احتياجات التطور المهني لمعلمات العلوم الشرعية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظر المعلمات والمشرفات.
الودعاني, أ.فلوه بنت محمد صقر . 2018
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد احتياجات التطور المهني لمعلمات العلوم الشرعية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين، الصادرة من هيئة تقويم التعليم العام، وتحديداً لمعايير مجال المعرفة المهنية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم الشرعية بإدارة التعليم بمنطقة الرياض، فيما شملت عينة الدراسة(967) معلمة ومشرفة من مختلف مراحل التعليم العام، ولجمع بيانات الدراسة تم تحويل مؤشرات المعايير إلى استبانة مكونة من (8) فقرات ضمن (3) محاور، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، وقد توصلت الدراسة إلى أن احتياج معلمات العلوم الشرعية في جميع المعايير بدرجة عالية، وكذلك توجد اختلافات في الاحتياجات تعزى لمتغير المؤهل وكانت لصالح من مؤهلهن ماجستير، والخبرة التعليمية وكانت لمن خبرتهن (10) سنوات فأكثر، ولمرحلة التدريس وكانت لصالح معلمات المرحلة الابتدائية والثانوية.
استهدف هذا البحث التعرف على درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تدبر النص القرآني، وطبق في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي،…