تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

محمد معاضه غرمان الشهرى

Assistant Professor

أستاذ مساعد

كلية السياحة والآثار
كلية السياحة والآثار - قسم الآثار
مادة دراسية

المدخل لعلم الآثار

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الآثار

توصيف مقرر 101 أثر (المدخل إلى علم الآثار)

الأهداف:  

1– وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

هناك نتائج خاصة مباشرة بالمقرر، تضمنها هدف المقرر المحدد في دليل القسم ضمن وصف المقرر على شبكة الانترنت، وهي: يهدف إلى تعريف الطلاب بعلم الآثار والتنقيب الأثري.

وهناك نتائج عامة تكتسب من خلال المقرر:

● معرفة حقائق ومفاهيم مختلفة

● فهم المعلومات وتذكرها

● تطبيق المعرفة في الحياة

● تحمل مسؤولية التعلم الذاتي

● متابعة النمو الشخصي

● التفكير المنطقي

● تحسين طرق الاتصال بالغير سوء كان ذلك شفوياً من خلال المناقشة والحوار، أو الكتابة.

وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم):

دراسة مبسطة لعلم الآثار ونشأته وتطوره وفروعه المختلفة وعلاقته بالعلوم الأخرى, ودراسة مراحل التنقيب المختلفة (ما قبل – التنقيب – ما بعد ). ودراسة بعض المواقع الآثرية.

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: موضحاً مقدار الزمن الفعلي لكل موضوع في الأسبوع

توزيع مواضيع المقرر بالساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي  

الأسبوع 

مواضيع المقرر

ساعات الاتصال

الأول

تعريف+خطة الدراسة+مقدمة 

ساعتان

الثاني 

نشأة وتطور علم الآثار 

ساعتان

الثالث

العمل الأثري 1 (كيفية التعرف على المواقع)  

ساعتان

الرابع 

العمل الأثري 2 (الحفريات الآثرية)  

ساعتان

الخامس

العمل الأثري 3 (التسجيل والتصنيف)  

ساعتان

السادس  

العمل الأثري 4 (الدراسة والتحليل والنشر النهائي)  

ساعتان

السابع

اختبار 1  

ساعتان

الثامن

طرق التأريخ

ساعتان

التاسع

علاقة علم الآثار بالعلوم الأخرى

ساعتان

العاشر

إطار تاريخي مقارن

ساعتان

الحادي عشر

مواقع آثرية

ساعتان

الثاني عشر

مواقع آثرية في المملكة

ساعتان

الثالث عشر

اختبار 2

ساعتان

الرابع عشر

مراجعة عامة

ساعتان

الخامس عشر زيارة للمتحف لشرح بعض القطع الأثرية من المواقع ساعتان

15 أسبوعاً عدد ساعات الاتصال 30 ساعة

المراجع الأساسية:

- المدخل إلي علم الآثار، ا.د. زيدان عبد الكافي كفافي ،الأردن 2004م.

- موجز تاريخ علم الاثار،غلين دانيال ترجمة د. عباس سيد أحمد محمد علي،دار الفيصل الثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000م.

- علم الآثار بين النظرية والتطبيق، د.عاصم محمد رزق،مكتبة مدبولى 1996م.

- مناهج البحث اللآثري ومشكلاته، رودريغو مارتين غالان ترجمة د.خالد غنيم, دمشق – سوريا 1998م.

- الفن الحديث في التنقيب عن الآثار، سليمان، توفيق.

- الرائد في التنقيب عن الآثار، الفخراني، فوزي عبد الرحمن.

المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

World Atlas of Archaeology on the web

Provides links to Archaeological Websites around the World

WWW.Smsc.com/ar/encyc/anthro/index.

الاختبار النهائي للمقرر 101 أثر

أجب على أربعة أسئلة فقط من الأسئلة التالية علي أن يكون السؤال

الأول والثاني إجباري

السؤال الأول (إجباري): ( \ 15 درجة)

ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات الآتية

1- يعتبر التحليل الكيميائي للتربة (Soil Analysis) أحد الأصناف المستخدمة في المسح الجوي( )

2- جاءت فكرة التعاقب الطبقى أصلا من علم الجيولوجيا ( )

3- يعتمد مبدأالإعتلاء في التعاقب الطبقى أن كل طبقة تعلو طبقة أخري هي بالضرورة أقدم منها تكوينا ( )

4- يفقد كربون 14 نصف كميته التي في الكائن الحي كل 5730 سنة ± 40( )

5- تعتبر وسيلة تأريخ الآثار باستخدام حساب حلقات الشجر هي أقدم وسائل التأريخ المطلق في علم الآثار ( )

6- تعتمد طريقة حساب حلقات الشجر علي أن كل شجرة تضيف حلقة جديدة داخلية في جذعها كل عامين ( )

