" إستخلاص القيم الجمالية في مقرنصات قصر الحمراء بالأندلس "
وفيه اوضحت الباحثة خلفية الدراسة ، تحديد المشكله ، فرض البحث ، الأهداف ، حدود الدراسه ، الأهميه ومصطلحات الدراسه.
الفصل الثاني:
يشمل ملامح الفن الإسلامي النابع من العقيدة الإسلاميه والتي تمثلت في التجريد ، المركزيه ، الوحده والتنوع ، النسبه والتناسب ، التكرار ، الإيقاع و الحركة . كما تناول هذا الفصل عنصر المقرنص ونشأته وتطوره وأنواعه المتمثله في : المقرنص ربع الكروي ، المقرنص المثلث الكروي و مقرنص الدلايه. كما تطرق هذا الفصل الى اساليب استخدام المقرنص سواء في العقود ، تيجان الأعمده ، القباب ، الماّذن ، المداخل والواجهات ، المحراب و المنبر. كما تناول هذا الفصل الخامه وطرق التنفيذ للمقرنص حيث ظهرت اساليب متعدده لصياغته وتنفيذه من أهمها : الجص ، الرخام ، الأحجار ، الطوب و الخشب.
الفصل الثالث :
ويشمل الاسس البنائيه للصياغات التشكيليه لعنصر المقرنص وتحددت هذه الأسس كالتالي:
ـ ارتباط النظام الانشائي للمقرنص بالنسبه الذهبيه.
ـ قانون التماثل بعنصر المقرنص.
ـ التكرار ودوره في تكوين وحدة العلاقات الفنيه للمقرنص .
ـ علاقة الشكل بالفراغ في تكوين هيئه المقرنص الخارجيه.
ـ علاقة الجزء بالكل في المقرنص.
كما تناول هذا الفصل التقنيات المكملة لعمل المقرنصات وخطوات تلوين المقرنص ، ايضا تطرق هذا الفصل الى التنوع في صياغة مجاميع المقرنصات المتمثله في العناصر الزخرفية كتيجان الأعمده و القباب و العقود.
الفصل الرابع :
ويشمل القيم الجماليه للمقرنصات الداخليه في قصر الحمراء والتي تمحورت في : تيجان الأعمده والعقود و القباب ، والتي تقوم على مبادئ هامه هي : التدرج والتعارض ، التطابق والتشابه ، وجميع هذه المبادئ اعطت تغييرا وحركة واثاره وجسدت عملا فنيا رائعا.
ثم خلص البحث الى عدد من النتائج والتوصيات.
:Abstract
تتناول هذه الدراسة المادة الزجاجية (الأواني) المكتَشَفَة في موقع الربذة الأثري، والذي يُعَدّ من أهم المواقع الإسلامية في الجزيرة العربية؛ حيث ارتبطت الربذة تاريخيًّا بكونها أحد الأحمية المخصَّصَة…