تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فوزية بكر راشد البكر

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبني 2 الدور الثاني مكتب 199
مادة دراسية

الاصول الفلسفيةوالاجتماعية للتربية 500 ترب

الأصول الفلسفيه والأجتماعية للتربية
500 ترب
جامعة الملك سعود
كلية التربية/ قسم السياسات التربوية
مسار أصول التربية
أ.د.فوزيه البكر
أهداف المقرر:
يقدم هذا المقرر كمادة أعداد عام لمتطلب درجة الماجستير في بعض أقسام كلية التربية ولذا فهو يهدف الى أعطاء بنية نظرية مناسبه تمكن الطالبة من الأطلاع على بعض النظريات والفلسفات التي تناقش أسباب تنوع واختلاف الأنظمة التربوية في البلدان المختلفة باختلاف نظمها السياسية وظروفها التاريخية والأقتصاديه أضافة الى أيضاح العلاقة المباشرة التي تربط بين  المؤسسات التربوية والمجتمع بما في ذلك تأثير المدرسة علي المجتمع الذي توجد فيه ودور المؤسسات والأفراد في التأثير على السياسات والممارسات التربوية داخل المؤسسات التربوية.
والمقرر يحتوي على جزئين:
الآصول الاجتماعية للتربية
الآصول الفلسفية للتربية
والأصول الاجماعية للتربية هي:
دراسة للقوى الاجتماعية المؤثرة في تكوين نظام أي بلد تعليمي وتحديد علاقتها بباقي مؤسسات المجتمع من
خلال دراسة اهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية
في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي واجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي
والتربية والحراك الاجتماعي والتربية والقيم الاجتماعية كما  يتناول بالدراسة بعض المواضيع الحديثة ذات
البعد الاجتماعي والمؤثرة في  المؤسسات التربوية مثل التكنلوجيا وابعادها الاجتماعية وتأثير الأعلام بوسائلة
المختلفة على  المتعلم و المؤسسة التربوية.
أما الأصول الفلسفية للتربية فهي:
حصيلة الأفكار القديمة والجديدة التي تحاول بصورة منهجية أن تفهم الأسس المؤثرة في التربية ومصادرها وأهدافها وقضاياها الكبرى. تساعدنا الفلسفة في الإجابة عن الأسئلة الكبرى مثل: لماذا نتعلم؟ وماذا نتعلم؟ ومتى نتعلم؟ وأين نتعلم؟ وكيف نتعلم؟)(الكندري وملك ،2009 ).
فالفسلفة هي تصورات مبدئية في محاولة لفهم العالم من حولنا وتقديم تفسيرات لما يحدث من  تطورات وتحولات وذلك من خلال التعرف على أهم المدارس الفلسفية التي أثرت في تاريخ العالم وشكلت الأطر الفكرية لكثير من الممارسات  التربوية فيه.
والهدف من دراسة الأصول الفلسفية هو محاولة الوصول الى فهم أعمق لهذه ألأطر الفكرية وفهم العلاقة القائمة بين الفلسفة والتربية وتدريب الطالبات على استخدام التفكير الفلسفي عند دراستهن للقضايا  التربوية بما ينمي لديهن القدرة على تحليل الأفكار بطريقة علمية وموضوعية تمكن من فهم ألأصول الفلسفية للظواهر التربوية من حولهن وخلق مهارات الجدل المنطقي والشك المنهجي بما يساعد على فتح نوافذ الحوار وفهم أوجه الاختلاف وقبولها والقدرة على تقليب وجهات النظر من زوايا عديدة تمكنهن من فهم  ما يحدث حولهن وتحليل الظواهر والمشكلات التربوية وربطها بنظام التعليم السعودي في محاولة لفهم الأصول الفلسفية التي تقوم عليها ممارساته التربوية.
 
