ضعف الطلبة في اللغة العربية: قراءة في أسباب الضعف وآثاره، في ضوء نتائج البحوث والدراسات العلمية
, أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار . 2012
يشهد التربويون والباحثون والمهتمون بتعليم اللغة العربية ضعفًا ملحوظًا في أوساط الطلبة في اللغة العربية في مدارس التعليم العام في الدول العربية، يتمثل في الضعف العلمي والوظيفي: في القراءة والكتابة والتعبير والاستيعاب والتواصل، وفي تحصيل علوم اللغة العربية، و الإقبال عليها. وقد زادت مشكلة ضعف الطلبة في اللغة العربية وتفشت حتى أصبحت ظاهرة مقلقة تستوجب سرعة تشريحها، وبحث أسبابها، وسبل علاجها.
وتهدف هذه الورقة العلمية إلى تسليط الضوء على مشكلة ضعف الطلبة في اللغة العربية في الدول العربية، وأسباب هذا الضعف، ومظاهره، وأهم آثاره المتوقعة على مستوى الطلبة والمعلمين والمناهج الدراسية ومخرجات التعليم بعامة، استنادًا إلى نتائج البحوث والدراسات والرسائل العلمية التي تناولت موضوعات تطوير تعلم اللغة العربية وتعليمها.
كما تضمنت الورقة عرضًا لأهم الجهود الوطنية المتمثلة في إنشاء المراكز والمنظمات والجمعيات العلمية للنهوض باللغة العربية، وفي تقوية ارتباط أبنائها بها، وتعزيز مكانتها في نفوسهم. وأخيرًا، خلصت الورقة إلى تقديم بعض التوصيات التي من شأنها معالجة مشكلة الضعف في اللغة العربية ورفع مستوى المناهج الدراسية والمعلمين والبيئة التعليمية.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
…
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…