التربية والتغير الاجتماعي 642 ترب
امعة الملك سعود
كلية التربية
قسم السياسات التربوية
مقرر التربية والتغير الاجتماعي ( 642 ترب )
1438 / 1439
أ.د فوزية البكر
مقدمة و تعريف بالمقرر:
يتعرض مقرر التربية والتغير الاجتماعي الي اهم نظريات التغير الاجتماعي الأكثر تأثيرا في عالم اليوم وانعكاساتها علي النظم التعليمية وخاصة في منطقة الخليج العربي والمملكة .كما يحاول التعرف علي معوقات التغير الاجتماعي وإسهامات التربية في إحداث التغير الاجتماعي في المجتمع والتأثيرات المختلفة التي تترتب على التغير الاجتماعي في مجالات التفكير وبنية التعليم ومناهجه وأساليبه وتقنياته .
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر الى التعرف على العلاقة الديناميكية بين التربية كفلسفة ونظم ومؤسسات وبين ظواهر التغير الاجتماعي التي تحدث في المجتمع وتفسير ذلك وفهمه من الناحية النظرية وتتبعه
داخل المؤسسات الاجتماعية من الناحية العملية لفهم تأثير النظم التربوية في المجتمعات سواء في الريف او المدينة وفهم عمليات التحول والتغير الاجتماعية التي تنشأ بفعل الأنظمة التربوية داخل الدول وتأثير ذلك على بنيتها المدنية والسياسية والاجتماعية.
سيتطلب ذلك فهما معمقا لمفهوم التغير الاجتماعي من جوانبه النظرية والتاريخية وأخذ نماذج تطبيقية من المجتمع السعودي لتوضيح التحولات العميقة في بنية المجتمعات من خلال النظم التعليمية. مثال: موضوع: الابتعاث للدراسة في الخارج ودور ذلك في التحولات الاجتماعية والثقافية والمهنية للمجتمع السعودي
أوقد يكون: دور الأعلام الجديد ووسائط التواصل الاجتماعي كأدوات تربوية في احداث التغيرات الاجتماعية على مختلف الأصعدة.
وهكذا يهدف هذا المقرر الي الرفع من الحساسية العلمية والنقدية للطالبات لفهم الظواهر المحيطة بهن ودور التربية في احداثها بما يساعد صناع السياسات التعليمية والباحثون التربويون علي فهم أعمق للعلاقة الجدلية بين التربية والمجتمع.
المتطلبات الأساسية للمقرر:
- المشاركة الفاعلة في المحاضرات من خلال تقديم العروض ( Power Point ) وكذلك طرح الأسئلة الفكرية المتعمقة و الإضافة العلمية من خلال المقالات و الأبحاث التي يتحصل عليها الطالب و تحمل افكاراً تجديدية و ابداعية في مجال اختصاص المقرر.
- ايمان الطالب و الطالبة بأن عملية التعليم هي عملية تعاونية تشاركية ابداعية مما يتطلب من الطلاب و الطالبات الايمان بقدراتهن الفكرية في التفكير و التحليل و النقد وبحيث تتحول المحاضرات إلى ورش تعلم تعاونية تتضمن تبادل الأدوار بين أستاذ المقرر و الطلاب في تقديم المعرفة.
- تقويم اعمال الطلاب و الطالبات خصوصاً ما يتصل منها بتقديم البحوث و الدراسات يعتمد اساساً ليس على الكم ( مثلاً عدد الصفحات) وإنما على ما تحملة من تجديد أو اضافة معرفية اثرائية وما تحملة من تساؤلات تكون صالحة للنقاش و الحوار داخل قاعة المحاضرات.
4-تفعيل دور التقنية ( تقنية المعلومات ) في عملية التعلم, عن طريق الاستفادة من قواعد المعلومات الالكترونية, وكذلك تبادل المعلومات و تسليم الواجبات الدراسية بين الطلاب و زملائهم, وأستاذ المادة عن طريق البريد الالكتروني, وكذلك المشاركة الفاعلة وعرض الأعمال.