محتويات المقرر :
 أولاً : مدخل عام:  مفهوم اصول التربية ودورها في تفسير وصياغة الظواهر التربوية ( أسبوع )
ثانياً :   الأصول الاجتماعية للتربية :

  • الثقافة ومضمونها التربوي(أسبوعين) (عروض مشتركة بين الجميع) .
  •  النظريات المفسرة لعلاقة المدرسة بالمجتمع:
  • النظرية الوظيفية/ نظرية الصراع / أسبوع
  • نظرية ما بعد الحداثة/ أسبوع
  • اجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي (ماذا يدرس في المدرسة؟)
  • الأصول الفلسفية وتطبيقاتها التربوية:
  • الفلسفة المثالية/ أسبوع
  • الامتحان الشهري
  • الفلسفة الواقعية/ أسبوع
  • الفلسفة الطبيعية/ أسبوع
  • الفلسفة البرجماتية/ أسبوع
  • فلسفة للتحرير / أسبوع
  • الفلسفة اللامدرسيه./ أسبوع
  • العولمة والتربية / أسبوع
  • الامتحان النهائي

 
مجموعة الواتس اب : سيتم تكوين مجموعة واتس اب لهذا المقرر تضمنا جميعا ويكون دورها التنسيق لآية أمور خاصة بالمقرر او المشاركة في اية مواد علمية إضافية تثري موضوعات المقرر.
متطلبات المقرر:
كطالبة مسجلة لهذا المقرر أتوقع منك الآتي:

  •  الحضور الأسبوعي المنتظم وقراءة كافة المواد المقررة قبل كل محاضرة
  • المشاركة الفاعلة في النقاش الدائر في المحاضرة أو الأنشطة التي يتم تطبيقها والتي تعبر عن قراءة عميقة و ناقدة للمادة المقررة.(5 درجات).
  • كتابة ورقة صغيرة حول تجربتك المباشرة في موضوع الثقافة والمدرسة (3درجات) (صفحتين الى ثلاث. وورقة صغيرة حول المنهج الخفي (3 درجات)
  • أداء العرض الصفي لأحد موضوعات المقرر بشكل ثري ينم عن أطلاع وبحث ودراسة (14 درجة).

 
 - تتلخص معايير العرض الصفي التي على أسسها يتم تقييم الطالبات في الآتي:

  • من المتوقع ان يتسم العرض يعمق المعرفة والاطلاع والحماس العلمي لإثارة الأسئلة والنقاش كما سيكون مهماً العناية بطرق التقديم والعرض والقدرة على جذب اهتمام الحاضرات مع استخدام وسائل العرض المساعدة وتقديم تمارين وإشراك الطالبات المستمعات ما أمكن.
  • سيكون العرض مشتركا بينك وبين طالبة او طالبتين أو أكثر من المجموعة حسب العدد وحسب التنظيم الذي تتبعه استاذة المقرر في ذلك الفصل وبذا فأن قدرتك على أدارة المجموعة بعدالة وتحقيق شروط العمل التعاوني وتقدير جهود الآخرين وإعطائهم مساحة لإبراز عملهم هي أهم معايير العمل الجماعي التي تؤكد عليها هذه المادة.
  • توزيع الوقت بعدالة بين المشتركات في العرض.  ثقي بأن تقييمك سيكون سلبيا أن سلبت الأخريات حقهن في الوقت واستأثرت بأكثره، حين يكون حضورك قويا ولديك حس القيادة فيجب أن تحبي ذلك للآخرين وليكن رسول الله  ص قدوتنا في ذلك حين قال : أحب لأخيك ما تحب لنفسك!
  •  عند مناقشة المواضيع المطروحه في المقرر حاولي أن لا تدخلي في مقدمات تاريخية طويلة والتركيز على لب الموضوع المطروح وأهم أفكاره النظرية والتطبيقية في المجال التربوي.
  • التركيز في العرض على المفاهيم التي ندرسها مع العناية بطريقة العرض المتفردة التي تجذب الطالبات وتحببهن وتجعلهن يفكرن في موضوعك من زاوية تجربتهن الذاتية أي ان تتمكن كمجموعة من إيصال أفكار الموضوع الي درجة تمكن الطالبات من استبطانه والتفكر فيه بطريقة فلسفية واجتماعية لتحقيق اهداف المقرر.
  •  تتم مناقشة المحاور مع أستاذة المقرر قبل العرض ومراجعة المادة العلمية عبر البريد الالكتروني.

 

  • الورقة البحثية:

 يتطلب هذا المقرر أعداد ورقة بحثيه قصيره باختيار أحد موضوعات المقرر أو أحد الأفكار الجانبية فيه وتطبيقها في موقع تربوي أو اجتماعي بحيث تعكس فهماَ تطبيقاً لأحد موضوعات المقرر أو أن تتضمن تحليلاَ لواقع تربوي بناء على ما يطرح في المقرر من أفكار  ولا تزيد الورقة عن سبع الى عشر صفحات.
ستتضمن الورقة الأجزاء التاليه:

  • تحديد للموضوع الأساسي، توضيح لأهميته وسبب اختياره، بحث في ألأدبيات ذات العلاقة بالموضوع
  • تحديد طرق جمع المعلومات سواء كان تطبيقياَ أو مكتبياً
  • تحليل للبيانات والمعلومات وتوثيق المصادر المستخدمة

مع مراعاة الجوانب التالية:
-ألا تتجاوز الورقة بأي حال من 7-إلى 12 صفحة وهذا يشمل كل شيء الأطر النظرية والتطبيق والمراجع

  • فهرس للمحتويات
  • استخدام من خمسة الى   سبعة مراجع ويمكن أكثر: (أحسن)
  • البدء بالبسملة ثم مدخل واضح لا يتجاوز أربعة أسطر حول ماذا ستفعلين وستعرضين في هذه الورقة وسبب اختيارك للموضوع
  • ترقيم الصفحات
  • ذكر المراجع: اي الحرص على التوثيق العلمي لما تقتبسينه من مراجع فأنت في مؤسسة علمية وبحثية وهي كلية التربية/ جامعة الملك سعود
  • للحصول على مزيد من المعلومات حول أساليب التوثيق في البحوث العلمية يمكنك الرجوع الى كتابي: كيف تكتب بحثا علميا للمرة الأولي في حياتك: مرشد الباحثين المبتدئين .2011  أضافة الي عدد كبير من المراجع العلمية في هذا المجال تجدينها في المكتبة الرقمية للجامعة.
  • الترتيب ودقة الكتابة باللغة العربية ومراعاة الإملاء والنحو . انت طالبة ماجستير في جامعة الملك سعود وتوقعاتنا عالية منك.
  •  ضعي عناوين واضحة لما تكتبين: عناوين رئيسية وعناوين فرعية: مثال في الجزء الميداني العملي: أوضحي: عدد المدارس أو الحصص التي حضرتها، المعلمات وخصائصهن ثم التطبيق الميداني للنتائج وهكذا عناوين رئيسية وفرعية واضحة.
  • لا بد من تحديد الأدوات البحثية التي تم استخدامها في الميدان: هل هي ملاحظة، مقابلة ، استبانة أو الجمع بين أداتين في ما يعرف بنموذج البحث المختلط.
  • أحرصي ان لا يزيد الإطار النظري عن خمس صفحات بأي حال. المادة النظرية كثيرة وجزء من المهارات التي نحاول تعليمك ايها هي القراءة المتعمقة واختيار ما ترينه مناسبا لموضوع دراستك.
  • ربط النظرية بالتطبيق: السؤال لماذا نستخدم الأطر النظرية؟ حتى تستطيع أن تفسر لنا ما يحدث على ارض الواقع: اربطي النظرية بالتطبيق. ما هو تفسيرك كباحثة للظاهرة المدروسة وكيف ستتمكنين من سحب النظرية المدروسة وتفسير نتائجك من خلالها.
  • الدقة في عرض الجزء التطبيقي موضحة الإحصاءات وما وصلت اليه وتبسيط ذلك أثناء العرض وتفسيرك له.
  • إيجاد توازن بين الإطار النظري والجزء التطبيقي بحيث لا يغلب أحدهم على الآخر.
  • عدم استخدام ملفات كبيرة او إدخال الأوراق في أغلفة بلاستيكية: احتاج ان اقرأ واعلق ويصعب على سحب كل ورقة على حدة ثم إعادتها للمغلف البلاستيكي .