7- لوحظ أن حلقات الشجر تظهر بوضوح في الأماكن شحيحة الأمطار ( )

8- يعتبر جهاز السونار (Sonar) أحد الأجهزة المستخدمة في المسح المائي ( )

9- تعتبر وسيلة التأريخ باستخدام حلقات الشجر هي أقل وسائل التأريخ المطلق دقة في علم الآثار ( )

10- يستخدم المنظار المجسم الأستريوسكوبي (Stereoscopic) في المسح الجوي ( )

11- تشمل مرحلة ماقبل التنقيب عاملين أساسيين, هما جمع المعلومات والمسح الأثري ( )

12- العمل الأثري هو الوسيلة العلمية والعملية للكشف عن الحضارات الغابرة بدراسة مخلفاتها الأثرية ( ).

13- استفاد علم الآثار من علوم الطب وعلوم البيئة (الحيوان والنبات والجغرافيا)( )

14- الوسائل النسبية وسائل يؤرخ بها الحدث بالنسبة إلي زمن غيره وتربط بين الأحداث ( )

15- الوسائل المطلقة وسائل تقدر بها أعمار المعثورات بمقياس زمني يتجاوز ثغرات الوسائل النسبية ( )

 

السؤال الثاني (إجباري): ( \ 15 درجة)

أجب عن خمسة نقاط فقط مما يلي:-

1- عرف علم الأثار.

2- عرف المواقع الأثرية.

3- الأسباب التي تدفع المجموعات البشرية للهجرة من موقع الأستيطان؟

4- عرف المسح الأثري.

5- هدف المسح الأثري.

6- ما المقصود بالوسائل النسبية

7- أذكر أهم أهداف علم الآثار

السؤال الثالث: ( \ 15 درجة)

ضع الأجابة الصحيحة في الفراغات

1- كانت بابل عاصمة إمبراطورية ........................ ( الألف الثاني قبل الميلاد) وحظيت باهتمام نبوخذ نصر (أوائل القرن السادس ق.م) حيث كانت عاصمة ...................

1- حمورابي 2- الكلدانيين 3- الفرس الأخمينيين

 

2- بدأت التنقيبات الأثرية الأولية في مدينة بابل عام ........ واستمرت بشكل متقطع حني عام 1889

1- (1911)2 - (1811) 3- (1700) 4-( 1917).

 

3- ألدفاي اسم لخانق أو آخدود يقع في الجزء الشرقي من سهل سرنقيتي في شمال.................... بشرق أفريقيا ويتكون من مجموعة مواقع تصل في عددها الي سبعين موقعا تتجمع حول بحيرة قديمة

1- مصر 2- العراق 3- المملكة العربية السعودية 4- تنزانيا.

 

4- قد أرخت الطبقة الأولي وهي السفلي منها في موقع ألدفاي الي فترة تاريخية تعود إلي .....................

1- ( 1,8 ±0.2) مليون سنة 2 - (1,8 ±0.2) ألف سنة 3- (3 ± 0.2ألاف سنة)

 

5- تقع قرية الفاو حاليا في طرف الربع الخالى في وادي الدواسر علي بعد نحو 700 كم جنوب غرب ................

1- الرياض 2- نجران 3- الخرطوم 4- تنزانيا.

 

6- تقع تل العمارنة علي الضفة الشرقية للنيل في محافظة .................. علي نحو 312 كم جنوب القاهرة و402 كم شمال شرق الأقصر

1- المنيا 2 - الفيوم 3- الأقصر 4- الأسكندرية

 

7- يمكن قياس عمر المواقع الأثرية باستخدام حلقات الشجر السنوية لفترة زمنية من وقتنا الحاضر الي .............

1- (700 ق.م) 2- ( 50الف سنة) 3- (7000 سنة ق.م ) 4- (2000سنة بعد الميلاد)

السؤال الرابع: ( \ 15 درجة)

تكلم عن طرق المسح الأثري مع ذكر الأجهزة المستخدمة في كل طريقة

السؤال الخامس: ( \ 15 درجة)

‌أ. ان تصنيف المواقع الأثرية يمكن الأستدلال عليه من خلال دراستنا للمخلفات الأثرية. أذكر هذه المواقع الأثرية

‌ب. أذكر خطوات توثيق العمل الأثري

‌ج. أذكر أهم التساؤلات التي يبحث عنها الأثري في المادة الأثرية

 

السؤال السادس: ( \ 15 درجة)

أشرح طرق التنقيب التالية:-

‌أ. طريقة الكومة (التل الأثري).

‌ب. طريقة الخندق.

‌ج. الطريقة المستوية.

انتهت الأسئلة

مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق

ملحقات المادة الدراسية