسات التطبيقية
المناصب القيادية:
·       1419-1420هـ: رئيس منظمة الطلاب العرب بجامعة ميري الحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية
·       1424-1425هـ: رئيس جمعية الطلاب السعوديين بمدينة ملبورن، استراليا
المهارات المساندة:
·       إتقان اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة
·       إتقان استخدام الحاسوب وتطبيقاته الأكاديمية، كبرامج  الوورد، والإكسل، والبور بوينت، والبرنامج الإحصائي  SPSS.
 
أنشطة واهتمامات بحثية:
1.    نمو مهاتي القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية، وعلاقتها ببعض الامتحانات العالمية كامتحان  بيرلز ((PIRLSالمعني بقياس تقدم مستوى القراءة على مستوى دول العالم.
2.    اكتساب اللغة الثانية والتعلم التعاوني  (L2 collaborative learning).
 
 

Personal CV
Dr. Ali Magid Aldosari
Associate Professor in Applied Linguistics
Arabic Linguistics  Institute, KSU
Phone: 01146906
Mobile: 0550094499
Academic Achievement 

  • Graduated from high school with excellence and the rank of the  ninth, nation wide (1991)
  • Graduate from the Arabic department, college of education, ranked first on the college with excellence ( 4.67 out of 5.0 GPA, 1994)
  • Obtained an MA in TESOL from Murray State University, USA with  excellence (  4.0 out of 4.0 GPA, 2000)  
  • Completed 30 hours the required PhD course work at  Arizona State University, USA, with excellence (4.0 0ut of 4.0 GPA,2002)
  • Obtained  a PhD degree at the University of Melbourne, Australia (2008).

 
Work Experience

  • Teaching Arabic in high school, Ministry of Education, Saudi Arabia, 1994-1996
  • Teaching Assistance at the Department of Language and Culture, Arabic Language Institute 1997
  • Teaching English as a second language  in  an  organisation of educating  refuges and migrating people , Murray, Kentucky, 2000.
  • Assistant professor in the Department of Language and Culture, Arabic Language Institute, KSU, 2008-2009
  • Head of the  Department of Language and Culture, Arabic Language Institute, KSU, 2009- 2010
  • Consultant at King Sattam University 2010-212
  • Vice Dean of Graduate Studies and Research, Arabic Linguistics Institute, 2016-prsent time
  •  

 
 

Publications

  • Aldosari, A. (2008). The influence of proficiency levels, task types, and social relationships on pair interactions: An EFL context (Doctoral dissertation, University of Melbourne, School of Languages and Linguistics).
  • Storch, N. & Aldosari, A. (2010)   Learners’ use of L1 (Arabic) in pair work activity in an EFL class.  Language Teaching Research.
  • Storch, N., & Aldosari, A. (2013). Pairing learners in pair work activity. Language teaching research, 17(1), 31-48.
  • Aldosari, A., & Alsultan, M. (2017). The Influence of Early Bilingual Education (English) on the First Language (Arabic) Literacy Skills in the Second Grade of Elementary School: Saudi Arabia. Journal of Education and Practice, 8(5), 135-142.
  • Alshuraidah, A. & Storch, N. Investigating a collaborative approach to peer feedback. ELT Journal, (in press)

النشر بالعربية

  • آل شريدة، علي. (2017).  علاقة اللغة الأولى بالدقة الإملائية في اللغة الثانية. مجلة الثقافة والنمية. (عدد 121)
  •  آل شريدة، علي (قيد الطباعة). آراء معلّمي اللغة العربيّة في نيجيريا حول استخدام كتاب القاعدة البغداديّة لتعليم العربية في نيجيريا. مجلة موارد. كلية الآداب، جامعة سوسة.
  • آل شريدة (قيد الطباعة) العربية التواصلية. دار النشر بجامعة الملك سعود
  • آل شريدة، علي., الموسى عبدالرحمن, (قيد الطباعة)أثر المحاضرة المعدلة والتعلم التعاوني في تنمية المهارات النحوية لدى طلاب العربية لغة ثانية. مجلة القراءة والمعرفة، (عدد 204)

 Leadership

  • president of the Arab Students , at Murray State University, Kentucky, USA, 1999-2000
  • President of the Saudi Student Group, Melbourne, 2004

 
Conferences

  • The attitudes of Saudi learners to American culture, paper presented in Kentucky TESOL, 1999
  • The effect of social relations, proficiency levels on the use of L1 in pair interactions, paper presented at the ALAA conference, the University of Queensland, 2006
  • The use of L1  in dyadic interactions, paper presented at the Applied Linguistics conference, University of Melbourne, 2007

 
Arias of Interest

  • Interactions  in  second language learning  
  • Task-based instructions and  language learning
  • Second language learning