اتجاهات معلمي الصفوف الأولية نحو القراءة للتلاميذ
, أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار . 2004
تعد القراءة للتلاميذ (أي: قراءة معلمي الصفوف الأولية للتلاميذ داخل المدرسة القصص، أو القطع الأدبية المناسبة لأعمارهم، بشكل مسموع ومؤثر)، أحد عوامل تنمية اللغة العربية لدى التلاميذ. وتبدو أهمية هذا النوع من القراءة من خلال تنمية ثروة التلاميذ اللغوية، وتسهيل عملية تعلم القراءة، واستثارة دافعيتهم لها، وتنمية اتجاههم الإيجابي نحوها.
وهذه الدراسة تهدف إلى التعرف على اتجاهات معلمي الصفوف الأولية (الأول والثاني والثالث الابتدائي) نحو القراءة للتلاميذ، ومدى الاختلاف في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الصف الدراسي، والتخصص، والخبرة في التدريس. ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع 113 استبانة على عينة عشوائية من معلمي الصفوف الأولية في مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1421-142هـ.
وقد أظهرت نتائج الدراسة اتجاهاً إيجابياً لمعلمي الصفوف الأولية نحو القراءة للتلاميذ بمتوسط قدره (83.25 من إجمالي الدرجة الكاملة البالغة 110). كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً يبن معلمي الصفوف الأولية في اتجاهاتهم نحو القراءة للتلاميذ تبعاً لمتغيرات الصف الدراسي، والتخصص، وسنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث المهتمين بالتربية والتعليم بالإفادة من الاتجاه الإيجابي للمعلمين نحو القراءة للتلاميذ في تفعيل نشاط القراءة للتلاميذ وتضمينه برنامج تدريس القراءة في الصفوف الأولية.
بسم الله الرحمن الرحيم
نبذة مختصرة عن الكتاب المترجم
دليل تأثير البحوث العلمية
The Research Impact Handbook
…
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة تمكن معلمي الصفوف الأولية من مطالب التنمية المهنية المتعلقة بتدريس القراءة والكتابة، وتحديد درجة استفادة معلمي الصفوف الأولية من وسائل التنمية…