تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

aalqusayer

aalqusayer@KSU.EDU.SA
صفحة

نشاطات في خدمة الجامعة والمجتمع

           المشاركات في تنظيم المعارض السياحية /
  • الإتصال المشاركة في تنظيم ملتقى السفر و الإستثمار السياحي السعودي والأول خلال الفترة من 15 – 19 ربيع الأول 1429 هـ .
  • المشاركة في تنظيم معرض الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية للعام الجامعي 1429 هـ - 1430 هـ -  بجامعة الملك سعود  - كلية السياحة و الأثار .
  • المشاركة في تنظيم ورشة العمل بعنوان ( التسويق السياحي في المملكة العربية السعودية _ الأهمية و الإستراتيجية ) خلال الفترة من 26 – 28 ربيع الأول – 1430 هـ بجامعة الملك سعود .
  • المشاركة في تنظيم ملتقى الطيران الشراعي السعودي الأول بالتعاون بين الهيئة العامة للسياحة و الأثار و بين هيئة الطيران المدني السعودي وقد كلفتني الهيئة بالعمل كمسؤل عن المتطوعين من طلاب كلية السياحة والأثار و طلاب جامعة اليمامة  .
  • المشاركة في تنظيم مؤتمر و ملتقى التراث تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة و الأثار في لجنة الإحصائات السياحية و التي تمثل مركز المعلومات السياحي ( ماس ) وللإستفسار على الرقم ( 0505449076 ) المهندس طارق العيسى مدير السياحة الرياضية و سياحة الأعمال في قسم تطوير المنتجات السياحة بالهيئة العامة للسياحة و الإثار  .
  • المشاركة في تنظيم ورشة عمل ( تطوير جاذبية المؤتمرات و الاجتماعات و المعارض من خلال تنظيم الرحلات و البرامج السياحية المصاحبة ) , التي أقيمت بفندق ( الفورسيزونز ) يوم الأحد 27 يونيو  2010 م الموافق 15 رجب 1431 هـ .

          المشاركات التي عقدت في جامعة الملك سعود /

  • تنظيم أعمال فعالية ورشة عمل ( التسويق السياحي في المملكة العربية السعودية : الأهمية و الإستراتيجية ) , التي أشرف عليها قسم الإدارة السياحية و الفندقية – كلية السياحة و الأثار و التي عقدت في رحاب جامعة الملك سعود خلال الفترة 26 – 28 ربيع الأول 1430 هـ الموافق 23 – 25 مارس 2009 م .
  • المشاركة في معرض الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية للعام الجامعي 1429 / 1430 هـ , وذلك في كلية السياحة و الأثار بجامعة الملك سعود .
  • حضور و تنظيم إفتتاح( المؤتمر الوطني الأول الفكري : المفاهيم و التحديات)  , و ذلك تحت إشراف عمادة شؤون الطلاب بالجامعة , في يوم الأحد 22  / 5 / 1430 هـ الموافق 17 / 5 / 2009 م .
  • الحضور و المشاركة في الندوة السعودية الفرنسية لحوار الحضارات برعاية خادم الحرمين الشريفين التي نظمتها الجامعة بمركز الملك فهد الثقافي يوم السبت 10 / 3 / 1430 هـ .
  • المشاركة في تنظيم برنامج ( ملتقى الإسكان الرابع ) و ذلك خلال الفترة من 24 / 3 و حتى 27 / 3 / 1430 هـ , تحت إشراف عمادة شؤون الطلاب – جامعة الملك سعود .
  • المشاركة في تنفيذ و تنظيم حفل ( النخبة السادس ) بتاريخ 14 / 5 / 1431 هـ .
  • المشاركة في إنجاح برامج الأنشطة الطلابية طيلة العام الدراسي 1430 / 1431 هـ .
  • المقررات المقترحة تدريسها /
    (101 سيح )المدخل لدراسة السياحة

    المملكة العربية السعودية
    المجلس الأعلى للتعليم

    الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

    توصيف المقرر

    المدخل إلى دراسة السياحة (101 سيح)

    15 سبتمبر 2009 ميلادي

    نموذج توصيف المقرر

    المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

    الكلية/ السياحة والآثار القسم: الإدارة السياحية والفندقية

    أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
    1 – اسم المقرر و رقمه:

    المدخل إلى دراسة السياحة ( 101 سيح )

    2 – الساعات المعتمدة:

    ساعتان (2)

    3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها :

    برنامج البكالوريوس في تخصصات الإدارة السياحية والفندقية

    4– المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

    السنة الأولى : المستوى الأول

    5 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

    6 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

    7 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: داخل الكلية

    ب ) الأهداف

    1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بصناعة السياحة ومكوناتها الأساسية بالإضافة إلى أهميتها وسبل نطويرها.

    2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:

    • العمل على تطوير المحتوى العلمي من خلال متابعة المستجدات في مجال صناعة السياحة والفندقة.
    • إضافة بعض الحالات الدراسية من الحياة العملية لإثراء التجربة التعليمية
    • الاستعانة بالمجلات العلمية وشبكة الانترنت للوصول إلى آخر الأبحاث والدراسات في مجال صناعة السياحة والفندقة.
    • متابعة الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للسياحة والآثار وخاصة مركز المعلومات السياحية (ماس) للتعرف على آخر البرامج والأنشطة السياحية التي تتبناها الهيئة لدعم السياحة في المملكة.
    • السعي لتطوير المادة العلمية وتحويل المقرر إلى مقرر إلكترونيا يمكن تطويره بشكل مستمر ليستوعب المستجدات المعرفية والمهارية في مجال صناعة السياحة والفندقة.
    • الاستعانة بالحقائب التدريبية التي صممتها الهيئة العامة للسياحة والآثار في مجال صناعة السياحة.

    ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
    1- تعريف الطالب بماهية صناعة السياحة الحديثة ومقوماتها.
    2- التعريف بمختلف أنواع السائحين وأسس تعاملهم في البلد المضيف.
    3- دراسة مقومات الجذب السياحي.
    4- التعرف على مكونات البنية السياحية التحتية والفوقية.
    5- التعرف على نوعيات الخدمات السياحية الرئيسية.
    6- دراسة أساليب الرعاية الحكومية للحركة السياحية.
    1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
    الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
    بماهية صناعة السياحة الحديثة ومقوماتها. 2 4
    مفهوم صناعة السياحة 2 4
    التعريفات المختلفة للسياحة 1 2
    مكونات صناعة السفر والسياحة 2 4
    الأنماط المختلفة للسائحين 2 4
    دور الحكومة في رعاية الحركة السياحية 2 4
    دراسة مقومات الجذب السياحي 2 4
    المنظمات السياحية وأهميتها 2 4
    مجموع الأسابيع والساعات 15 30

    2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 30 ساعة
    المحاضرة الوسائل المساعدة والتدريب العملي
    معظم المادة يتم تقديمها من قبل أستاذ المقرر نظريا أثناء المحاضرة مع الاستعانة ببعض تطبيقات الحاسب Power point .
    مشاركة الطلاب في عملية التعلم وذلك من خلال تقديم الأبحاث والتقارير المتعلقة بصناعة السفر والسياحة.

    3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

    لكي يستوعب الطالب المقرر بشكل جيد ويلم بأهم المعارف والمهارات السياحية والفندقية، فإنه يحتاج إلى الإطلاع وقراءة الموضوعات المتعلقة بصناعة السفر والسياحة -من المرجع الرئيسي للمقرر وغيره من مصادر التعلم والمعرفة المتاحة بأشكال عديدة - وذلك بمعدل لا يقل عن 10 ساعات في الأسبوع. هذا علاوة على الزيارات الميدانية لكبرى لشركات السفر والسياحة بالإضافة إلى سلاسل الفنادق العالمية، حيث أن بعض المنشآت السياحية والفندقية تساهم بشكل كبير في إثراء العملية التعليمية وترسيخ المفاهيم وإتقان المهارات، وهذا بدورة يعد الطلب بشكل ممتاز للحياة العملية بعد التخرج من الكلية.

    4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
    لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

    - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

    - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

    - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

    أ – المـــــــــــعــرفـــة

    (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
    • يهدف هذا المقرر إلى مساعد الطالب على الإلمام بأهم المعارف المتعلقة بصناعة السياحة والفندقة.

    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
    • المحاضرات
    • النقاش
    • تقديم العروض
    • عرض الأفلام المتخصصة في مجال صناعة السياحة والفندقة
    • عرض بعض الحالات العملية
    • لعب الأدوار
    • تدريب عملي في المنشآت السياحية والفندقية حسب الإمكان

    (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
    • الاختبارات الشفوية والتحريرية
    • المناقشة الشفوية
    • التقارير والأبحاث العلمية

    ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

    1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
    • معرفة أهم مراحل تطور صناعة السفر والسياحة.
    • معرفة المفهوم الحديث لصناعة السفر والسياحة.
    • معرفة أهمية صناعة السياحة والفندقة بالمملكة العربية السعودية.
    • معرفة أهم المجالات التي يشملها النشاط السياحي والفندقي.
    • التعرف على الأنماط السياحية المختلفة.
    • الإلمام بالتعريفات المختلفة للسياحة.
    • الإلمام بمكونات صناعة السفر والسياحة.
    • التعرف على مقومات صناعة السفر والسياحة.
    • الإلمام بحقوق وواجبات السائح في المقصد السياحي.
    • التعرف على أهم العوامل المؤثرة في صناعة السياحة الحديثة.
    • الإلمام بدوافع ومحفزات السفر والسياحة.
    • الإلمام بمكونات البنية التحتية والفوقية للسياحة.
    • معرفة دور الحكومة في تنشيط الحركة السياحية.
    • التعرف على عناصر دراسة السوق السياحي، والإلمام بأسس تقسيم السوق السياحي، والتعرف على أنواع الأسواق السياحية.
    • معرفة المقصود بالطلب السياحي، والتعرف على خصائص الطلب السياحي.
    • الإلمام بمراحل الطلب السياحي، ومعرفة علاقة الطلب السياحي ببعض المتغيرات
    • التعرف على مفهوم وخصائص العرض السياحي، والتعرف على أهم مكونات العرض السياحي، مع التعرف على علاقة العرض السياحي ببعض المتغيرات.
    • الإلمام بأهم المعارف والمهارات المتعلقة بكيفية تطوير مكونات العرض السياحي.
    • معرفة عناصر المزيج التسويقي التي تشمل: المنتج السياحي، السعر، الترويج، التوزيع، الموارد البشرية السياحية، ومكونات إدارة العملية السياحية.
    • معرفة الخدمات السياحية المقدمة في المقصد السياحي.
    • التعرف على المنظمات السياحية المختلفة ودورها في رعاية الحركة السياحية.

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

    • المحاضرات
    • النقاش
    • تقديم العروض
    • عرض الأفلام
    • حالات عملية

    3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    • الاختبارات الشفوية
    • الاختبارات التحريرية
    • امتحانات مفاجئة

    ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

    1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

    • مساعدة الطالب على اكتساب مهارات العمل كعضو فاعل في فريق
    • تحمل المسؤولية
    • الانضباط واحترام الوقت
    • احترام العملاء مهارة التواصل والاتصال الفعال مع الآخرين
    • تنمية مهارة العمل الجماعي

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    • تشكيل فرق عمل
    • تنظيم مشاريع طلابية مشتركة
    • تكليف الطلبة بالمشاركة في الفعاليات السياحية المختلفة

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

    • ملاحظة أداء الطلاب أثناء مشاركتهم في الأنشطة الجماعية
    • استخدام الاستبيانات لتقييم أداء الطلاب
    • تقييم الطلاب لبعضهم البعض من حيث مهارات الاتصال والتواصل والتفاعل
    • تقييم مدى مساهمة الطلاب في المشاريع المشتركة

    د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    • تنمية مهارات احترام العملاء وتقديم الخدمات المتميزة لهم
    • تنمية مهارة التواصل والاتصال الفعال مع الآخرين
    • تنمية مهارات الاتصال الشفوي
    • تنمية مهارات الاتصال التحريري

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    • كتابة التقارير
    • تقديم العروض
    • لعب الأدوار لتنمية مهارات خدمة العملاء
    • تمثيل الأدوار وتصوير المشاهد بغرض المراجعة وتقييم الأداء بشكل ذاتي
    • عرض نماذج متميزة لكيفية الاتصال والتواصل الفعال
    • تكليف الطلاب بإجراء بعض التمارين على كيفية احتساب النسب والخصومات الكمية والسعرية

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    • الملاحظة الشخصية لكيفية تفاعل الطلاب داخل المجموعات وفرق العمل
    • مراجعة استمارات تقييم الطلاب المعدة من قبل المشرفين عليهم أثناء التدريب العملي والصيفي
    • استخدام اسلوب تقييم الطلاب لبعضهم البعض
    • مراجعة نماذج التقييم الذاتي التي يعدها الطلاب بعد مشاهدتهم للتمارين الاتصالية والتفاعلية التي تم تصويرها وتسجيلها

    هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

    1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

    لا يوجد

    2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

    • لعب الأدوار
    • تكليف الطلاب بتصميم وتقديم البرامج المتعلقة بصناعة السفر والسياحة
    • التدريب الميداني والعملي

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

    • ملاحظة الأداء أثناء تقديم الأبحاث السياحية والفندقية
    • مراجعة تقارير تقييم الأداء المعدة من قبل المشرفين على الطلاب أثناء التدريب التعاوني والصيفي

    5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
    رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
    1 امتحانات أعمال سنة (2) 7، 13 40%
    2 امتحان نهائي السادس عشر 60%

    د) الدعم المقدم للطلبة

    الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

    تخصيص 4ساعات مكتبية في الأسبوع، مع إتاحة الفرصة للطلاب بالاتصال بأستاذ المقرر عبر وسائل الاتصال الهاتفي والإلكتروني

    هـ ) مصادر التعلم

    1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

    مذكرة صناعة السياحة والفندقة التي تم إعدادها لهذا المقرر

    2 – المراجع الأساسية:
    - هويدي، محمود، مدخل لدراسة السياحة، القاهرة، 2003م.
    - الجلاّد، أحمد، مدخل إلى علم السياحة، الرياض، 1998م.
    - الظاهر، نعيم، مبادئ السياحة، عمان: دار المسيرة،2001م.
    - عيسى، أحمد، مقدمة في صناعة السياحة الحديثة واتجاهاتها، الرياض، 2006م.
    - نعيم، مبادئ السياحة، عمان، 2001م.
    - إصدارات منظمة السياحة العالمية
    WTO. (WWW.World-tourism.org)
    - Franklin, A. Tourism : An Introduction. Sage Publications. 2003.
    - Jackson, I. Introduction to Tourism. Hospitality Press. 2002.
    - Gee, C., Makens, J. & Choy, D., The Travel Industry, New York, 1989

    3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    • الحقائب التدريبية التي أعدت من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار
    • الدوريات العلمية المتخصصة في مجال صناعة السياحة.

    4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

    • موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار: مركز المعلومات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار(ماس)
    • موقع منظمة السياحة العالمية UNWTO

    5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

    جهاز عرض البيانات (( DATA SHOW
    انترنت ( Internet)

    و ) المرافق المطلوبة

    حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

    1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

    معظم التعلم النظري يتم في القاعة الدراسية المجهزة بالتقنيات التعليمية، مع إتاحة الفرصة للتدريب العملي في بعض المنشآت السياحية والمشاركة في الفعاليات

    2 – أجهزة الكمبيوتر:

    يحتاج الطلبة إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر لكي يصلوا إلى مصادر المعرفة الرقمية من أجل تنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم في مجال صناعة السياحة.

    3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

    لا ينطبق على هذا المقرر

    ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

    1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

    • المناقشة
    • تقييم العروض والمشروعات التي يشارك الطالب في إعدادها وتقييمها
    • الاختبارات الفصلية والنهائية

    2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

    • متابعة تقارير الأداء التي يقوم بتعبئتها المشرفون على الطالب أثناء فترة التدريب الصيفي والتعاوني
    • فحص التقارير التي يتم إعدادها عن الطلاب أثناء مشاركتهم بالأنشطة اللاصفية أو في الفعاليات المتنوعة التي تنظمها الجامعة أو تشارك في تنظيمها مع الجهات الأخرى

    3 – عمليات تحسين التعليم:
    • دمج المهارات بالمعارف من خلال التعليم التعاوني والمشاريع والمشاركة في الفعاليات السياحية

    4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى):

    يتم عادة مراجعة النتائج واعتمادها من قبل رئيس القسم.

    5 – وصف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

    • يقوم أستاذ المقرر مع بداية كل فصل دراسي بمراجعة المناهج والخطط العالمية ومتابعة ما يحدث على الساحتين المحلية والدولية من مستجدات ومتغيرات ذات علاقة بنشاط السياحة والفندقة، ومن ثم العمل على تطوير خطة ومحتوى المقرر ليواكب هذه المستجدات.

    (151) سيح الموارد السياحية في المملكة العربية السعودية

    المملكة العربية السعودية
    المجلس الأعلى للتعليم

    الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

    توصيف المقرر
    الموارد السياحية في المملكة
    الموارد السياحية في المملكة العربية السعودية
    ( 151 سيح )

    نموذج توصيف المقرر

    المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

    الكلية/ القسم: كلية السياحة والاثار

    أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
    1 – اسم المقرر و رقمه : الموارد السياحية في المملكة 151 سيح
    2 – الساعات المعتمدة: 2

    3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: برنامج البكالوريوس في الادارة السياحية والفندقية
    (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

    5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه : 2

    6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

    7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

    8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: نفس المقر

    ب ) الأهداف

    1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
    يتناول المقرر الموارد السياحية في المملكة العربية السعودية، وأهم اتجاهاتها وعوامل تنميتها، وجهود تطوير المنتجات السياحية، وملامح إستراتيجية التنمية الشاملة للسياحة في المملكة.
    .

    2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر.
    • اطلاع الطلاب على دراسات وأبحاث الموارد السياحية ؛ وذلك من خلال البحث في الانترنت والمجلات العلمية المطبوعة ، ورسائل الدراسات العليا.
    • تحديث مصادر ومحتوى ومفردات المقرر بشكل دوري ؛
    • المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم.
    ج ) وصف المقرر: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق

    1 – الموضوعات المطلوب بحثها وشمولها
    مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
    ماهية الموارد. 1 2
    الموارد السياحية المفهوم والاهمية . 1 2
    أنواع وأقسام الموارد السياحية. 1 2
    مراجعة عامة (الاختبار الفصلي الأول) 1 2
    الموارد السياحية الطبيعية في المملكة 1 2
    الموارد السياحية الطبيعية وتشكيل الموزيك السياحي للمملكة 1 2
    الموارد السياحية البشرية في المملكة ( الأثارية والتاريخية ). 1 2
    الموارد السياحية البشرية في المملكة ( التراثية التقليدية والحضارية ). 1 2
    التسهيلات السياحية التنموية 1 2
    التنظيم الاقليمي لموارد السياحة في المملكة . 1 2
    مراجعة عامة (الاختبار الفصلي الثاني ) 1 2
    نماذج من الموارد السياحية في المنطقة الوسطى السمات والانماط . 1 2
    نماذج من الموارد السياحية في المنطقة االغربية والجنوبية السمات والانماط . 1 2
    نماذج من الموارد السياحية في المنطقة الشرقية والشمالية السمات والانماط . 1 3
    مراجعة عامة لمفردات المقرر ( الاختبار النهائي ) 1 2
    عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 15 30

    2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
    المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
    30

    3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):6

    4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
    لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
    - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
    - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
    - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
    أ – المـــــــــــعــرفـــة:
    (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
    • التعريف بأهم الموارد السياحية في المملكة، واتجاهاتها المختلفة.
    • التعريف بأهم ملامح الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة بالمملكة.
    • التعريف بجهود التنمية السياحية الإقليمية، ومشروعاتها الكبرى
    • .دراسة آليات تطوير وتنمية المنتجات السياحية، وأساليب طرحها في الأسواق السياحية

    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • النماذج التطبيقية .

    (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
    • الأسئلة المباشرة .
    • الاختبارات .
    • التمارين والواجبات.

    ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

    1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
    • القدرة على تحديد خصائص الموارد الطبيعية والبشرية من منظور سياحي.
    • القدرة على تحديد الإمكانات السياحية لأغراض التنمية.
    • القدرة على تحديد سمات وخصائص الأنماط السياحية في مناطق المملكة.

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
    • الممارسة العملية المتكررة.
    • التمارين التطبيقية
    • الواجبات والتكاليف الأسبوعية.

    3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
    • تكليف الطالب بتمارين تطبيقية.
    • الاختبارات.
    • محاكاة النماذج التطبيقية.

    ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

    1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

    • العمل في مجموعات.
    • تقديم الأفكار والآراء المتعلقة بمفردات المقرر والدفاع عنها أمام الآخرين.

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    • العمل في مجموعات لحل التمارين الكمية المتعلقة بتحديد الإقليم السياحي وتحليل البيانات .
    • تكليف فردي.
    • النقاشات الجماعية .

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
    • المواقف العملية في النقاش وإلقاء الأفكار.
    • ومواجهة الطلاب الآخرين وتعليقاتهم.
    • تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .
    • الاختبارات المختلفة.

    د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
    1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    • القدرة على استخدام وتطبيق الأساليب الكمية والنوعية في تحديد الإقليم السياحي،.

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
    • الشرح من خلال التطبيقات العملية .
    • إعطاء التمارين.
    • إعطاء التكاليف والواجبات

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
    • الاختبارات المتنوعة .
    • تقويم التمارين التطبيقية .
    • تقويم التكاليف والواجبات.

    هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

    1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

    لا يوجد

    2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
    لا يوجد

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
    لا يوجد

    5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
    رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
    1 تمارين – وجبات- تكاليف 3 ، ، 9، 14 15
    2 اختبار فصلي أول . 7 10
    3 اختبار فصلي ثاني . 13 15
    5 اختبار نهاية الفصل. 15 60

    د) الدعم المقدم للطلبة
    الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
    • الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء التدريبات التطبيقية
    • ساعات مكتبية للأستاذ : 18 ساعة/ أسبوع

    هـ ) مصادر التعلم

    1 – الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة:
    • مشخص, محمد عبد الحميد(1420هـ) " الجغراقيا البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية" التوزيع دار كنوز , جدة.
    • سقا,عبدالحفيظ محمد سعيد (1419هـ) "الجغرافيا الطبيعية للمملكة العربية السعودية" ,جدة
    • الحجي, عبد المحسن بن عبدالله (1421هـ)" التنظيم الإقليمي لقاعدة التخطيط السياحي في المملكة " مجلة العقيق, الشركة السعودية للتوزيع ,جدة

    2 – المراجع الأساسية:
    • وكالة الأثار المملكة العربية السعودبة – سلسلة أثار المملكة العربية السعودية
    • وزارة التخطيط ، خطط التنمية الخمسية للمملكة العربية السعودية ، طبع ونشر وزارة التخطيط .
    • أبجاث ندوة السياحة في المملكة: المقومات والامكانات, جامعة الملك سعود , الرياض 1424هـ
    • محاضرات مدرس المادة.

    3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

    http://faculty.ksu.edu.sa/753/default.aspx

    5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
    متصفح الشبكة
    برنامج مايكروسوفت وررد
    برنامج الباوربوينت
    برنامج إكسل

    و ) المرافق المطلوبة
    حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

    1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
    معمل الحاسب الآلي بالكلية.

    2 – أجهزة الكمبيوتر:
    أجهزة الحاسب بالكلية

    3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

    ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

    1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

    - توزيع استبيانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.
    - مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لأخذ أرائهم.

    2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
    - تقييم رئيس القسم لأداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.
    - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر (لجنة الخطط الدراسية ولجنة تطوير القسم)
    - التقويم الذاتي للبرنامج
    - تقويم الأساتذة الزائرين

    3 – عمليات تحسين التعليم:
    • توفير أجهزه حاسب حديثة –توفير الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات.
    • الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الداخلية والخارجية خصوصاً للمقرر.
    • متابعة الأستاذ لما يستجد في مجال المقرر وإضافة أو تعديل ما يلزم في توصيف المقرر ومصادره ومراجعه.
    • توجيهات لجنة الخطط الدراسية حول تدريس المقرر.
    • توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

    4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)
    لجنة الاختبارات بالقسم
    5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
    من قبل الأستاذ:
    متابعة ما يستجد في مجال المقرر وإضافة ما يلزم من مراجع وبحوث وتقنيات.
    من قبل القسم: تطوير الخطة الدراسية
    من قبل جهة أخرى في المؤسسة أو خارجها: استطلاع آراء الطلاب في المقرر من قبل عمادة الجودة
    سيح (201) مهارات الاتصال

    المملكة العربية السعودية
    المجلس الأعلى للتعليم

    الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

    توصيف المقرر
    مهارات الاتصال السياحي
    سيح 201

    نموذج توصيف المقرر

    المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

    الكلية/ القسم: كلية السياحة والأثار/ قسم الإدارة السياحية والفندقية

    أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
    1 – اسم المقرر و رقمه : مهارات الاتصال السياحي سيح 201

    2 – الساعات المعتمدة:2

    3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: برنامج البكالوريوس في الإدارة السياحية والفندقية
    (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

    4 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه : الثالث

    5– المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

    6 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

    7 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: نفس المقر

    ب ) الأهداف

    1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
    يتناول المقرر اسس العلاقات العامة وطبيعة مهارات الاتصال واساليب الاتصال الشخصي ودورها في التواصل مع المجتمع والمتلقي في الداخل والخارج من اجل تنشيط وتنمية الحركة السياحية.

    2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر.
    • اكساب الطلبة مهارات الاتصال
    • تحديث مصادر ومحتوى ومفردات المقرر بشكل دوري ؛ لاسيما إضافة التقنيات الحديثة كنظم المعلومات والاستشعار عن بعد لمفردات المقرر.
    • المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم.
    ج ) وصف المقرر: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق
    1 – الموضوعات المطلوب بحثها وشمولها
    مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
    مهارات الاتصال الشخصي وفنون واساليب الاقناع 1 2
    التواصل والتعامل البناء مع الاخرين 1 2
    مفهوم العلاقات العامة ومهارات الاتصال 1 2
    مراجعة عامة (الاختبار الفصلي الأول) 1 2
    تاهيل وتدريب موظفوا العلاقات العامة . 1 2
    اتجاهات التواصل المختلفة مع المجتمع المستهلك 2 4
    اساليب نقل الرسائل المستهدفة 1 2
    اجراء الاتصال مع الافواج السياحية , اساليب كسب العميل 1 2
    . مراجعة عامة (الاختبار الفصلي الثاني ) 1 2
    كيفية تجاوز الفروق الثقافية, قنوات الاتصال التقليدية 1 2
    قنوات الاتصال الحديثة 1 2
    المؤتمرات السياحية, المعارض السياحية , المهرجانات الرياضية الثقافية 2 4
    مراجعة عامة لمفردات المقرر ( الاختبار النهائي ) 1 2

    عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي 15 30
    2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

    المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
    زيارات ميدانية
    30 لا يوجد

    3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): (3ساعات)

    4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
    لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
    - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
    - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
    - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
    أ – المـــــــــــعــرفـــة:
    (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
    • اكتساب مهارات الاتصال الشخصي.
    • تحديد المتطلبات الاساسية الخاصة بكيفية نقل الرسائل الاعلامية
    • تحديداهم مجالات مهارات الاتصال السياحي.
    (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
    • المحاضرة.
    • المناقشة.
    • النماذج التطبيقية.

    (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
    • الأسئلة المباشرة .
    • الاختبارات .
    • التمارين والواجبات.

    ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

    1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
    • التعرف على اهمية الاتصال الشخصي
    • التعرف على قنوات الاتصال التقليدية والحديثة
    • التعرف على مجالات الاتصال السياحي.

    2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
    • الممارسة العملية المتكررة.
    • التمارين التطبيقية
    • الواجبات و الأنشطة الأصفية الأسبوعية.

    3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
    • تكليف الطالب بابحاث حول مهارات الاتصال والعوامل المؤثرة فيها
    • الاختبارات.
    • محاكاة النماذج التطبيقية.

    ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية

    1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

    • العمل في مجموعات.
    • تقديم الأفكار والآراء المتعلقة بمفردات المقرر والدفاع عنها أمام الآخرين.

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    • العمل في مجموعات.
    • المحاضرة.
    • النقاشات الجماعية .

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
    • المواقف العملية في النقاش وإلقاء الأفكار.
    • ومواجهة الطلاب الآخرين وتعليقاتهم.
    • تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري .
    • الاختبارات المختلفة.

    د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
    1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

    • القدرة على استخدام مهارات الاتصال المختلفة للتاثير في الاخرين.

    2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
    • استراتيجية التدريس المباشر.
    • استراتيجية الاستقصاء.
    • استرتيجية التفكير الناقد

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
    • الاختبارات المتنوعة .
    • استراتيجية التواصل.
    • تقويم الأنشطة الأصفية والواجبات.

    هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)

    1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
    لا يوجد

    2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
    لا يوجد

    3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
    لا يوجد

    5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي
    رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
    1 تمارين-واجبات-أنشطة لأصفية 3 ، 9، 14 10
    2 اختبار فصلي أول . 7 15
    3 اختبار فصلي ثاني . 13 15
    5 اختبار نهاية الفصل. 15 60

    د) الدعم المقدم للطلبة
    الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
    • الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء الآنشطة اتلا صفية
    • ساعات مكتبية للأستاذ : 18 ساعة/ أسبوع

    هـ ) مصادر التعلم
    1 – الكتاب (الكتب) الرئيسة المطلوبة: مهارات الاتصال السياحي

    2 – المراجع الأساسية: مهارات الاتصال

    3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

    4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

    5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
    SPSS
    متصفح الشبكة
    برنامج مايكروسوفت وررد
    برنامج الباوربوينت

    و ) المرافق المطلوبة
    حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

    1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

    2 – أجهزة الكمبيوتر:
    أجهزة الحاسب بالمعمل واللوحة الذكية وجهاز العرض والتجهيزات والبرمجيات المتاحة بالكلية.

    3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

    ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

    1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

    - توزيع استبيانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.
    - مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لأخذ أرائهم.

    2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
    - تقييم رئيس القسم لأداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.
    - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر (لجنة الخطط الدراسية ولجنة تطوير القسم)
    - التقويم الذاتي للبرنامج
    - تقويم الأساتذة الزائرين

    3 – عمليات تحسين التعليم:
    • توفير أجهزه حاسب حديثة –توفير الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات.
    • الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الداخلية والخارجية خصوصاً للمقرر.
    • متابعة الأستاذ لما يستجد في مجال المقرر وإضافة أو تعديل ما يلزم في توصيف المقرر ومصادره ومراجعه.
    • توجيهات لجنة الخطط الدراسية حول تدريس المقرر.
    • توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

    4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)
    لجنة الاختبارات بالقسم
    5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
    من قبل الأستاذ:
    متابعة ما يستجد في مجال المقرر وإضافة ما يلزم من مراجع وبحوث وتقنيات.
    من قبل القسم: تطوير الخطة الدراسية
    من قبل جهة أخرى في المؤسسة أو خارجها: استطلاع آراء الطلاب في المقرر من قبل عمادة الجودة
    نماذج الأسئلة و الاجوبة
    جامعة الملك سعود

    كليه السياحة و الاثار

    قسم الادارة السياحيه و الفندقيه

    اختبار الفصل الدراسى الثانى 1429 ه

    نموذج رقم (1)

    اجب عن السؤال التالى :

    - تم تأسيس شركه سياحه خاصه بك للعمل على تشغيلها – في ضوء تلك

    - العباره اذكر و اشرح الاتى :

    أ‌- أربعة خطوات لتسعير البرنامج السياحى و المشاكل التي قد تواجهه (4 درجات )

    ب‌- ثلاثة مشاكل تواجه مرافق المجموعات السياحيه (3 درجات)

    ت‌- ثلاثة وظائف رئيسيه لمنظمة الاياتا (3 درجات )

    ث‌- أربعة مراحل لتخطيط البرنامج السياحي ( 4 درجات )

    ج‌- نمطين لسوق سفر رجال الأعمال (2درجه )

    ح‌- أربعة أعمال لمسئول الحجز مع كيفيه التصرف في حالة زيادة

    الحجوزات لديه ( 4 درجات )
    جامعة الملك سعود

    كليه السياحة و الاثار

    قسم الادارة السياحيه و الفندقيه

    اختبار الفصل الدراسي الثاني 1429 ه

    نموذج رقم (2)

    اجب عن السؤال التالي:

    لديك شركه سياحة تم تأسيسها – في ضوء تلك العبارة اذكر و اشرح :

    أ‌- الشروط التي يجب توافرها في وكاله السفر لتصبح عضو في الاياتا .(5)

    ب‌- عنصر البرنامج السياحي بالتطبيق على برنامج سياحي بمدينه الرياض .(6 )

    ت‌- ثلاثة أعمال لمندوب الاستقبال و التوديع و المشاكل التي قد تواجهه .(5)

    ث‌- أربعة عناصر لتسعير البرنامج السياحي .(4)

    جامعة الملك سعود

    كليه السياحة و الآثار

    قسم الإدارة السياحية و الفندقية

    اختبار الفصل الدراسي الثاني 1429 ه

    اجب عن الاسئله التالية :

    1- لديك مؤسسه سياحية تريد الإعلان عنها – في ضوء تلك العبارة :

    أ‌- عرف الإعلان الناجح ( 2 درجه )

    ب‌- قارن بين عوامل نجاح الإعلان و عوامل فشله ( 4 درجات )

    ت‌- قارن بين العوامل المساعدة في نجاح الإعلان و فشله ( 4 درجات )

    2- تحدث عن أنواع الدعاية السياحية المختلفة مبينا خصائصها و أوقات تنفيذها

    و رأيك الشخصي . ( 10 درجات )