مفردات المقرر:
الأسبوع الأول |
الوحدة الأولى: ( مدخل عام عن المقرر : استعراض العلاقة الجدلية بين التربية والتغير الاجتماعي ما اهم المتطلبات الدراسية للمقرر؟ توزيع العروض التشاركية علي الطالبات : أي لن يكون هناك عرض لكل واحدة : سنقوم جميعا باستعراض كل متطلب كل أسبوع . |
الأسبوع الثاني |
الوحدة الثانية: : ترجمة مقالتين في هذا الصدد: مرفقة عناوين المقالات في قائمة المراجع. وقراءة للمقالات العربية ( مرفقة ) في قائمة المراجع . واحضار مقالتين من عندك وارفاقها وتلخيص كل ذلك لعرضه بشكل مكتمل في ورقة تناقش خلال هذا الأسبوع . |
الأسبوع الثالث |
عوامل تماسك / صراع أو انقسام المجتمعات / أنواع التغير الاجتماعي : : عوامل التغير الاجتماعي عوائق التغير الاجتماعي عرض ومناقشة وثيقة State of the Future |
الأسبوع الرابع |
قراءة وتلخيص واستعراض كتاب: صراع الحضارات: صامويل هاننجتون. |
الأسبوع الخامس |
قراءة وتلخيص واستعراض كتاب: فوكو ياما : نهاية التاريخ. |
الأسبوع السادس |
استعراض نظريات التغير الاجتماعي : نظريات التقدم الاجتماعي |
الأسبوع السابع |
تابع : نظريات التغير الاجتماعي : نظرية التغير الدائري |
الأسبوع الثامن |
الامتحان الشهري |
الأسبوع التاسع |
تابع : نظريات التغير الاجتماعي : نظريات التطور الاجتماعي |
الأسبوع العاشر |
النظريات العاملية / |
الأسبوع الحادي عشر |
النظريات المعاصرة (الوظيفية ، التحضر والصراع ) |
الأسبوع الثاني عشر |
|
الأسبوع الثالث عشر |
أستعراض البحوث الميدانية للطالبات تقييمها |
الأسبوع الرابع عشر | أتسعراض البحوث الميدانية للطالبات وتقييمها |
الأسبوع الخامس عشر | الامتحان النهائي |
م | المتطلبات العملية | الدرجة |
1 2 3 |
الحضور والمشاركة في النقاش مع عدم التحيز واحترام وجهات نظر الاخرين من المشاركين في المقرر ترجمة المقالات تلخيص كتاب صراع الحضارات تلخيص كتاب نهايةالتاريخ |
5 درجات 5 |
4 | عرض لكتاب أو مقالة علمية أو بحث تحمل أبعادا فكرية تجديدية و تشكل إضافة معرفية في مجال تخصص المقرر (أنثروبولوجيا التربية) و يشترط أن يكون مضمون المادة لم يتم طرقة بصورة موسعة أو تحليلية من خلال أستاذ المادة أو من خلال الوحدات الدراسية. | 5 درجات |
5 6 |
إعداد بحث ميداني باستخدام الطرق البحثية المعتمدة للبحث الاثنوجرافي واعتماد طرق الملاحظة والمقابلة وغيرها من الأدوات البحثية ذات الصلة. (الهدف منه تدريب الطالبة بصورة عملية على ما تم دراسته في الجانب النظري). امتحان شهري |
15درجة 15 درجة |
7 | تقديم لوحدة من وحدات المقرر باستخدام الحاسب الآلي (power point). يتم التنسيق في اختيارها بالتشاورعلى أن يتم إرسالها عن طريق البريد الالكتروني لأستاذ المقرر قبل العرض لمراجعة والمناقشة في أي نقطة. |
15 درجة |
8 | اختيار نهاية الفصل الدراسي (يشمل جميع ما تم طرحه ومناقشته خلال الفصل الدراسي). ولذا قد يكون من المهم تسجيل وتدوين الملاحظات والتعليقات في جميع المحاضرات. | 40درجة |
مراجع المقرر :
سلوي الخطيب .(2009 ) . نظرة في علم الاجتماع المعاصر. القاهرة. مطبعة دار النيل .
دلال ملحس استيتية.( 2010 ) . التغير الاجتماعي والثقافي . الأردن .دار وائل للنشر .
محمد الدقس . ( 1996 ). التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق. القاهرة. دار مجدلاوي للنشر .
عبدالعزيز الغريب .( 2009 ). التغير الاجتماعي والثقافي. الرياض. مؤسسة اليمامة الصحفية.
محمد بن إبراهيم السيف .(2010 ). المدخل الى دراسة المجتمع السعودي . الرياض . دار الخريجي للنشر والتوزيع.
علي السيد الشخيبي وآخرون : في اجتماعيات التربية المعاصرة . فصل النظريات المفسرة للتغير الاجتماعي ص 307-319 .
هشام شرابي .( 1985 ). مقدمات لدراسة المجتمع العربي. بيروت. الأهلية للنشر والتوزيع.
فوكوياما .( 1993 ). نهاية التاريخ . ترجمة حسين احمد امين . القاهرة. مركز الأهرام للترجمة والنشر.
مقالات :
أنور محمد علي . دور التربية في التغير الاجتماعي. مجلة كلية العلوم الإسلامية في
الموصل . المجلد السادس . العدد الثاني عشر .2012 .
عامر غضبان : التربية والتغير الاجتماعي : نظريات وأتجاهات.
أبراهيم خضور. التربية والتغير الاجتماعي. مجلة جامعة دمشق. المجلد 25 . العدد الأول – الثاني .2009 .
المراجع الأجنبية :
Namita P.Patil (2012 ) Role Of Education In Social Change.
International Educational E-Journal, {Quarterly}, ISSN 2277-2456, Volume-I, Issue-II, Jan-Feb-Mar ,2012.
Alan Singer ,Michael Pezone .Education for Social Change: From Theory to Practice. Features. http://louisville.edu/journal/workplace/issue5p2/singerpezone.html .
RB Mathur.( 1969 ). EDUCATION AS AN INSTRUMENT OF SOCIAL CHANGE. http://bednotes.blogspot.com/2012/10/education-as-instrument-of-social-change.html