تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. معجب بن عثمان الزهراني

Professor

أستاذ فن رقمي من Curtin University

كلية الفنون
College of Arts. first floor.
مادة دراسية

208 ترف دراسات في اللون

هذا المقرر يعد من المواد الأساسية لفهم طبيعة الألوان واستخداماتها في الحقل التشكيلي. ويهدف هذ المقرر لفهم علاقة للون بالضوء. ويتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على نظريات الألوان و دائرة اللون لفهم كيفية تنسيق وانسجام الألوان. كما يهدف هذا المقرر لفهم القيم القيم الفنية والجمالية والوظيفية للون.

 

توصيف مقرر  ( 208  ترف)

دراسات في اللون 

    المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 الكلية /   التربية              : قسم  / التربية الفنية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه: 208 ترف  (دراسات فى اللون

 2 –  الساعات المعتمدة:  2 ساعه معتمدة  الساعات الفعلية : 3

 3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

   بكالوريوس التربية الفنية 

 4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  د. معجب عثمان الزهراني

 5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثالث

 6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)                  لا يوجد

 7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)               لا يوجد

 ب ) الأهداف 

 1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:  

 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بعنصر اللون كعنصر من العناصر التشكيلية المكونة للعمل الفني والإمكانات التشكيلية لخامات التلوين المتعددة. كما يهدف المقرر إلى إجراء بعض التطبيقات العملية للاستفادة من خامات التلوين المتنوعة في مجال التربية الفنية. 

 ج ) وصف المقرر:

1 – الوحدات المطلوب بحثها وشمولها

الوحدات

  عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولي : مقدمه عن اللون وخاماته ونظرياته 

2

6

الوحدة الثانية: مسميات الألوان

3

9

الوحدة الثالثة: تدريبات على التباين اللوني

4

   12

الوحدة الرابعة : تدريبات على التوافق اللوني

5

15

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني

        أخرى

ساعه معتمده اسبوعيا

لا

ساعتان عملي

اسبوعيا

لا

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع  لا يوجد

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

2:أ:1 يعرف الألوان الضوئية والصبغيه

2:أ:2 يعرف الخامات  المتعدده للالوان

2:أ:3 يعرف دلالات الألوان

2:أ:4 يعرف تطور الرسوم التخطيطيه لعرض الالوان 

2:أ:5 يعرف أصل وقيمه وشده اللون

2:أ:6 يعرف الألوان الاساسيه والثانوية

2:أ:7 يعرف الألوان ألثلاثيه والاحاديه

2:أ:8 يعرف الألوان الساخنة والباردة

2:أ:9 يعرف التباين فى شكل أو كنه اللون

 2:أ:10 يعرف تباين اللون  بين المعتم والمضيء

2:أ:11 يعرف تباين اللون بين البارد والساخن

 2:أ:12 يعرف تباين الألوان المكملة

2:أ:13  يعرف تباين الألوان المتزامنة على دائرة اللون

2:أ:14 يعرف توافق مجموعه لونيه مشتركه فى لون واحد

2:أ:15 يعرف  توافق مجموعه لونيه متباعدة على دائرة اللون ومتقابلة فى الشدة

 2:أ:16 يعرف توافق المجموعة اللونية الفاتحة والمجاورة للأبيض

2:أ:17 يعرف توافق المجموعة اللونية القاتمة والمجاورة للأسود

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة      

- المحاضرات.

-    البيان العملي.

         -    التدريبات العملية من جانب الطالبات.

         -    إستراتيجية التعلم التعاوني . .

 

iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -    الملاحظات الصفيه للأداء

        -    الواجبات البيتيه

        -    أساليب التقويم الصفي ( الاختبارات)

 

ب – المهارات المهنية

 

2: ب:1 يفرق بين الألوان الضوئية والألوان الصبغيه

 2:ب:2 يميز خصائص الألوان المائية (الاكوريل )

2: ب:3  يميز بين خصائص الألوان الزيتية والوان الجواش

2: ب:4  يفرق بين خصائص الألوان الباستيل والاكريليك

 2: ب:5  يميز بين نظريات اللون المختلفة

2: ب:6  يميز دلالات اللون  لدى عامه الناس ولدى الفنانين التشكيليين

2: ب:7 يستخدم الألوان الاساسيه والثانوية والاحاديه

2: ب:8  يركب الألوان الثلاثية

2: ب:9 يميز بين الألوان الساخنة والألوان الباردة على دائرة اللون

2: ب:10 يميز بين الألوان المعتمة والألوان المضيئة

 2: ب:11 يستخدم الألوان الباردة والساخنة فى عمل فنى

2: ب:12 يطبق التباين بين الألوان المكملة على دائره الالوان

2: ب:13 يطبق التباين بين الألوان المتزامنة على دائره اللون

2:ب:14 ينفذ عمل فنى بنظام التباين اللونى

2: ب:15 يستخدم توافق مجموعه لونيه مشتركه فى لون واحد

2: ب:16 يطبق مجموعه لونيه متباعدة على دائرة اللون ومتقابلة فى الشدة فى عمل فنى

2: ب:17 يستخدم مجموعه لونيه مركبه ومتوافقه  فى عمل فنى

2:ب:18 يخلط خامات اضافيه  على الوان الجواش لاظهار بعض الملامس

 

3– طرق تقييم المهارات المكتسبة:

 

- الواجبات المنزلية

- ملاحظات صفيه للاداء

- المشروع

 

ج التوجهات المهنية

 

2:ج:1 يستجيب للنقد بهدف تحسن الاداء

2:ج:2 يتذوق الاعمال اللونيه للفنانين التشكيليين

2:ج:1  يتعاون مع الزملاء فى استخدام الادوات

2:ج:2 يشارك فى عرض الافكار حول احتيار الالوان

2:ج:1 يحرص على جوده أدائه الفنى 

2: ج:1 يستشعر اهميه اللون فى حياتنا بوجه عام 

2: ج:2 يهتم بالاساليب الفنيه التى يتقنها الفنانين التشكيليين

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

   -  الممارسة العملية فى تطبيق وتنفيذ التدريبات. 

   - تكليف الطالبات بتنفيذ بواجبات منزلية             

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للتوجهات المهنية

    -  المتابعة المستمرة .

    - تشجيع الطلاب على اكتساب  مهاره الألوان بالتدريب المستمر

 

المخرجات المفترضة التي تحققها وحدات المقرر

 

وأساليب تدريسها وتقويمها

 

عنوان الوحدة التدريسية

مخرجات التعلم التي تحققها الوحدة

عناصر الإطار المفاهيمي التي تحققها الوحدة

أساليب التعليم المتبعة في الوحدة

أساليب تقييم الأداء في الوحدة

الوحدة الأولي :

 

مقدمه عن اللون وخاماته ونظرياته

معارف :

2:أ:1 يعرف الألوان الضوئية والصبغيه

2:أ:2 يعرف الخامات المتعدده للالوان

2:أ:3 يعرف دلالات الألوان

2:أ:4 يعرف تطور الرسوم التخطيطيه لعرض الالوان 

مهارات :

2: ب:1 يفرق بين الألوان الضوئية والألوان الصبغيه

 2:ب:2 يميز خصائص الألوان المائية (الاكوريل )

2: ب:3  يميز بين خصائص الألوان الزيتية والوان الجواش

2: ب:4  يفرق بين خصائص الألوان الباستيل والاكريليك

 2: ب:5  يميز بين نظريات اللون المختلفة

توجهات مهنية :

2:ج:1 يستجيب للنقد بهدف تحسن الاداء

2:ج:2 يتذوق الاعمال اللونيه للفنانين التشكيليين

الاستقصاء والبحث

      

 

التفكير فى الممارسات

القراءة والمحاضرة

 

اساليب التقويم الصفى ( الاختبارات)

الوحدة الثانية :

 

مسميات الألوان

معارف :

2:أ:2 يعرف أصل وقيمه وشده اللون

2:أ:3 يعرف الألوان الاساسيه والثانوية

2:أ:4 يعرف الألوان ألثلاثيه والاحاديه

2:أ:5 يعرف الألوان الساخنة والباردة

مهارات :

2: ب:1  يميز دلالات اللون  لدى عامه الناس ولدى الفنانين التشكيليين

2: ب:2 يستخدم الألوان الاساسيه والثانوية والاحاديه

2: ب:3  يركب الألوان الثلاثية

2: ب:4 يميز بين الألوان الساخنة والألوان الباردة على دائرة اللون

توجهات مهنية :

2:ج:1  يتعاون مع الزملاء فى استخدام الادوات

2:ج:2 يشارك فى عرض الافكار حول احتيار الالوان

التفكير

فى الممارسة العملية

القراءة والمحاضرة

 

والممارسة العملية

الواجبات البيتيه

 

 

 

ملاحظه صفيه للاداء

 

 

 

الوحدة الثالثة :

 

تدريبات على التباين اللوني

معارف :

2:أ:1 يعرف التباين فى شكل أو كنه اللون

 2:أ:2 يعرف تباين اللون المعتم والمضيء

2:أ:3 يعرف تباين اللون البارد والساخن

 2:أ:4 يعرف تباين الألوان المكملة

2:أ:5  يعرف تباين الألوان المتزامنة على دائرة اللون

مهارات :