-الامتحان الشهري : سيكون حول الموضوعات التي تم عرضها في المحاضرات .سيكون معبراً عن فهم الطالبة للمادة النظريه وألأدبيات كما سيتضمن أسئلة مباشرة حول التطبيقات ووجهات النظر في ما يجري حولنا من قضايا تربوية.(20 درجة)
-الأمتحان النهائي: 40 درجة.
5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم طبيعة مهمة التقييم  الأسبوع المستحق %
1 كتابة ( Synthesis )  أو تصور ذاتي حول تجربة الطالبة المدرسية بعد دراسة موضوع الثقافة ومناقشته مع الزميلات الأسبوع الثاني 10%
2 عروض صفية
المشاركات الصفية
طوال الفصل الدراسي 15%
5%
3 كتابة ورقة بحثية حول احد مواضيع المقرر يتضمن تطبيقات ميدانية على النظام التعليمي السعودي منتصف الفصل 10%
4 امتحان شهري منتصف الفصل 20%
 
5 امتحان نهائي نهاية الفصل 40%

 
مراجع المقرر :

  1. فوزيه البكر.( 2017 ).مدرستي صندوق مغلق:أحدث التيارات المعاصرة في مجال اجتماعيات التربية،. الرياض . مكتبة الرشد . الطبعة الرابعة .
  2. جوستاين غاردير . ترجمة حياة عطية( 2004 ) . عالم صوفي : رواية حول تاريخ الفلسفة. السويد. دار المني .

3-على السيد محمد الشخيبي.(2002 ). علم اجتماع التربية المعاصر : تطوره ، منهجيته، تكافؤ الفرص التعليميه.دار الفكر العربي القاهرة.
4-صلاح الدين أبراهيم معوض.(2001 ).التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة.
5-حمدي على أحمد.(1995 ).علم أجتماع التربية. دار المعرفة الجامعيه.القاهرة .
6- أحمد حافظ و شبل بدران.( 1994 ).أسس التربية. دار المعرفة الجامعية. سلسلة المكتبة التربوية .الإسكندرية.
7- نيللر. ( 1960).أنثربولوجيا التربية:الاصول الثقافية للتربية. ترجمة محمد منير مرسي.
8- عادل السكري.(1999 ). نظرية المعرفة: من سماء الفلسفة إلى أرض المدرسة. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
9- باولو فيراري. ترجمة محمد نبيل نوفل. ( 1990 ): التربية للتحرير ك باولو فيراري : فلسفته  وطريقته في محو الأمية وتعليم الكبار . المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
 
10- راشد بن حسن العبدالكريم .( 2004 ). أثر مابعد الحداثة في التعليم : نظرة عامة: ورقة مقدمة للقاء  الجمعية السعودية للعولم التربوية والنفسية 0 جستن) . الرياض .
 
11- وائل اتل وأخرون .( 2008 ). مقدمة في أصول التربية. الجنادرية للنشر والتوزيع. عمان.
 
12- رانيا الجمال .( 2016 ). الاصول الفسلسفية للتربية . دار الكتاب الجامعي للنشر . العين.
 
13 – حسن جميل طه.(2007).الفكر التربوي المعاصر وجذوره الفلسفية: مقارنة تحليلية ناقدة. دار المسيرة للنش ورالتوزيع. عمان.
 
 
مواقع على الأنترنت  لأصول التربية :
 
. Canadian philosophy _of education society: www.dmoz.org
Philosophy of Education Society of Great Britain   www.philosophy of eduction.org
 Department of Leadership, Educational Psychology and Foundations of Education. Northern Illinoi University.
 https://www.cedu.niu.edu/lepf/academic-programs/foundations-of-educa
 
 
 
أستاذة المقرر: أ.د فوزيه البكر
 
الساعات المكتبية:
 الاحد 1-2  
الثلاثاء 10-12
الاربعاء 12-1
المكتب : مبني كليةالتربية
الدور الثاني: غرفة 204 .
 
