رؤية نظرية مقترحة لتطوير مراكز مصادر التعلم في مدارس المملكة العربية السعودية
محمد, الحجيلان، . 2018
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية من خلال الاعتماد على نموذج التصميم التعليمي لتحديد الحاجات وتحديد المستوى الراهن إلى تحليل المشاكل لإيجاد الحلول لبناء الخطة المقترحة التطويرية، ولتحقيق ذلك قامت الدراسة بتحليل ميداني لأربعة عشر مركزاً لمصادر التعلم في المملكة العربية السعودية شملت المدن (الرياض، القويعية، الزلفى، الخرج، الدمام) وشملت جميع المراحل -ابتدائي ومتوسط وثانوي-. اعتمدت الدراسة على جمع البيانات بمقابلة لأخصائي مصادر التعلم بتلك المراكز، إضافة إلى تطوير بطاقة ملاحظة، كما تم تحكيم الرؤية المقترحة من قبل متخصصين مراكز تقنيات تعليم ومراكز مصادر تعليم. كشفت نتائج الدراسة أن واقع مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية متباين ولا يرتقي إلى التطور التقني المقبول. كما أنها تحتاج إلى تطوير للرؤية الأهداف لتتوافق مع متطلبات العصر الحالي ومتطلبات التعلم الحديث وتوجهات التحول الرقمي والتي تبنته وزارة التعليم في الآونة الأخيرة. نتج عن الدراسة ذلك تقديم رؤية مقترحة لتطوير مراكز مصادر التعلم من خلال تطوير المهام التنفيذية والإدارية والمرتبطة بالميدان التعليمي. حيث ركزت على توزيع المهام وتحديد الصلاحيات وتحديد الكفايات المطلوبة لإدارة هذه المصادر.
This study aims to identify the perceptions of faculty members at King
Saud University on using virtual platforms during the coronavirus
pandemic. It reveals the differences among…
Academic success in undergraduate programs is indicative of potential achievements for graduates in their professional careers. The reasons for an outstanding performance are complex and…
The aim of this study is to find out the reality of the use of faculty members in the Faculty of Education at King Saud University to manage learning of the electronic system (Blackboard) used at…