تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Ghada A. O. Alomar

galomar@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

مقدمة في التربيه الخاصة

١٠٠ خاص

 مقدمة في التربية الخاصة

 Introduction to Special Education 

خطة عمل المقرر للفصل الدراسي الأول لعام 1432 - 1433 هجري

   عدد وحدات المقرر: 4 ساعات                           رقم الشعبة:  877   

اليوم والساعة: السبت والأحد 11-1                                                                     

القاعة: السبت (145أ) الأحد (142أ)                                              

Emil:Ghadaa_a@hotmail.com                أستاذة المقرر: ا\غادة العمر

 

http://staff.ksu.edu.sa/Galomar/enرابط الصفحة على موقع الجامعة:           

هدف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمسار التاريخي لتطور تربية الأطفال غير العاديين لما له من أهمية في تشكيل الإطار النظري والعملي لها ، كما يهدف إلى إلمام الطالب بمفهوم التربية الخاصة والطفل غير العادي والعلاقة بينهما ، كذلك يتناول هذا المقرر أهم فئات الإعاقة ، وهي التخلف العقلي والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة الجسمية والاضطرابات الانفعالية والسلوكية ، وصعوبات التعلم ، واضطرابات التخاطب مع تسليط الضوء على مسببات الإعاقة والطرق المختلفة لتقديم الخدمات  التربوية والتعليمية لكل فئة من تلك الفئات بالإضافة إلى التطرق للاتجاهات الحديثة في رعاية الأطفال غير العاديين .

 

 

الساعات المكتبية:

  • السبت: 10- 11
  • الأحد: 10 - 11

توزيع الدرجات:

·         بحث عن احد فئات الإعاقة (5) درجات

·         حضور ومشاركة وانضباط (5) درجات

·        الاختبار الفصلي الأول(15) درجة

·        الاختبار الفصلي الثاني(15) درجات

·        الاخــتـــــبار النهائي (60) درجة

 

المراجع

  • سيكولوجية الأطفال الغير عاديين  أ- د فاروق الروسان 2010 ( الكتاب المقرر)
  • المدخل إلى التربية الخاصة ( يوسف القريوتي – عبد العزيز السرطاوي)
  • توعية المجتمع بالإعاقة (إيهاب الببلاوي)

 

ملاحظات هامه :

·       احترام أوقات المحاضرة.

·        يسمح بإعطاء فرصة 5 دقائق من بدء المحاضرة بعدها يحسب غياب للطالبة.

·        في حالة الغياب بدون عذر يتم حسم نصف درجة الحضور.

·        إغلاق الهاتف الجوال- اللباس المحتشم - خلع النظارة الشمسية والعباءة والسماعة.

·        لا يسمح إعادة الامتحان لأي سبب كان.

·        الغياب بنسبة 25% يتسبب في حرمان الطالبة الامتحان النهائي .

                                                                                                                                                         مع تمنياتي لكن بالتوفيق

ملحقات المادة الدراسية