ايميل: falbaker@ ksu.edu.sa
الأصول الفلسفيه والأجتماعية للتربية
500 ترب
جامعة الملك سعود
كلية التربية/ قسم السياسات التربوية
مسار أصول التربية
أ.د.فوزيه البكر
أهداف المقرر:
يقدم هذا المقرر كمادة أعداد عام لمتطلب درجة الماجستير في بعض أقسام كلية التربية ولذا فهو يهدف الى أعطاء بنية نظرية مناسبه تمكن الطالبة من الأطلاع على بعض النظريات والفلسفات التي تناقش أسباب تنوع واختلاف الأنظمة التربوية في البلدان المختلفة باختلاف نظمها السياسية وظروفها التاريخية والأقتصاديه أضافة الى أيضاح العلاقة المباشرة التي تربط بين  المؤسسات التربوية والمجتمع بما في ذلك تأثير المدرسة علي المجتمع الذي توجد فيه ودور المؤسسات والأفراد في التأثير على السياسات والممارسات التربوية داخل المؤسسات التربوية.
والمقرر يحتوي على جزئين:
الآصول الاجتماعية للتربية
الآصول الفلسفية للتربية
والأصول الاجماعية للتربية هي:
دراسة للقوى الاجتماعية المؤثرة في تكوين نظام أي بلد تعليمي وتحديد علاقتها بباقي مؤسسات المجتمع من
خلال دراسة اهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية
في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي واجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي
والتربية والحراك الاجتماعي والتربية والقيم الاجتماعية كما  يتناول بالدراسة بعض المواضيع الحديثة ذات
البعد الاجتماعي والمؤثرة في  المؤسسات التربوية مثل التكنلوجيا وابعادها الاجتماعية وتأثير الأعلام بوسائلة
المختلفة على  المتعلم و المؤسسة التربوية.
أما الأصول الفلسفية للتربية فهي:
حصيلة الأفكار القديمة والجديدة التي تحاول بصورة منهجية أن تفهم الأسس المؤثرة في التربية ومصادرها وأهدافها وقضاياها الكبرى. تساعدنا الفلسفة في الإجابة عن الأسئلة الكبرى مثل: لماذا نتعلم؟ وماذا نتعلم؟ ومتى نتعلم؟ وأين نتعلم؟ وكيف نتعلم؟)(الكندري وملك ،2009 ).
فالفسلفة هي تصورات مبدئية في محاولة لفهم العالم من حولنا وتقديم تفسيرات لما يحدث من  تطورات وتحولات وذلك من خلال التعرف على أهم المدارس الفلسفية التي أثرت في تاريخ العالم وشكلت الأطر الفكرية لكثير من الممارسات  التربوية فيه.
والهدف من دراسة الأصول الفلسفية هو محاولة الوصول الى فهم أعمق لهذه ألأطر الفكرية وفهم العلاقة القائمة بين الفلسفة والتربية وتدريب الطالبات على استخدام التفكير الفلسفي عند دراستهن للقضايا  التربوية بما ينمي لديهن القدرة على تحليل الأفكار بطريقة علمية وموضوعية تمكن من فهم ألأصول الفلسفية للظواهر التربوية من حولهن وخلق مهارات الجدل المنطقي والشك المنهجي بما يساعد على فتح نوافذ الحوار وفهم أوجه الاختلاف وقبولها والقدرة على تقليب وجهات النظر من زوايا عديدة تمكنهن من فهم  ما يحدث حولهن وتحليل الظواهر والمشكلات التربوية وربطها بنظام التعليم السعودي في محاولة لفهم الأصول الفلسفية التي تقوم عليها ممارساته التربوية.
 
