تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

الدكتور محمد عبدالله العوض Dr. Mohammed A. Alawadh

Assistant Professor

إستاذ وخبير الإدارة الإستراتيجية والتسويق Professor & Expert of Strategic Management & Marketing

كلية إدارة الأعمال
590
مادة دراسية

الادارة الاستراتيجية

499 دار

أهداف المقرر

        مع تزايد المنافسة Competitionبين الشركات العاملة في السوق السعودية وسعي كل منها  إلى كسب اكبر قدر ممكن من الحصة السوقية (Market Share) بينت الدراسات  بان التميز هو احد المرتكزات الاساسية لتحيق تلك الاهداف، كما بينت تلك الدراسات انه من اهم المتطلبات لتحيق تلك الاهداف هو تنمية مهاراتها وقدرتها الأساسية Core Competencies.

وهنا ياتي دور الإدارة إستراتيجية وما يمكن ان تساهم به وبشكل رئيسي في تمكين الشركات والمؤسسات من الوصول إلى أهدافها التي تطمح إليها.

وتهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من تحديد العمليات التي من خلالها يمكن تحديد أهداف المنشأة طويلة الأجل وتحديد الاتجاه الذي تسير فيه ، وتطوير الأساليب التي من خلالها تحقق       المنشاة أهدافها وتتمكن من تنفيذها باجراءات ومراحل واضحة ومحددة.

وبالتالي تأهيل الطالب بالمهارات والقدرات اللازمة في مجال  الإدارة إستراتيجية Strategic Management  للوقوف مع الشركات والمؤسسات ومساعدتها لإدارة أعمالها بأساليب علمية ، للوصول إلى أهدافها التي تطمح إليها. كما تساعد هذه المادة الطالب على تحقيق أهدافا يمكن تلخيص بعضا منها كما يلي :

          (1)      بناء إمكانيات التفكير الإستراتيجي المتعلق بالمنشأة ، موقعها في السوق وكيف يمكن أن تحافظ على ميزاتها التنافسية  .

          (2)      تنمية مهارات التحليل الإستراتيجي من خلال تحليل الحالات العملية .

          (3)      تطوير قدرات الطالب على بناء إستراتيجية للمنشأة وكيفية تنفيذها .

          (4)      دمج وبلورة المعلومات التي حصل عليها الطالب من المواد الأخرى التي تم دراستها مثل الموارد البشرية ، التسويق ، الإنتاج ، المالية ... وغيرها  .

          (5)      إعطاء الطالب المهارات اللازمة للتقييم الإداري وتقدير المخاطرة مع الفهم    

                   الصحيح للتحديات التنافسية في بيئة الأعمال  .

       ويمكن القول بأن :

*   المنشأة بدون إستراتيجية مثل السفينة بدون دفة قيادة تدور في حلقة مفرغة حول نفسها.

          *   لابد من خطة عمل فالأماني وحدها لن تقود إلى الأفضل  .

          *   إن الروح التي تبنى عليها الإستراتيجية التنافسية قائمة على ربط المنشأة بالبيئة التي      تعمل فيها .

 

       يغطي هذا المقرر موضوعات مختلفة يمكن وضع خطوطها العريضة في القائمة   التالية :

                                                              ·   مفهوم وطبيعة الإدارة الإستراتيجية.

                                                              ·   تعريف الإدارة الإستراتيجية  .

                                                              ·   الإدارة الإستراتيجية وطبيعة المنشآت: صغيرة - متوسطة - وكبيرة.

                                                              ·   الأهداف الإستراتيجية .

                                                              ·   التحليل الإستراتيجي.

                                                              ·    التحليل البيئي.

                                                              ·    مفهوم وطبيعة البيئة.

                                                              ·   تحديد الموقف التنافسي للمنشأة  .

                                                              ·   التخطيط الإستراتيجي.

                                                              ·   الخيارات الإستراتيجية.

                                                              ·   الإستراتيجيات التنافسية.

                                                              ·   الأساليب المختلفة لتطوير الإستراتيجية .

                                                              ·   نظريات جديدة في الإدارة الإستراتيجية .

                                                              ·   الإدارة الإستراتيجية والإبداع.

ملحقات المادة الدراسية