تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبير علي الجهني

أستاذ مساعد , كلية التربية, قسم علم النفس

مادة دراسية

نظريات تعلم

323 psy
نفس ٣٢٣ 

أهداف المقرر:

  • أن يدرك الطلاب اسس وشروط التعلم.
  • معرفة نظريات التعلم المختلفه وتطبيقها .
  • معرفة الجوانب التاريخيه لكل نظريه وأوجه النقد والمزايا لكل منها.

 

موضوعات نظريات التعلم)323 نفس( الفصل الثانيللعام الدراسي 1432-1433:

 

  • تعريف التعلم – الحاجه الي نظريات التعلم – اختلاف الاتجاهات حول تفسير التعلم – نظريات علم النفس القديمة ومدارسه وأثرها في في نشوء وتطور نظريات التعلم .
  • النظريه البنائية structural theory – اهم روادها – مبادئ وخصائص النظرية – النقد الذي وجة لهذه النظرية.
  •  نظرية ثورانديك  ( نظرية المحاولة والخطاء أو نظرية الارتباط)
  • نظرية بافلوف.- خصائص الاستجابة الشرطية- قانون التعلم عند بافلوف.
  •  سكنر (ألتعلم الشرطي الاجرائي ) من هو سكنر- المفاهيم الاساسيه – تجارب سكنر– الاشتراط الاجرائي – انماط السلوك عند سكنر- مضامين النظريه الاجرائيه- تقييم نظريه سكنر.
  • نظريه التعلم بالاستبصار ( الجشتالت)- المنظرون الرئيسيون- المفاهيم الاساسيه للتعلم عند الجشتالت-  القضايا الرئيسيه- المفاهيم الاساسيه- فرضيات النظريه الجشتالتيه.
  •  نظرية اوزوبل  التعلم ذو المعني
  • نظرية ليفين في المجال المعرفي.
  •  نظريه التنميه الاجتماعيه فيجوتسكي
  • النظريه النمائيه لبياجيه .

مراجع اساسيه:

نظريات التعلم  دراسة مقارنه  .تأليف :ريموند كورسيني  ترجمه علي الحجاج . سلسلة عالم المعرفة
 نظريات التعلم , أ.د. محمد جاسم محمد. 2004
 سيكولجية التعلم والتعليم الأسس النظريه والتطبيقية , سامي ملحم
المحاضرات


تقييم الاداء :
60 درجه أعمال فصليه – 40 اختبار النهائي
اختبارات فصلية شاملة (50 درجة).
واجبات , تطبيقات والمناقشات والعمل الجماعي اثناء المحاضرة (10 درجه)
لايوجد  بديل لأي من هذه الاختبارات او الواجبات
 
استاذ المقرر :
                   د. عبير علي الجهني (مكتب 157 )

        بريد اليكتروني : aaljuhanay@ksu.edu.sa..

ملحقات المادة الدراسية