تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Ahmed Abdulaziz Alshiha

aaalshiha@ksu.edu.sa
مادة دراسية

إدارة الأعمال السياحية

سيح 251

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار

قسم الإدارة السياحية والفندقية

وصف مقرر دراسي

رقم المقرر ورمزه:    251 سيح

اسمه:                     إدارة الأعمال السياحية

المحاضر:             أحمد بن عبدالعزيز الشيحة

عدد وحداته:            3 وحدات

المستوى:                 الرابع (مشترك)

وصفه:                    يتناول المقرر اتجاهات النشاط السياحي المختلفة، وآليات تخطيط وإدارة الأعمال السياحية.

أهدافه:                   

  1. التعريف بمفاهيم الإدارة الحديثة في مجالات العمل السياحي.
  2. التعريف بأهم اتجاهات الأعمال والاستثمارات السياحية.
  3. اكتساب الخبرات الإدارية والتنفيذية اللازمة لإدارة الأعمال في مختلف أفرع النشاط السياحي.

مفرداته

تعريف الإدارة Management– وظائف الإدارة: تخطيط- تنظيم- توجيه وقيادة-تنسيق- رقابة- الأسس والمبادئ الأساسية لإدارة الأعمال- التعريف بمنشآت الأعمال وخصائصها ووظائفها- الاتجاهات الرئيسية والثانوية للأعمال السياحية والفندقية- التجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة- دور صناعة السياحة والضيافة في استيعاب العمالة الكثيفة- أهمية تخطيط الموارد البشرية العاملة في قطاعات السياحة والفندقة بمختلف اتجاهاتهما- التعرف على الرغبات والدوافع السياحية Travel Motivations– تنمية مقومات الجذب السياحي Tour Attractions–دراسة وبحوث الأسواق المستهدفة Marketing Researchوطبيعتها- تنمية وتطوير المنتجات السياحية المطروحة- تسهيلات وحوافز شركات الطيران (الناقل الرسمي) ووكالات السياحة ذات العلاقة- سياحة المناسبات Circumstantial Tourism– السياحة التسويقية- أعمال وكلاء السياحة الدوليين أو العموميين وشركات السياحة بالجملة Tour Operators- الوكلاء السياحيون المحليون Travel Agents- متعهدو الخدمات السياحية Ground Operatorsمن الباطن- اقتصاديات تشغيل الفنادق- سياسة التسعير ونظم تخفيض الأسعار- طبيعة التعاقدات مع شركات السياحة ووكالات السفر- وضع الخطط التسويقية العامة- التواصل مع قطاعات المجتمع وكيفية عرض الخدمات عليها- التطوير الدائم لخطط البيع ومرونة التيسيرات- برامج تدريب الكوادر العاملة في التسويق وتنمية المبيعات - إدارة النشاط السياحي بمختلف المواقع بما يتفق مع مقوماتها- تخطيط مجالات الاستثمار السياحي واتجاهاته- بحوث تطوير المنتج السياحي- التنسيق والشراكة مع الأجهزة والقطاعات الرسمية والإقليمية- التحليل المالي والاقتصادي- نظام اتخاذ القرارات المتكاملة.

طرق تدريسه           محاضرات- تقارير وأبحاث.

توزيع المقرر                                                                                                

الموضوع

ساعات الاتصال

الاسابيع

تعريف الادارة و تعدد خصائصها

3

1

الاتجاهات الرئيسية و الثانوية للاعمال السياحيه

3

1

المفاهيم الإدارية الحديثة

3

1

عناصر عملية الإدارة

3

1

التخطيط مفاهيم وأهدافه وأنواعه

3

1

التنظيم الإداري

3

1

دراسة التوجيه

3

1

القيادة الإدارية

3

1

الاتصال الإداري

3

1

سياحة المناسبات

3

1

الرقابة

3

1

متعهدو الخدمات السياحية

3

1

بحوث الأسواق السياحية

3

1

سياسات التسعير و العرض و الطلب

3

1

التنسيق و الشراكة مع الاجهزة الرسميه

3

1

 

المراجع الرئيسية

  • د/محمد مصطفى الخشروم، د/نبيل محمد مرسى، إدارة الأعمال :المبادئ والمهارات والوظائف
  •    مكتبة الشقرى، الرياض ،الطبعة الثانية ؛ 1419هـ_ 1998م .
  • ابو قحف ، عبد السلام و احمد ، ماهر ، تنظيم و ادارة المنشات السياحيه ، الاسكندريه ، 1998 م.
  • Holloway, J.C., The Business of Tourism, London, 1999

التقييم                       

الحضور والواجبات

20

الاختبار الفصلي الأول

20

الاختبار الفصلي الثاني

20

ورقة بحث

10

الاختبار النهائي

30

ملحقات المادة الدراسية