دراسة مقارنة بين نظامي التعليم الثانوي(السنوي/المقررات الدراسية) بالمملكة العربية السعودية في ضوء أداء الطلبة لاختبارات القبول، ومعدل السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود
الزامل, محمد بن عبدالله . 2015
هدفت الدراسة إلى المقارنة بين نظامي التعليم الثانوي (السنوي/نظام المقررات الدراسية) في أداء الطلبة لاختبارات القبول ومعدل السنة التحضيرية، واتبع الباحث في الدراسة الأسلوب السببي المقارن، كأحد أساليب المنهج الوصفي، كما استخدم اختبار(ت) لقياس الفروق بين متوسطات المتغيرات بين نظامي التعليم (السنوي والمقررات الدراسية)، وتحليل التباين الثنائي للمقارنة بين تأثير تفاعل نظامي التعليم مع بعض المتغيرات الأخرى مثل مسار التخصص وجنس الطلبة على أداءهم في اختبارات القبول ومعدل السنة التحضيرية كما استخدم تحليل الانحدار المتعدد للتعرف على القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية (في النظامين) بالمتغيرات الثلاثة (اختبار القدرات والتحصيلي ومعدل السنة التحضيرية).
هدفت الدراسة بناء معايير مهنية للتعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية، واتبع الباحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوثائقي والتحليلي، واستخدم المتوسط الحسابي والوزن النسبي…
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات المحاسبية التعليمية ونشر ثقافتها بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، باعتباره أنسب المناهج لهذا النوع من…
هدفت الدراسة الى التعرف على دور التعليم الجامعي في تحسين مؤشرات اقتصاد المعرفة، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي، والمنهج الارتباطي، واعتمد المصادر الصادرة عن…