تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. أحمد بن عبدالرحمن الناصر الشميمري

Professor

عضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال
كلية إدارة الأعمال - قسم التسويق - مكتب 32
المنشورات
فصل كتاب
2024

الابتكار في المملكة العربية السعودية Innovation in Saudi Arabia

يرجع تاريخ تشريع الملكية الفكرية في السعودية إلى عام 1939، حيث اعتمد أول قانون سعودي للملكية الفكرية عن العلامات التجارية. ومنذ ذلك الحين، والسعودية تعمل على توسيع نطاق النظام الوطني للملكية الفكرية وتمكين الابتكار. وفي عام 1982، انضمت المملكة إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIBO) ووقعت منذ ذلك الحين عددًا من المعاهدات الدولية التي تديرها الويبو. وفي السنوات العشر الماضية شهدت المملكة العربية السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، تحولًا ملحوظًا في الابتكار. وكجزء من خطة رؤية 2030، ركزت البلاد بقوة على الابتكار لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على عائدات النفط. ويهدف هذا التحول الاستراتيجي إلى خلق بيئة أعمال مزدهرة تعزز ريادة الأعمال، وتجذب الاستثمار الأجنبي، وتعزز التنمية المستدامة. كما تخطط المملكة للاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتنمية الاقتصاد الرقمي. إذ من المتوقع أن تصل نسبة إيرادات دول الشرق الأوسط من الذكاء الاصطناعي إلى 2% من إجمالي الإيرادات على المستوى العالمي في عام 2030 أي ما يعادل 320 مليار دولار.

مزيد من المنشورات
publications

This paper provides a descriptive analysis of the use of direct marketing in Saudi Arabia and the United Kingdom from the supply side.

بواسطة Ahmed A. Alshumaimeri
publications

هذه الدراسة سعت إلى  التعرف على مدى إدراك كل من المستهلك النهائي المصري والسعودي لمفهوم التسوق الإلكتروني ومدي استخدامهما له، بالإضافة إلى معرفة دوافع ومعوقات استخدامه. ولقد اعتمدت الدراسة على…

بواسطة أحمد الشميمري و عبدالموجود أبو حمادة
publications

تسعى هذه الدراسة إلى بحث موضوع توظيف السعوديين في القطاع الخاص من خلال الاعتماد على نموذج هيكل عظمة السمكة (نموذج إيشيكاوا) في دراسة وتحليل أهم العوامل المؤثرة في عملية توظيف السعوديين وذلك من…

بواسطة أحمد الشميمري