محتويات المقرر :
 أولاً : مدخل عام:  مفهوم اصول التربية ودورها في تفسير وصياغة الظواهر التربوية ( أسبوع )
ثانياً :   الأصول الاجتماعية للتربية :

  • الثقافة ومضمونها التربوي(أسبوعين) (عروض مشتركة بين الجميع) .
  •  النظريات المفسرة لعلاقة المدرسة بالمجتمع:
  • النظرية الوظيفية/ نظرية الصراع / أسبوع
  • نظرية ما بعد الحداثة/ أسبوع
  • اجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي (ماذا يدرس في المدرسة؟)
  • الأصول الفلسفية وتطبيقاتها التربوية:
  • الفلسفة المثالية/ أسبوع
  • الامتحان الشهري
  • الفلسفة الواقعية/ أسبوع
  • الفلسفة الطبيعية/ أسبوع
  • الفلسفة البرجماتية/ أسبوع
  • فلسفة للتحرير / أسبوع
  • الفلسفة اللامدرسيه./ أسبوع
  • العولمة والتربية / أسبوع
  • الامتحان النهائي

 
مجموعة الواتس اب : سيتم تكوين مجموعة واتس اب لهذا المقرر تضمنا جميعا ويكون دورها التنسيق لآية أمور خاصة بالمقرر او المشاركة في اية مواد علمية إضافية تثري موضوعات المقرر.
متطلبات المقرر:
كطالبة مسجلة لهذا المقرر أتوقع منك الآتي:

  •  الحضور الأسبوعي المنتظم وقراءة كافة المواد المقررة قبل كل محاضرة
  • المشاركة الفاعلة في النقاش الدائر في المحاضرة أو الأنشطة التي يتم تطبيقها والتي تعبر عن قراءة عميقة و ناقدة للمادة المقررة.(5 درجات).
  • كتابة ورقة صغيرة حول تجربتك المباشرة في موضوع الثقافة والمدرسة (3درجات) (صفحتين الى ثلاث. وورقة صغيرة حول المنهج الخفي (3 درجات)
  • أداء العرض الصفي لأحد موضوعات المقرر بشكل ثري ينم عن أطلاع وبحث ودراسة (14 درجة).

 
 - تتلخص معايير العرض الصفي التي على أسسها يتم تقييم الطالبات في الآتي:

  • من المتوقع ان يتسم العرض يعمق المعرفة والاطلاع والحماس العلمي لإثارة الأسئلة والنقاش كما سيكون مهماً العناية بطرق التقديم والعرض والقدرة على جذب اهتمام الحاضرات مع استخدام وسائل العرض المساعدة وتقديم تمارين وإشراك الطالبات المستمعات ما أمكن.
  • سيكون العرض مشتركا بينك وبين طالبة او طالبتين أو أكثر من المجموعة حسب العدد وحسب التنظيم الذي تتبعه استاذة المقرر في ذلك الفصل وبذا فأن قدرتك على أدارة المجموعة بعدالة وتحقيق شروط العمل التعاوني وتقدير جهود الآخرين وإعطائهم مساحة لإبراز عملهم هي أهم معايير العمل الجماعي التي تؤكد عليها هذه المادة.
  • توزيع الوقت بعدالة بين المشتركات في العرض.  ثقي بأن تقييمك سيكون سلبيا أن سلبت الأخريات حقهن في الوقت واستأثرت بأكثره، حين يكون حضورك قويا ولديك حس القيادة فيجب أن تحبي ذلك للآخرين وليكن رسول الله  ص قدوتنا في ذلك حين قال : أحب لأخيك ما تحب لنفسك!
  •  عند مناقشة المواضيع المطروحه في المقرر حاولي أن لا تدخلي في مقدمات تاريخية طويلة والتركيز على لب الموضوع المطروح وأهم أفكاره النظرية والتطبيقية في المجال التربوي.
  • التركيز في العرض على المفاهيم التي ندرسها مع العناية بطريقة العرض المتفردة التي تجذب الطالبات وتحببهن وتجعلهن يفكرن في موضوعك من زاوية تجربتهن الذاتية أي ان تتمكن كمجموعة من إيصال أفكار الموضوع الي درجة تمكن الطالبات من استبطانه والتفكر فيه بطريقة فلسفية واجتماعية لتحقيق اهداف المقرر.
  •  تتم مناقشة المحاور مع أستاذة المقرر قبل العرض ومراجعة المادة العلمية عبر البريد الالكتروني.

