تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

حسن بن جابر المدري الفيفي Hasan J. Alfaify

Assistant Professor

أستاذ الأدب والنقد المساعد، رئيس وحدة التطوير بكلية الآداب Assistant Professor of Classical Arabic Literature

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
1ب 48
مدونة

أمور يجب مراعاتها عند الاختيار من متعدد في الإجابة. (مهارات_القراءة، والكتابة، والنثر... وغيرها) أمور يجب مراعاتها

 
عند اختيارك الإجابة الصحيحة من خيارات متعددة، تنبه إلى بعض الأمور لتوازن بين الزمن والدقة في الإجابة:
 
أولا: لا تمنح الوقت فرصة ليغلبك، ركّز فيما أمامك، متبعا الآتي:
1- لا تبدأ بقراءة القطعة، بل ابدأ بقراءة سريعة للأسئلة لفهم المطلوب بشكل عام، ولكي يكون المطلوب في الأسئلة حاضرا في ذهنك وأنت تقرأ القطعة لاحقا. إذا بدأت بالقطعة فأنت تضيع وقتك؛ أي فأنت تساعده ليغلبك!
2- عُد إلى القطعة لقراءتها، وغالبا ستدرك المطلوب بشكل أسهل وأسرع لأن كثيرا من الأسئلة لا يزال عالقا في ذاكرتك.
3- في حالة اللبس، أعد هذه الإجراءات مرة أخرى بسرعة.
 
ثانيا) الملاحظات على الفقرة القائلة: (ضع عنوانًا للقطعة).
1- اقرأ خيارات العناوين المعطاة.
2- اقرأ القطعة كاملة بفهمٍ لفكرتها، ولا تنشغل بتحديد العنوان أثناء القراءة.
3- عُد واقرأ الخيارات لتحديد الإجابة الصحيحة.
4- إذا التبس عليك الأمر احذف إجابتين، واحصر تفكيرك في عنوانين ورجح بينهما. وعموما، اعتمد طريقة حذف الإجابتين الأبعد في جميع الأسئلة أو معظمها، ليكون اختيارك بين نقطين بدلا من أربع، فذلك سيجعل مهمتك أسهل.
 
ثالثا) أنواع القطع في أسئلة استيعاب المقروء 
1- فكرة عامة ومعظم النص عبارة عن أمثلة عليها.
2- مقارنة أو موضوع جدلي خلافي، يورد آراء الفريقين وأدلتهم وحججهم.
3- تَتَابُع، خطوة بعد خطوة، كل فكرة تؤدي لما بعدها. 
4- رأي واحد وأدلته وحججه.
 
رابعا) ما يطلب في أسئلة فهم النص المقروء
أ- أسئلة تدور حول بعض الحقائق والمعلومات. مثلا: متى حدث هذا الأمر؟ أو أين وقع هذا الحدث؟ أو من فعل هذا الأمر؟ كيف حُلّت تلك القضية؟ ...إلخ.
ب- أسئلة تدور حول الفكرة الرئيسة للقطعة. هذه تشبه معرفة العنوان لكنها أشمل وتحوي تفصيلا أكثر من مجرد كلمات العنوان القصيرة.
ج- أسئلة تدور حول معنى مفردة أو تعبير من خلال السياق. مثلا كلمة معنى كلمة (باب) هو قطعة معمولة بإتقان من الخشب أو المعدن أو غيرها يغلق مدخلا لفضاء مكاني معين. لكن لو جاء النص هكذا: "تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي أهم أبواب إضاعة الوقت في عصرنا الحاضر"، فإن معنى (باب) هنا ليس ما سبق، بل (سببا) أو (طريقة) ونحو ذلك. ومثلها لو قوله تعالى: " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ"، فإن المراد هنا الكفر والإيمان، لا الظلمة والنور المعروفان للعَيْن. ولكي تعرف معنى الكلمة في السياق، ضع معناها الأصلي مكانها وانظر هل هو المراد هنا، فإن لم يكن كذلك، فابحث عن بديل مناسب.
 
خامسا) سؤال الفكرة الأساسية يكون هكذا غالبا:
• أعط عنواناً مناسبا للقطعة.
• القطعة مهتمة بـ (...).
• الفكرة الرئيسة في النص هي: ...
• غرض الكاتب من الموضوع هو: ...
 
سادسا)  أنواع الاختيارات لهذه الأسئلة:
• إجابة جُزئية/ أي أنها تتحدث عن جزئية مناسبة لإحدى الفقرات.
وهنا قد يجد الطالب أنها إجابة صحيحة لأن ما فيها هو موجود في النص، ولكنه لو دقَّقَ النظر لعرَفَ أنها تخص فقرة معينة جزئية بينكا يسأل عن معنى أشمل منها، وعليه فسيجد الخيار الأنسب.
• إجابة عامة / وهي أوسع من الموضوع المسؤول عنه.
وهنا أيضا قد يرى أن الإجابة تشمل ذلك الموضوع، ولكنه لو تأمَّلَ جيدا لأدرك بأن في الإجابة إشارات لأمور لم ترد في الفقرة المعنية، وأن إجابة أخرى أنسب لأنها تقتصر على ما في الفقرة المطلوبة ولا تتعداه.
• إجابة غير صحيحة/ وهي معلومة متناقضة مع الموضوع أو لم يرد لها ذكرٌ في القطعة.
وهذه ينبغي أن تكون واضحة جدا، وينبغي أن تكون مستبعدة من الخيارات.
• إجابة صحيحة/ وهي الفكرة الأنسب للسؤال. وينبغي أيضا أن تكون واضحة لمن قرأ النص وفهمه جيدا.

 

أصل الموضوع أعلاه منسوخ من هذا الرابط مع إضافات كثيرة من قِبَلي
http://www.kodurat.com/2016/02/1437_18.html

-----------------------------
هنا 59 قطعة لاستيعاب النص المقروء‎ مع أسئلة وأجوبة‎. تدرب عليها جيدا.
https://drive.google.com/file/d/0B_EftklOPviOUVB3S1RZOENWd00/view

-------------------------------
في الرابط أدناه ستجد موضوعا بعنوان ( نموذج تطبيقي على الاختيار من متعدد...) قد يضيء لك بعض الجوانب التي قد يعسُر عليك فهمُها.
https://fac.ksu.edu.sa/halfaify/blog/279228