تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. محمد فجال

Professor

تخصص لغة ونحو

السنة الأولى المشتركة
السنة الأولى المشتركة
المنشورات
مقال فى مجلة
2015

مؤلفات النحو بين القدماء والمحدثين

فجَّال, أ. د. محمد بن محمود . 2015

نحو، صرف، تراجم، ببيلوجرافيا

اعتنى العلماء في القرون الأولى بالتأليف والتصنيف في اللغة العربية بما يناسب عصورهم وطلابهم، فظهرت الكتب المُطوَّلة، والكتب المختصرة، والشروحات، والتعليقات، والمتون، وشروحات المتون، والحواشي، والتقريرات.
وكانت هناك منافسةٌ بين العلماء في هذا الجانب، رغبةً بتطوير الكتب الدراسية، وتجويد المسائل وصياغتها، ومحاولة التجديد في أساليب العرض بما يتناسب مع مستوى المستهدفين، وقد عَرَضْتُ نماذج متعددة من ذلك.
وتستمر مسيرة تطوير الكتب الدراسية في عصور آتية، ثم يظهر ركود في عصورٍ بعدها، ويكون الاعتماد على القديم، دون محاولة للتجديد ومراعاة الأساليب الحديثة في التعليم، بل هناك من يعارض التأليف الحديث، وفي المقابل هناك تجارب حديثة في بعض الدول لقيت نجاحًا ونتائج مُجْدية.
هذا البحث سيلفت الانتباه إلى جهود السابقين، سيكشف النقاب عن كثير من التجارب الحديثة في تعليم اللغة العربية، ومدى جدواها ومقارنتها بتجارب قديمة.
الكلمات المفتاحية:
مؤلفات النحو، تطوير التأليف، الكتب الدراسية، جهود القدماء، جهود المُحْدَثين.
  
The Authorships of grammarians between ancients and modernists
Prepared by Dr. Mohammed bin Mahmoud Fajjal
Associate professor in the language, grammar
King Saud University

Research Summary:

     Scientists took care of the first centuries with authorship and classification in the Arabic language to suit the spree and their students, which showed the lengthy books, condensed books, and explanations, comments, texts, narratives and explanations and footnotes.
     There was a competition between scientists in this aspect, the desire to develop textbooks, and improve matters and formulation, and try to innovate  in the display methods in line with the target level, has offered several examples of that.
And continue the march of development of textbooks in ages is coming, then the recession appears in eras beyond, and have to rely on the old, without an attempt to renew and taking into account modern methods of education, but there are those who oppose modern composition. In contrast, there are recent experiences in some countries met with success and useful results.
      This research will draw attention to the efforts of the former; it will unveil many recent experiments in teaching Arabic language, and the extent of their usefulness and comparing old experiences.

Key words:
Grammar authorships, The development of authoring, Textbooks, Efforts of  ancients, Efforts of Modernists.

نوع عمل المنشور
بحث علمي
رقم المجلد
2015
مجلة/صحيفة
مجلة الباحث الجامعي، جامعة إب، اليمن
مزيد من المنشورات
publications

ملخص البحث:

بواسطة أ. د. محمد بن محمود فجَّال
1440
publications

موضوع البحث: المصطلحاتُ الإعلاميَّةُ في الإعلام الجديد.

بواسطة أ. د. محمد بن محمود فجَّال
1441
publications

كتاب التحرير العربي، تأليف أ. د. محمد بن محمود فجال، ود. بدر بن عبد العزيز المرشدي،
هو حقيبة تدريبية، للموظفين الإداريين، ومنهج دراسي للطلاب من كافة الأقسام الجامعية، ومرجع…

بواسطة أ. د. محمد بن محمود فجَّال، ود. بدر بن عبد العزيز المرشدي
1440
تم النشر فى:
المؤلف