مادة دراسية
نظريات تعلم
323 psy
نفس ٣٢٣
أهداف المقرر:
- أن يدرك الطلاب اسس وشروط التعلم.
- معرفة نظريات التعلم المختلفه وتطبيقها .
- معرفة الجوانب التاريخيه لكل نظريه وأوجه النقد والمزايا لكل منها.
موضوعات نظريات التعلم)323 نفس( الفصل الثانيللعام الدراسي 1432-1433:
- تعريف التعلم – الحاجه الي نظريات التعلم – اختلاف الاتجاهات حول تفسير التعلم – نظريات علم النفس القديمة ومدارسه وأثرها في في نشوء وتطور نظريات التعلم .
- النظريه البنائية structural theory – اهم روادها – مبادئ وخصائص النظرية – النقد الذي وجة لهذه النظرية.
- نظرية ثورانديك ( نظرية المحاولة والخطاء أو نظرية الارتباط)
- نظرية بافلوف.- خصائص الاستجابة الشرطية- قانون التعلم عند بافلوف.
- سكنر (ألتعلم الشرطي الاجرائي ) من هو سكنر- المفاهيم الاساسيه – تجارب سكنر– الاشتراط الاجرائي – انماط السلوك عند سكنر- مضامين النظريه الاجرائيه- تقييم نظريه سكنر.
- نظريه التعلم بالاستبصار ( الجشتالت)- المنظرون الرئيسيون- المفاهيم الاساسيه للتعلم عند الجشتالت- القضايا الرئيسيه- المفاهيم الاساسيه- فرضيات النظريه الجشتالتيه.
- نظرية اوزوبل التعلم ذو المعني
- نظرية ليفين في المجال المعرفي.
- نظريه التنميه الاجتماعيه فيجوتسكي
- النظريه النمائيه لبياجيه .
مراجع اساسيه:
نظريات التعلم دراسة مقارنه .تأليف :ريموند كورسيني ترجمه علي الحجاج . سلسلة عالم المعرفة نظريات التعلم , أ.د. محمد جاسم محمد. 2004 سيكولجية التعلم والتعليم الأسس النظريه والتطبيقية , سامي ملحم المحاضرات
تقييم الاداء :
60 درجه أعمال فصليه – 40 اختبار النهائي
اختبارات فصلية شاملة (50 درجة).
واجبات , تطبيقات والمناقشات والعمل الجماعي اثناء المحاضرة (10 درجه)
لايوجد بديل لأي من هذه الاختبارات او الواجبات
استاذ المقرر :
د. عبير علي الجهني (مكتب 157 )
بريد اليكتروني : aaljuhanay@ksu.edu.sa..