 

  • الورقة البحثية:

 يتطلب هذا المقرر أعداد ورقة بحثيه قصيره باختيار أحد موضوعات المقرر أو أحد الأفكار الجانبية فيه وتطبيقها في موقع تربوي أو اجتماعي بحيث تعكس فهماَ تطبيقاً لأحد موضوعات المقرر أو أن تتضمن تحليلاَ لواقع تربوي بناء على ما يطرح في المقرر من أفكار  ولا تزيد الورقة عن سبع الى عشر صفحات.
ستتضمن الورقة الأجزاء التاليه:

  • تحديد للموضوع الأساسي، توضيح لأهميته وسبب اختياره، بحث في ألأدبيات ذات العلاقة بالموضوع
  • تحديد طرق جمع المعلومات سواء كان تطبيقياَ أو مكتبياً
  • تحليل للبيانات والمعلومات وتوثيق المصادر المستخدمة

مع مراعاة الجوانب التالية:
-ألا تتجاوز الورقة بأي حال من 7-إلى 12 صفحة وهذا يشمل كل شيء الأطر النظرية والتطبيق والمراجع

  • فهرس للمحتويات
  • استخدام من خمسة الى   سبعة مراجع ويمكن أكثر: (أحسن)
  • البدء بالبسملة ثم مدخل واضح لا يتجاوز أربعة أسطر حول ماذا ستفعلين وستعرضين في هذه الورقة وسبب اختيارك للموضوع
  • ترقيم الصفحات
  • ذكر المراجع: اي الحرص على التوثيق العلمي لما تقتبسينه من مراجع فأنت في مؤسسة علمية وبحثية وهي كلية التربية/ جامعة الملك سعود
  • للحصول على مزيد من المعلومات حول أساليب التوثيق في البحوث العلمية يمكنك الرجوع الى كتابي: كيف تكتب بحثا علميا للمرة الأولي في حياتك: مرشد الباحثين المبتدئين .2011  أضافة الي عدد كبير من المراجع العلمية في هذا المجال تجدينها في المكتبة الرقمية للجامعة.
  • الترتيب ودقة الكتابة باللغة العربية ومراعاة الإملاء والنحو . انت طالبة ماجستير في جامعة الملك سعود وتوقعاتنا عالية منك.
  •  ضعي عناوين واضحة لما تكتبين: عناوين رئيسية وعناوين فرعية: مثال في الجزء الميداني العملي: أوضحي: عدد المدارس أو الحصص التي حضرتها، المعلمات وخصائصهن ثم التطبيق الميداني للنتائج وهكذا عناوين رئيسية وفرعية واضحة.
  • لا بد من تحديد الأدوات البحثية التي تم استخدامها في الميدان: هل هي ملاحظة، مقابلة ، استبانة أو الجمع بين أداتين في ما يعرف بنموذج البحث المختلط.
  • أحرصي ان لا يزيد الإطار النظري عن خمس صفحات بأي حال. المادة النظرية كثيرة وجزء من المهارات التي نحاول تعليمك ايها هي القراءة المتعمقة واختيار ما ترينه مناسبا لموضوع دراستك.
  • ربط النظرية بالتطبيق: السؤال لماذا نستخدم الأطر النظرية؟ حتى تستطيع أن تفسر لنا ما يحدث على ارض الواقع: اربطي النظرية بالتطبيق. ما هو تفسيرك كباحثة للظاهرة المدروسة وكيف ستتمكنين من سحب النظرية المدروسة وتفسير نتائجك من خلالها.
  • الدقة في عرض الجزء التطبيقي موضحة الإحصاءات وما وصلت اليه وتبسيط ذلك أثناء العرض وتفسيرك له.
  • إيجاد توازن بين الإطار النظري والجزء التطبيقي بحيث لا يغلب أحدهم على الآخر.
  • عدم استخدام ملفات كبيرة او إدخال الأوراق في أغلفة بلاستيكية: احتاج ان اقرأ واعلق ويصعب على سحب كل ورقة على حدة ثم إعادتها للمغلف البلاستيكي .

