تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د/ خلود بنت حمد العبيكان

Professor

عضو هيئة تدريس - أستاذ

كلية الفنون
كلية الفنون (قسم الفنون البصرية) - مبنى 10 - الدور 2 - مكتب:65
المنشورات
فرضية
2005

" إستخلاص القيم الجمالية في مقرنصات قصر الحمراء بالأندلس "

 

وفيه اوضحت الباحثة خلفية الدراسة ، تحديد المشكله ، فرض البحث ، الأهداف ، حدود الدراسه ، الأهميه ومصطلحات الدراسه.  
الفصل الثاني: 
يشمل ملامح الفن الإسلامي النابع من العقيدة الإسلاميه والتي تمثلت في التجريد ، المركزيه ، الوحده والتنوع ، النسبه والتناسب ، التكرار ، الإيقاع و الحركة . كما تناول هذا الفصل عنصر المقرنص ونشأته وتطوره وأنواعه المتمثله في : المقرنص ربع الكروي ، المقرنص المثلث الكروي و مقرنص الدلايه. كما تطرق هذا الفصل الى اساليب استخدام المقرنص سواء في العقود ، تيجان الأعمده ، القباب ، الماّذن  ، المداخل والواجهات ، المحراب و المنبر. كما تناول هذا الفصل الخامه وطرق التنفيذ للمقرنص حيث ظهرت اساليب متعدده لصياغته وتنفيذه من أهمها : الجص ، الرخام ، الأحجار ، الطوب و الخشب. 
الفصل الثالث :
ويشمل الاسس البنائيه للصياغات التشكيليه لعنصر المقرنص وتحددت هذه الأسس كالتالي:
ـ ارتباط النظام الانشائي للمقرنص بالنسبه الذهبيه.
ـ قانون التماثل بعنصر المقرنص.
ـ التكرار ودوره في تكوين وحدة العلاقات الفنيه للمقرنص .
ـ علاقة الشكل بالفراغ في تكوين هيئه المقرنص الخارجيه.
 ـ علاقة الجزء بالكل في المقرنص.  
كما تناول هذا الفصل التقنيات المكملة لعمل المقرنصات وخطوات تلوين المقرنص ، ايضا تطرق هذا الفصل الى التنوع  في صياغة مجاميع المقرنصات المتمثله  في العناصر الزخرفية كتيجان الأعمده و القباب و العقود. 
الفصل الرابع :
ويشمل القيم الجماليه للمقرنصات الداخليه في  قصر الحمراء والتي تمحورت في : تيجان الأعمده والعقود و القباب ، والتي تقوم على مبادئ  هامه هي : التدرج والتعارض ، التطابق والتشابه ، وجميع هذه المبادئ اعطت تغييرا وحركة واثاره وجسدت عملا فنيا رائعا. 
 ثم خلص البحث الى عدد من النتائج والتوصيات.

 

نوع عمل المنشور
ماجستير
مزيد من المنشورات
publications

تتناول هذه الدراسة المادة الزجاجية (الأواني) المكتَشَفَة في موقع الربذة الأثري، والذي يُعَدّ من أهم المواقع الإسلامية في الجزيرة العربية؛ حيث ارتبطت الربذة تاريخيًّا بكونها أحد الأحمية المخصَّصَة…

2017