أثر استخدام التكنولوجيا على مفهوم الذات عند الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة دراسة تجريبية على ضعاف السمع والعاديين
تركستاني, رجاء باحاذق -مريم . 2015
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام وسائل التكنولوجيا متمثلة في اللوح الذكي (الآيباد) على مفهوم الذات عند الأطفال العاديين وضعاف السمع، وشملت عينة الدراسة على (15 طفل ضعيف سمع ،26 طفل عادي) وتراوحت أعمارهم بين 5-6 سنوات من الأطفال الملتحقين في الروضة في مدينة الرياض، ممن لا يوجد لديهم أجهزة آيباد ولم يستخدموا الشبكة العنكبوتية من قبل، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين تجريبيتين (8 أطفال ضعاف سمع، و13 طفل عادي) ومجموعتين ضابطتين (7 أطفال ضعاف سمع و13 طفل عادي). وحُملت الألعاب الالكترونية على أجهزة اللوح الذكي وتم تسليمها لأطفال المجموعة التجريبية (العاديين وضعاف السمع) لمدة 12 أسبوعاً. وقد طبق مقياس مفهوم الذات المصور لإبراهيم قشقوش تطبيقا قبليا وبعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة وكشفت النتائج عن تأثير الآيباد على تحسين مفهوم الذات لدى ضعاف السمع، وفي حين لم يظهر الأطفال العاديين أي تحسن بعد استخدامه.
تعكس الأساليب المعرفية مدى واسع من الفروق الفردية بين الطلاب على اختلاف فئاتهم، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الاندفاعية كاسلوب معرفي والتحصيل الدراسي لدى عينة عددها (460) طالبة…
Saudi Society undergoes rapid developments as all Arab countries, a matter that necessitates emphasizing citizenship concepts and values in addition to fostering loyalty among society members with…
With modern technological developments and with the fast expansion of mobile technical equipment, a need arouse to conduct a field study to find out how technology influences various developmental…