-الامتحان الشهري : سيكون حول الموضوعات التي تم عرضها في المحاضرات .سيكون معبراً عن فهم الطالبة للمادة النظريه وألأدبيات كما سيتضمن أسئلة مباشرة حول التطبيقات ووجهات النظر في ما يجري حولنا من قضايا تربوية.(20 درجة)
-الأمتحان النهائي: 40 درجة.
5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
 

رقم طبيعة مهمة التقييم  الأسبوع المستحق %
1 كتابة ( Synthesis )  أو تصور ذاتي حول تجربة الطالبة المدرسية بعد دراسة موضوع الثقافة ومناقشته مع الزميلات الأسبوع الثاني 10%
2 عروض صفية
المشاركات الصفية
طوال الفصل الدراسي 15%
5%
3 كتابة ورقة بحثية حول احد مواضيع المقرر يتضمن تطبيقات ميدانية على النظام التعليمي السعودي منتصف الفصل 10%
4 امتحان شهري منتصف الفصل 20%
 
5 امتحان نهائي نهاية الفصل 40%

 
مراجع المقرر :

  1. فوزيه البكر.( 2017 ).مدرستي صندوق مغلق:أحدث التيارات المعاصرة في مجال اجتماعيات التربية،. الرياض . مكتبة الرشد . الطبعة الرابعة .
  2. جوستاين غاردير . ترجمة حياة عطية( 2004 ) . عالم صوفي : رواية حول تاريخ الفلسفة. السويد. دار المني .

3-على السيد محمد الشخيبي.(2002 ). علم اجتماع التربية المعاصر : تطوره ، منهجيته، تكافؤ الفرص التعليميه.دار الفكر العربي القاهرة.
4-صلاح الدين أبراهيم معوض.(2001 ).التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة.
5-حمدي على أحمد.(1995 ).علم أجتماع التربية. دار المعرفة الجامعيه.القاهرة .
6- أحمد حافظ و شبل بدران.( 1994 ).أسس التربية. دار المعرفة الجامعية. سلسلة المكتبة التربوية .الإسكندرية.
7- نيللر. ( 1960).أنثربولوجيا التربية:الاصول الثقافية للتربية. ترجمة محمد منير مرسي.
8- عادل السكري.(1999 ). نظرية المعرفة: من سماء الفلسفة إلى أرض المدرسة. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
9- باولو فيراري. ترجمة محمد نبيل نوفل. ( 1990 ): التربية للتحرير ك باولو فيراري : فلسفته  وطريقته في محو الأمية وتعليم الكبار . المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
 
10- راشد بن حسن العبدالكريم .( 2004 ). أثر مابعد الحداثة في التعليم : نظرة عامة: ورقة مقدمة للقاء  الجمعية السعودية للعولم التربوية والنفسية 0 جستن) . الرياض .
 
11- وائل اتل وأخرون .( 2008 ). مقدمة في أصول التربية. الجنادرية للنشر والتوزيع. عمان.
 
12- رانيا الجمال .( 2016 ). الاصول الفسلسفية للتربية . دار الكتاب الجامعي للنشر . العين.
 
13 – حسن جميل طه.(2007).الفكر التربوي المعاصر وجذوره الفلسفية: مقارنة تحليلية ناقدة. دار المسيرة للنش ورالتوزيع. عمان.
 
 
مواقع على الأنترنت  لأصول التربية :
 
. Canadian philosophy _of education society: www.dmoz.org
Philosophy of Education Society of Great Britain   www.philosophy of eduction.org
 Department of Leadership, Educational Psychology and Foundations of Education. Northern Illinoi University.
 https://www.cedu.niu.edu/lepf/academic-programs/foundations-of-educa
 
 
 
أستاذة المقرر: أ.د فوزيه البكر
 
الساعات المكتبية:
 الاحد 1-2  
الثلاثاء 10-12
الاربعاء 12-1
المكتب : مبني كليةالتربية
الدور الثاني: غرفة 204 .
 
ايميل: falbaker@ ksu.edu.sa

 

ملحقات المادة الدراسية