طرق البحث التربوي
..502نفس
بسم الله الرحمن الرحيم
خطة مساق طرق البحث التربوي( 502) نفس مدرس المقرر: د.محمد القضاه
-----------------------------------------------------------------------------------------
أهداف المساق:
- إكساب الطالب مهارات إعداد البحث التربوي حسب الأسس العلمية.
- تدريب الطالب على إعداد مخطط تفصيلي لبحث تربوي.
- مساعدة الطالب على إبراز دور البحوث التربوية في تحسين وتطوير العملية التربوية.
- التعرف على مصادر المعلومات وطرق القياس وأدوات البحث التربوي.
- تدريب الطالب كيفية التوثيق العلمي للبحث التربوي.
- التعرف على أنواع ومناهج البحث في علم النفس وتطبيقاتها التربوية.
- التعرف إلى أنواع العينات وكيفية اختيارها وشروط كل نوع.
- التحليل الكمي والكيفي لأدوات جمع البيانات.
- تدريب الطلبة على إعداد خطة بحث في مشكلة تر بوية في مجال تخصصه.
مفردات المقرر:
أولا: مقدمة إلى البحث التربوي( الأسبوع الأول)
- ( تعريف بالمساق وأهدافه ومتطلباته، المفهوم ، أهميته وأهدافه، العلاقة بين البحث التربوي والبحث العلمي والعلم، المنهجية العلمية، خصائص البحث العلمي، دور النظرية في البحث، البحث في العلوم الإنسانية والعلمية ، صفات ودوافع الباحث، خطوات البحث العلمي- تحديد المشكلة وصياغتها- معايير الحكم على المشكلة- جمع المعلومات عن المشكلة- بناء أسئلة البحث والفرضيات- تحليل البيانات، تفسير البيانات، أخلاقيات البحث التربوي ، مشكلات البحث التربوي مشكلات البحوث التربوية مقارنة بالبحوث في مجال العلوم الطبيعية.
( تعقيد موضوع البحث، صعوبات الملاحظة‘ صعوبات في التكرار، التفاعل بين الملاحظ والأفراد، الصعوبات في الضبط والتحكم، مشكلات أدوات القياس.....)
ثانيا: مراحل تصميم البحث التربوي( الاسبوع الثاني)
- تحديد المشكلة- اختيار المشكلة مصادرها وصياغتها- أسئلة الدراسة- استخلاص فرضيات البحث وصياغتها- متغيرات البحث- التعريف الإجرائي للمتغيرات.
ثالثا: تصنيف البحوث التربوية ( الاسبوع الثالث).
- حسب الأغراض والوظيفة- بحوث أساسية، تطبيقية ، إجرائية، بحوث تقويمية.
- حسب المنهجية- كمية ( تجريبي، غير تجريبي- مسحي- ارتباطي- علية مقارنة)، نوعية (دراسة الحالة، تحليل المحتوى، المقابلة المعمقة، دراسات ظواهرتية)
- حسب المنهجية في ضوء التصميم: غير تجريبية( تاريخي-وصفي،مسحي- ارتباطي- طولي-مستعرض-استرجاعي مقارن) تصاميم تجريبية.
- حسب المعيار الزمني- بحوث الماضي، الحاضر ، المستقبل)
- تطبيقات عملية.
- رابعا: عناصر مخطط البحث التربوي( الاسبوع الرابع)
- عنوان الدراسة- مشكلة البحث- أسئلة الدراسة-هدف الدراسة- أهمية الدراسة- فرضيات وأسئلة البحث(مفهومها- خصائصها- أنواعها- اختبار الفرضيات). - تعريف مصطلحات الدراسة- محددات الدراسة- مراجعة الأدب السابق والدراسات السابقة-طريقة الدراسة واجراءاتها( منهج الدراسة- مراجع الدراسة- ملاحق الدراسة
خامسا- مصادر المعلومات في البحث التربوي( الدراسات السابقة) ، دور وأهمية الأدبيات ذات الصلة.( الاسبوع الخامس أ)
- مصادر المراجع العربية والأدلة الأساسية.
- تنظيم الأدبيات ذات العلاقة بالبحث.
- عرض وترتيب الدراسات السابقة.
- تطبيقات عملية
- سادسا: المتغيرات في البحث التربوي( الاسبوع الخامس(ب))
- المتغيرات المستقلة والتابعة والدخيلة
- المتغيرات الكمية والتصنفية
- ضبط المتغيرات( أهداف ضبطها- طرق ضبطها)
- سابعا: الصدق الداخلي والخارجي للبحث( العوامل المؤثرة- تقليل أثر العوامل الدخيلة). ( الاسبوع السادس)
ثامنا: أنواع التصاميم التجريبية ( الأسبوع السابع والثامن).
( التصميم ما قبل التجريبي، شبه التجريبي، التجريبي الحقيقي).
- التصاميم الإنثوغرافية / التفاعلية- التصاميم التحليلية/ غير التفاعلية
- تاسعا: تحديد مجتمع الدراسة والعينات أنواعها وأساليب اختيارها( الاسبوع التاسع)
- العوامل المؤثر في اختيار حجم العينة.( الاسبوع العاشر)
عاشرا: أدوات البحث وخصائصها ( الأسبوع الحادي عشر).
- الملاحظة- المقابلة- الاختبارات- الاستبيان، دراسة الحالة.
- صفات وخصائص أدوات جمع المعلومات( الصدق والثبات والموضوعية والشمول).
- تطبيقات تربوية.
الحادي عشر: عناصر رئيسية في البحث ( الأسبوع الحادي عشر).
( التحليل الإحصائي- التحليل الكمي والكيفي للأدوات، حدود البحث ، تحليل وتفسير النتائج).
الثاني عشر: التوثيق وكتابة المراجع والمصادر.( الأسبوع الثاني عشر).
( الاقتباس، التوثيق في المتن، التوثيق في نهاية المراجع، توثيق المقالات والمجلات والرسائل الجامعية، الانترنت).
الثالث عشر: كتابة تقرير البحث ،وتقويم البحوث التربوية ( الأسبوع الثاني عسر(ب) والثالث عشر).
( نقد البحوث التربوية، استخدام نماذج من بحوث منشورة، مراجعة عامة).
** ملحوظة هامة - الخطة مرنة قابلة للتعديل أو إضافة أو حذف بعض المواضيع حسب الأجازات في الفصل، وسيتم تحديد موعد الاختبارات الفصلية وتسليم أوراق العمل في حينه بالاتفاق مع طلبة المساق..
الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر
أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، إعداد مشاريع ومناقشتها- إستخدام جهاز عرض الشرائح- زيارة المكتبة، الرجوع إلى مصادر المعلومات( الانترنت)، دراسة عينات من البحوث المنشورة،استخدام التقارير، الاستفادة من برامج الإحصاء Spss.
التقويم
- اختبار شهري تحريري- 25%.
- اختيار مشكلة بحثية وإعداد خطة بحث فيها 15%
- أعداد أداة من أدوات البحث في مشكلة معينة 5%
- ورقة نقدية لمقالة علمية 10%
- مشاركة وانتظام ومواظبة على حضور المحاضرات- 5%
- اختبار نهائي- 40%
المراجع
- محمد عباس وزملاؤه، (2007) مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان
- دونالد وآخرون( مترجم)،2004، مقدمة للبحث في التربية ، ترجمة سعد الحسيني،دار الكتاب الجامعي، الإمارات،
- عبدالله الكيلاني ونضال الشريفين( 2007)، مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية
- رجاء أبو علام(2007) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة
- Mcmillan,J and Schumacherm,s(2001).Resarch in Eduucation,Lon- man,Inc.