تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد الله بن عبد الوهاب بن مرعي العمري

Lecturer

محاضر

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
أ178
مادة دراسية

105 عرب

توصيف مقرر الدراسات اللغوية
105 عرب

نـموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .
الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1. اسم المقرر ورمزه الدراسات اللغوية
105 عرب
2. الساعات المعتمدة 3 ساعات
3. البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها اللغة العربية وآدابها
4. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر لجنة النحو واللغة
5. المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه السادس
6. المتطلبات المسبقة لهذه المقرر لا يوجد
7. المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر لا يوجد
8. مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها

ب ) الأهداف :
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :
التعريف ببعض القضايا اللغوية والأساليب اللغوية
تزويد الطالب بالمهارات اللغوية .
تعريف الطالب بطرائق زيادة الثروة اللغوية ..
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :
يتم إرجاع الطلاب إلى بعض المراجع المتعلقة في المقرر لإعداد أوراق عمل وبحوث ..
ج ) وصف المقرر :
1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :
الأسبوع مفردات المقرر الدراسي عدد الأسابيع ساعات الاتصال
الأول التعريف بلغة الخطاب وبلغة الكتابة
التعريف بالتطور الدلالي وتفاصيله 1 3
الثاني 1 3
الثالث النحت والمشترك اللفظي
الترادف 1 3
الرابع 1 3
الخامس مهارة الاستماع
أساليب الاستفهام 1 3
السادس 1 3
السابع الاختبار الفصلي الأول
أساليب النفي 1 3
الثامن 1 3
التاسع أساليب التوكيد
أساليب النداء 1 3
العاشر 1 3
الحادي عشر لمنصوبات
الاختبار الفصلي الثاني
1 3
الثاني عشر 1 3
الثالث عشر تدريبات على بعض المهارات اللغوية
تدريبات على المفردات اللغوية
1 3
الرابع عشر 1 3
تدريبات على الأساليب اللغوية 14 42

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
ساعات نظرية وتطبيقية
3 × 13= 42 ساعة لا يوجد لا يوجد الساعات المكتبية

3- ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع :
تحتاج الطالبة إلى 3 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .
4- تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
أ-المعرفة
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :
معرفة نوع الكلمات اللغوية .
معرفة الفرق بين الفصحى والعامية .
معرفة النطق الصحيح للأساليب التي يكثر دورانها على الألسنة .
2-استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
المحاضرة .
الحوار والمناقشة .
التعلم الذاتي .
التعلم التعاوني .
مسابقات لغوية .
مواقف لغوية .
أوراق نشاط .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :
الاختبارات التحصيلية التحريرية
الاختبارات الشفوية
التقويم المستمر
المتابعة والملاحظة
المناشط الكتابية
المقابلة
قراءة نصوص

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :
1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:
التمييز بين المجرد والمزيد .
القدرة على تحليل نص صرفياً وفق ما درس .
إدراك العلاقات بين المتشابهات .
2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
أسلوب حل المشكلات
تلاقي الحلول
العصف الذهني
الألغاز
المقارنات
القبعات
الأسئلة السابرة
التوسع والتدرج
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :
الاختبارات
التقويم المستمر

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.
1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :
القدرة على الاستماع الجيد لنماذج مكتوبة ومقروءة ليكون حسًّا لغويًّا
القدرة على وصف مهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، واستثمار المعرفة الصرفية المكتسبة من مفردات المقرر في تكوين علاقات شخصية
توظيف المعرفة الصرفية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة كتابية
تحسين الصورة الشكلية لنطق الألفاظ والقدرة على الاستماع الجيد لنماذج مكتوبة ومقروءة ليكون حسًّا لغويًّا
القدرة على وصف مهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، واستثمار المعرفة الصرفية المكتسبة من مفردات المقرر في تكوين علاقات شخصية
توظيف المعرفة الصرفية المكتسبة في السمو بالاتصال إلى درجة كتابية.
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
التطبيق العملي
التدريس من خلال مواقف علمية
ورش عمل
المناقشات الجماعية
حلقات البحث .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :
الاختبارات
المواقف العملية

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :
إدراك المتعلم أطراف الاتصال .
القدرة على التواصل مع الآخرين وتفهمهم .
القدرة على إلقاء محاضرة أو ممارسة دور المعلم أو عرض موضوع من موضوعات المقرر .
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :
خلق مشكلة علمية والتحاور في طرق حلها
شرح موضوع من المقرر أمام الطلاب وإجراء حوار حوله
إلقاء محاضرة عليمة
ممارسة دور المعلم
تقديم عرض .
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :
المتابعة
المراقبة
ملاحظة الأداء
آراء الآخرين

هـ - المهارات الحركية :
1- وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
القدرة على الإلقاء الجيد
القدرة على التمثيل في مواقف مقترحة
. إمكانية تقمص الأدوار التي تسند إليه
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
الإلقاء
التمثيل
تقمص الأدوار
3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية
رصد درجات المشاركة .
الاختبارات .

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 الاختبار الفصلي الأول الخامس 20 %
2 الاختبار الفصلي الثاني العاشر 20 %
3 الاختبار النهائي الخامس عشر 60 %
100%
د- الدعم المقدم للطلبة :
وجود أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك .
ست ساعات أسبوعية مفتوحة لكل الطلاب.
تحديد مواعيد إضافية مع الطلاب الذين يحتاجون لذلك خارج نطاق الساعات المكتبية ( الموهوبون ، الضعفاء ) .
هـ - مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :
مذكرة.
2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :
علم اللغة لعلي عبد الواحد وافي .
فقه اللغة لعلي عبد الواحد وافي .
الدراسات اللغوية لمحمد أمين الخولي .
النحو الشافي لمحمود حسني مغالسة .
المهارات اللغوية لمحمد صالح الشنطي .
3- الكتب والمراجع الموصى بها:
لا يوجد .
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :
موقع أستاذة المقرر والمنتدى فيه .
5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :
لاتوجد.
و - المرافق المطلوبة :
1- المرافق التعليمية:
قاعات درس مناسبة لأعداد الطلاب .
مقاعد مريحة للطلاب .
2- أجهزة الكمبيوتر:
إتاحة الانترنت للطلاب بصورة أكبر لتساعدهم على إنجاز بحوثهم .
3- مصادر أخرى :
أشرطة تعليمية .
أجهزة فيديو وتلفاز لعرض المواد التعليمية .
أجهزة أوفر هيد بروجكتير ( العارض الرأسي ) .

ملحقات المادة الدراسية