تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالعزيز محمد الصالح

أستاذ مساعد

صفحة

نموذج حقيبة تدريبية

الأهداف الأساسية من إعداد الحقائب التدريبية لمعلمي الموهوبين والمتفوقين
 
  • رسم خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي في ذهن المتدرب.
  • توفير المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ للمتدرب.
  • توضيح الأهداف التدريبية والمعارف والمهارات وطرق التدريب ووسائله للمتدرب وفق الأساسيات التي تم الاتفاق عليها مع المدرب مسبقا.
  • توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة.
  • توضيح الوحدات التدريبية لكل مادة وزمنها وأهدافها وموضوعاتها.
  • توضيح الأدوار المشاركة في التدريب ( ما الدور الذي يقوم بة المدرب والدور الذي يقوم بة المتدرب).
  • تستخدم الحقيبة التدريبية كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية
  • توفر أداة تقييم للأداء بشكل عام وللورش بشكل خاص.

 
 
 
 
 
 
محتويات الحقيبة التدريبية

 
 
مفتاح الحقيبة
 
  • (شعار الورشة التدريبية بالإضافة لاسم الورشة التدريبية)
  • فهرس المحتويات الر
  • يسة للحقيبة
  • التعليمات الأساسية للورشة ( يجب توفيرها من المدرب)
 
 
 
 
 
خطة المادة العلمية للورشة التدريبية
 
عند تقسيم الورشة التدريبية إلى وحدات من قبل المتحدث يدرج الأتي:
  • الوحدة التدريبية (رقم الوحدة)  
  •    اسم الوحدة(ساعاتها)
  •    الهدف السلوكي 
  • موضوعات كل وحدة

 
  Rectangular Callout: •	الجلسة التدريبية (زمن الجلسة) أو البرنامج الزمني للورشة التدريبية<br />
•	أهداف الجلسة•<br />
•	موضوعات الجلسة•<br />
•	النشاطات التدريبية والأدوات المستخدمة الأساسية (نوع النشاط: حركي, سمعي, ...... الخ)</p>
<p>

 
 

 
 


التقييم
 
أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف من المتدربين ( تعبأ من قبل المدرب بشكل يومي)
أداة تقييم يومية تعبأ من قبل المتدرب
 
الإستراتيجية الخاصة للموهوبين
 
يتم توزيعها على نسخة الكترونية
 
 
 
 
خطة البرنامج