دور النشاط المدرسي في التحصيل الدراسي
, أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار . 2007
إن من متعة التعلم وفاعلية التعليم أن يقترن بنشاط تربوي يخرجه من قاعة الصف إلى رحابة الحياة. والنشاط المدرسي مما يضيف إلى التعلم حيوية وحركة وحرية وواقعية، ومما يكسب المتعلم خبرات وفوائد وآداب وأخلاق تشبع رغباته وتلبي احتياجاته وتنمي اهتماماته، إضافة إلى تأثيره المباشر أو غير المباشر في التحصيل الدراسي.
وقد هدفت الورقة الحالية إلى الإجابة عن عدد من الأسئلة ذات العلاقة بطبيعة النشاط المدرسي ودوره في التحصيل الدراسي، وتناولت بشكل أخص الموضوعات التالية:
- الفلسفة التي يستند عليها النشاط المدرسي.
-
-
-
-
وخلصت ورقة العمل إلى أن الذين يشاركون في برامج الأنشطة غير الصفية غالباً ما يصبح لديهم اهتماماً مضاعفاً بالمقررات الدراسية الأكاديمية، ورغبة في معرفة المزيد من محتوى تلك المقررات، كما تكون لديهم فرصة الالتقاء بالآخرين والتفاعل مع المعلمين في مواقع أخرى غير الفصل الدراسي، ويكونون مميزين بمشاركاتهم وإنجازاتهم، وفوق ذلك فإنهم يقضون أوقات فراغهم في عمل صحي ومفيد.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
…
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…