فعالية طريقة سلنجرلاند في تعلم القراءة للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة في مدينة الرياض في ضوء نظرية أورتون
د. خالد بن محمد المحرج . 2015
اهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية طريقة سلنجرلاند في تعلم القراءة للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة في مدينة الرياض في ضوء نظرية أورتون مقارنةً بالطرق العادية لتعلم القراءة في مجال عدد الكلمات المقروءة بشكل صحيح، وسرعة القراءة، وفهم المقروء، وتهجئة الكلمات، والوعي الفونولوجي، والتذكر العكسي للأرقام.
منهجية الدراسة: أعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج شبة التجريبي، وقد تكون مجتمع الدراسة من الأطفال الذين يعانون من عسر في القراءة في المدارس الابتدائية بنين في مدينة الرياض، كما تكونت عينة الدراسة من عدد (10) أطفال من الذين يعانون من عسر في القراءة تم توزيعهم إلى مجموعتين عدد (5) أطفال في المجموعة الضابطة وعدد (5) أطفال في المجموعة التجريبية، ثم قام الباحث بتشخيص قبلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية مستخدما اختبارات مركز تقويم وتعليم الطفل المقننه على الاطفال في الكويت من إعداد البحيري، أبو الديار، محفوظي، ايفرت، طيبة (2013) التي قام الباحث بالتحقق من صدقها وثباتها على البيئة السعودية، ثم قام الباحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1435ه/1436ه بتعريض المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي (اعداد الباحث) وفقاً لطريقة سلنجرلاند، ثم قام بعمل قياس بعدي للمجموعتين وذلك بغرض ملاحظة أثر البرنامج على تطور مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة.
أبرز نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة عدد من النتائج على النحو التالي:
1. وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في عدد الكلمات المقروءة بشكل صحيح مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.
2. عدم وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في سرعة القراءة مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.
3. وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في فهم المقروءة مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.
4. وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في تهجئة الكلمات مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.
5. عدم وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في تحسن الوعي الفونولوجي مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.
6. وجود فروق دالة إحصائيا حول أثر طريقة سلنجرلاند في التذكر العكسي للأرقام مقارنة بالطريقة العادية لتعلم القراءة لدى الأطفال ذوي عسر القراءة (Dyslexia) في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض.