تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عائشة سعد آل مترك

محاضره قسم تطوير الذات بعمادة السنة التحضيرية

ملحق المادة الدراسية

نموذج لأسئلة الاختبار

المقرر الدراسي

نموذج لأسئلة الاختبار


   1- الألفة والتخويف والمشاركة من أثار :


أ- مهارة الاتصال بالعين      ب- مهارة التنوع الصوتي


ج- مهارة استخدام المرح .    د- أ+ ب


 


  2- طلبت مدربة مهارات الاتصال من نورة إعداد موضوع عن الاقناع وإلقائه على زميلاتها وعند الإلقاء استخدمت نورة تعبيرات وجهها لنقل أفكارها لزميلاتها بحسب الموقف تعتبر رسالة نورة من أشكال الرسالة:


    أ- غير لفظي بصري                  


 ب- غير لفظي صوتي


ج – شفهي                                    


د – كتابي


 


3- إدخال بعض الألعاب التعليمية والألغاز أحد آليات إشراك المستمع  وهي :


أ- استخدام الأسئلة                                       ب- تنوع الحركات    ج- جذب الانتباه                                           د- اتصال العين


 


4ـ ارسلت سارة رسالة لأخيها تنصحه بالإقلاع عن التدخين فذكرت فيها عدد المدخنين ومقدار الانفاق السنوي على التدخين عنصر القوة في الرسالة هو :


1.  أـ القصص والأمثلة الخيالية   د ـ المعلومات الغريبة                                               ب ـ الحكم والأمثال   جـ ـ الأدلة والاحصائيات                                               


 


5ـ محاولة أحد الطرفين التأثير على الطرف الآخر لقبول أفكاره وآرائه بالاستناد إلى الأدلة التي يقبلها العقل يمثل هذا المفهوم:


أـ الحوار                                           جـ ـ الذكاء الاجتماعي.


  ب ـ الإقناع                                           د ـ الاستماع الفعال.


 


6ـ إذا كنت من المتقدمين لأحد الوظائف وأثناء المقابلة تم سؤالك من لجنة المقابلة عن مدى رغبتك في الوظيفة فينبغي عليك:


أـ إظهار رغبة مشروطة في الوظيفة


ب ـ تجنب إظهار رغبتك


ج ـ إظهار رغبتك الواضحة وإمكانية إفادتك لمؤسسة العمل


د ـ طرح سؤال للجنة المقابلة عن مدى رغبتهم في التحاقك بالوظيفة .


7ـ ترى هند بأن قدراتها الدراسية المتميزة بالسنة التحضيرية تتمثل في مهارات الاتصال ومهارات الحاسب ومهارات اللغة الانجليزية وأن نقطة ضعفها تتمثل في مهارات الرياضيات يمثل تصور هند لقدراتها :


أـ نقد الذات .                                                      ب- تعزيز الذات.


ج- لوم الذات .                                                     د- تقدير الذات.


 


 


8ـ عقب معرفة عصام بمعدله في نهاية العام الدراسي والذي حصل فيه على A علق على ذلك بأنه يهدف في العام القادم الحصول على A+ بعد أن يرفع مستواه في اللغة الانجليزية ويثري مهاراته في الحاسب الآلي يتميز عصام في هذا الموقف بالذكاء :


   أ- اللغوي                                            جـ - الوجداني


  ب- الذاتي                                             د ـ الاجتماعي


 


 9ـ أثناء عمل مجموعة من الطلاب في مشروع مهارات الاتصال، ظهر على خليل التركيز الشديد في البحث عن أخطاء زملائه، ما الذي ينبغي على زملاء خليل عمله؟


أـ تبرير الأخطاء لخليل.                       ب ـ البحث عن أخطائه.


جـ ـ فتح المجال له للحديث.                   دـ إفهامه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها.


 


10- يتصف عاطف بالخجل، وأراد أن يستشير زميله نادر عن أفضل طريقة لمذاكرة مادة الرياضيات، فيجب على نادر أن:


أـ يطلب من عاطف أن يفكر هو بنفسه.   ب ـ يرشح لعاطف طريقة  واحدة مفضلة للمذاكرة.


جـ ـ يرفض الإجابة عن سؤال عاطف.  د ـ يرشح لعاطف أكبر عدد ممكن من طرق المذاكرة.


 
11ـ ثاني مرحلة من مراحل الاستماع:


أ‌-     الانتباه                                           ب- التفسير


ج-الاستيعاب.                                      د- التذكر


 


 


 12-عندما كانت بعض الطالبات يعددن مشروع مادة 140 علم كانت هند دائما ما تتأخر وتتهاون في عمل الجزئية المحددة لها إن العامل الذي تفتقده هند هو :


أ- المرونة .                                      ب- التعاون .


ج- الالتزام .                                     د- الاتصال الايجابي.


 


13- أثناء وصف لمى لمبنى السنة التحضيرية ،أخذت تبدي إعجابها بألوان القاعات الدراسية  ومدى تناسقها :إن نمط الإدراك الغالب على  لمى هو :


أ- بصري .                                                            ب- سمعي


ج- حسي                                                           د- عاطفي.


 


14ـ من مؤشرات تفاعل المستقبل مع المرسل  ميل الجسد للأمام وتعني:


أـ تفكير وتأمل                                          ب ـ تأييد.


جـ ـ اهتمام                                              د ـ انتباه.


 


 


15ـ تدرك أمل ضعف مهاراتها في الإلقاء مقارنة بزميلتها نورة يمثل مفهوم هند لذاتها حسب الموقف:


أ‌-     الواقعية.                                           ب- الاجتماعية.


   ج-المثالية.                                              د- الخاصة.                      


 


 


الإجابات النموذجية:


1ـ أ


2ـ أ


3ـ جـ


4ـ جـ


5ـ ب


6ـ جـ


7ـ أ


8ـ أ


9ـ د


10ـ ب


11ـ ب


12ـ جـ


13ـ أ


14ـ جـ


15ـ أ