2: ب:1 يميز بين الألوان المعتمة والألوان المضيئة

 2: ب:2 يستخدم الألوان الباردة والساخنة فى تدريب يدوى

2: ب:3 يطبق التباين بين الألوان المكملة

2: ب:4 يطبق التباين بين الألوان المتزامنة على دائره اللون

2:ب:5 ينفذ عمل فنى بنظام التباين اللونى

توجهات مهنية :

2:ج:1 يحرص على جوده أدائه الفنى 

التفكير

فى الممارسة العملية

القراءة والمحاضرة

 

 

والممارسة العملية

الواجبات البيتيه

 

المشروع

 

 

ملاحظه صفيه للاداء

 

الوحدة الرابعة :

 

تدريبات على التوافق اللوني

معارف :

2:أ:1 يعرف توافق مجموعه لونيه مشتركه فى لون واحد

2:أ:2 يعرف مجموعه لونيه متباعدة على دائرة اللون ومتقابلة فى الشدة

 2:أ:3 يعرف المجموعة اللونية الفاتحة والمجاورة للأبيض

2:أ:4 يعرف المجموعة اللونية القاتمة والمجاورة للأسود

مهارات :

2: ب:1 يستخدم توافق مجموعه لونيه مشتركه فى لون واحد

2: ب:2 يطبق مجموعه لونيه متباعدة على دائرة اللون ومتقابلة فى الشدة فى عمل فنى

2: ب:3 يستخدم مجموعه لونيه مركبه ومتوافقه فى عمل فنى

2: ب:4 يخلط خامات اضافيه على الوات الجواش لإظهار بعض الملامس

توجهات مهنية :

2: ج:1 يستشعر اهميه اللون فى حياتنا بوجه عام 

2: ج:2 يهتم بالاساليب الفنيه التى يتقنها الفنانين التشكيليين

التفكير

فى الممارسة العملية

القراءة والمحاضرة

 

 

والممارسة العملية

الواجبات البيتيه

 

المشروع

 

ملاحظه صفيه للاداء

 

                                                       

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

المشاريع المستمرة خلال الفصل

على مدار الفصل الدراسى

20%

2

الاختبار الفصلي

السابع

       20%

3

المشروع النهائي

الرابع عشر

20%

4

 

الاختبار النهائى

 

الخامس عشر

40%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

 

- التواصل عبر البريد الالكتروني   

- الساعات المكتبية

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

- المراجع الأساسية:

-   التكوين فى الفنون التشكيلية ، د. عبد الفتاح رياض ، دار النهضة العربية ، 1973م .

 - رفيف كامل غدار,الرسم بالألوان المائية تقنيات متقدمة,الدار العربية للعلوم   ,2007م

   -  شوقى ،اسماعيل : التصميم عناصرة واسسة فى الفن التشكيلي2 القاهرة 2001م .

   - فارس متري ضاهر ,الضوء واللون بحث علمي وجمالي ,1979م

   - اسماعيل شوقي , الفن والتصميم ,1999م

   - احمد المفتي ,فنون الرسم والتلوين ,2002م

   - أنجيلا جير,دليل المبتدئين في فن الرسم ,مكتبة جرير,2009م

- بيفرلي جونستون ,الدليل الكامل للرسم بأقلام الرصاص الملونة ,مكتبة جرير,2009م

- فيونا وات ,الفن للجميع ,دار الشروق ,2007م

 

 

2 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

www.diwanalab.com

www.jazaan.com

www.saudiinfocus.com

http://www.blehert.com/lessons/lesson.html

http://www.artpapa.com/index.html

http://www.watercolor-online.com/wat...st/index.phtml

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية ألأنظمة .

لا  يوجد

و ) المرافق المطلوبة

 

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

 - عدد 6 طاولات كبيرة

- 25 مقعد أستوديو

 

2 – أجهزة كمبيوتر

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

 

   - تقييم المقرر من قبل الطلاب

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

 

- التقارير التي يعدها أعضاء هيئة التدريس عن تدريس المقرر

- عمليات المراجعة الدورية للبرنامج ومقرراته مقارنة بالمعايير المرجعية        

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

 

- الاستفادة من استطلاع رأى الطلاب حول أداء أستاذ المقرر والتسهيلات الإدارية والتقنية فى تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف فى عمليات التعليم ، وكذلك برامج التنمية المهنية التى تتيحها الجامعة والكلية حول تحسين مهارات التدريس

          -  حضور المؤتمرات والندوات ذات الصلة بموضوع المقرر.

         -  برامج ودورات تدريبية لتنمية مهارات أعضاء التدريس .

          - الاطلاع على كل جديد من بحوث ومعارض فى مجال المقرر .

         - الأهتمام بكافة أشكال التحفيز .

 

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة

 

يطلع الطلبة على نتائج تقويمهم ، ويحق لهم مناقشتها مع أستاذ المقرر أو التماس إعادة النظر فيها لدى رئيس القسم العلمي

ملحقات المادة الدراسية