تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عادل إبراهيم العسكر

الوكيل المساعد للدعم و التطوير التعليمي بعمادة السنة التحضيرية

ملحق المادة الدراسية

نموذج اختبار مقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث

 

 

اختبار المنتصف للفصل الثاني                   مقرر  : 140 نهج

 

العام الدراسي 1432 / 1433 هـ           الزمن : ساعة واحدة

 

التوقيت :  12.30-1.30م                 التاريخ :   17/5/1433هـ

 

 

 

اسم الطالب: ...........................................................................

 

الرقم الجامعي: ........................................................................

تعليمات : الأبناء الأعزاء طلاب وطالبات السنة التحضيرية

1 – اكتب بياناتك الشخصية (الاسم، الرقم الجامعي، الشعبة، أنموذج الأسئلة) في الجزئية المخصصة بورقة التصحيح الآلي المرفقة مع ورقة الأسئلة مع كتابة رقم الأنموذج .

2 –  أجب عن جميع الأسئلة وعددها 20 سؤالاً في ورقة التصحيح الآلي باختيارك بديل واحد من البدائل الأربعة المحددة لكل سؤال ( أ، ب، ج، د)، ثم ظلل هذا البديل بالقلم الرصاص في نموذج التصحيح الآلي بهذا الشكل           وعند رغبتك تعديل الإجابة، عليك مسح الإجابة السابقة تماماً قبل تظليل الإجابة الجديدة .

3 –  تأكد من تسليمك الأسئلة وورقة التصحيح الآلي معاً .

 

 

  أنموذج (A)

 

1-واحدة من الآتي، من أخطاء خطوات رسم الخريطة الذهنية:

أ

الرسم على ورقة بيضاء غير مسطرة.

ب

بداية الرسم من المركز.

ج

التوصيل بين الفروع يأخذ شكل منحنيات.

د

استخدام الجمل الطويلة.

2-يقوم أحمد بتطبيق إحدى إستراتيجيات تدوين الملاحظات، ملتزماً بإحضار دفتر خاص بتدوين الملاحظات، وكذلك إحضار المقرر الجامعي معه إلى المحاضرة. إن هذه الإستراتيجية هي:

أ

اصطحاب الأدوات اللازمة لتدوين الملاحظات.

ب

ممارسة الاستماع الانتقائي.

ج

التركيز على طريقة العرض .

د

استكمال الواجبات المنزلية ومراجعة الملاحظات السابقة.

 3- في الشكل أعلاه، يشير الرقمان (3) و (4) إلى مرحلتي:  

أ

(3) التصفح، و (4) المقارنة.

ب

(3) الاطلاع، و (4) التركيز.

ج

(3) التصفح، و (4) القراءة النشطة.

د

(3) التهيئة، و (4) القراءة النشطة.

4-تقوم إستراتيجية SRKW في التلخيص على مجموعة من المراحل، أيّ منها يصف «القراءة المتأنية للنص بهدف تحديد الأفكار الرئيسة»؟:

أ

المسح.

ب

الكلمات المفتاحية.

ج

القراءة .

د

الكتابة.

5-واحدة من الآتي ليست من الحقائق العلمية المرتبطة بالخريطة الذهنية:

أ

هي خريطة معلومات كالخرائط الإرشادية للمباني.

ب

أداة للتعلم والتفكير.

ج

تشبه الخلية العصبية.

د

تسهل تخزين واسترجاع المعلومات.

6-قام سعد بإعداد خريطة ذهنية وعرضها على مدربه، فقال له المدرب: «تتصف هذة الخريطة بأنها: لا تحفز الشق الأيمن للدماغ، ولا تزيد من كفاءة الذاكرة، وغير مريحة للنظر، وليس فيها ما يدل على المعاني».  إن الأوصاف السابقة، تشير إلى أن الخريطة التي صممها سعد تفتقد إحدى المكونات الرئيسة للخريطة الذهنية، وهي:

أ

الكلمات.

ب

الألوان.

ج

الصور والرسوم.

د

الوصلات.

7-منذ اليوم الأول للفصل الدراسي، يحرص زياد على التحضير المسبق للدرس، وطرح الأسئلة على المدرب، والتفاعل داخل القاعة، والمراجعة المستمرة للمقرر، وعدم الانتقال من الخطوة التالية دون التأكد من فهم الخطوة السابقة. إن هذا يعني أن زياد يطبق إحدى مهارات الاستعداد للاختبار منذ اليوم الأول في الفصل الدراسي، وهي مهارة:

أ

تنظيم الوقت.

ب

استخدام أدوات التعلم المناسبة.

ج

فهم جميع موضوعات المقرر أولاً بأول.

د

لا شيء مما ذكر.

8-لتحقيق القراءة السريعة، يهتم ناصر بتطبيق إستراتيجية القراءة الذكية. وعليه، فإنه يركز على الأفكار الرئيسة للنص المقروء وتحديد المعلومات والمفاهيم الرئيسة التي يدور حولها النص، إضافة إلى تحديد الجمل المفتاحية. إن ناصر ملتزم بتطبيق إحدى خطوات  إستراتيجية القراءة الذكية التي تسمى:

أ

التوسع.

ب

القفز.

ج

تجاوز التفاصيل.

د

الاقتناص.

9-في الأسابيع القليلة التي تسبق موعد الاختبارات، يحرص الطلبة المتفوقون على عدم الإصغاء للعبارات السلبية كقول بعض زملائهم «سيكون الاختبار صعباً»، وكذلك عدم الإصغاء إلى الإشاعات، مثل شيوع خبر تأجيل موعد الاختبار دون إعلان رسمي من الجامعة. إن هذه المهارة التي يطبقها هؤلاء الطلبة المتفوقين، هي مهارة:

أ

تجديد الثقة.

ب

التوقع.

ج

التجريب.

د

الأداتية.

10-من فوائد القراءة السريعة أنها تحقق الكفاءة، فحين يقرأ الإنسان بسرعة عالية يصبح أكثر إفادة من الكم الذي قام بقراءته، مما يحقق الفهم والاستيعاب الجيدين. بحسب تدربك على مهارة القراءة السريعة، فإن التفسير العلمي لذلك يعود إلى كونها:

أ

تحقق المتعة.

ب

تحفز الدماغ على استخدام أقصى طاقاته.

ج

تختصر الزمن.

د

تستثمر الوقت.

11-يهتم الطلبة المتفوقون بجعل التعلم أمراً ممتعاً، وأن يكون ما يتعلموه ذا معنى لديهم، ويندمجون فيما يتعلمون. إن الأوصاف السابقة تنطبق على إحدى خصائص الاستذكار الفعال، وهي خاصية:

أ

الاعتقاد بإمكان التعلم.

ب

ترميز المعلومات ومعالجتها.

ج

حب التعلم والتمتع به.

د

استخدام كل الإمكانات العقلية.

12-«عملية نقل عكسية للمعلومات والخبرات من الذاكرة طويلة المدى إلى قصيرة المدى». ينطبق هذا المفهوم على إحدى مهارات معالجة المعلومات، وهي مهارة:

أ

الترميز.

ب

التخزين.

ج

الاحتفاظ.

د

الاسترجاع.

13-تتلخص إستراتيجية «توسيع مجال الرؤية» في القراءة السريعة، على فكرة مفادها:

أ

أن العينين تستطيعان التقاط الأشياء المحيطة بنقطة المركز بشكل أكبر مما نتخيله في العادة.

ب

أن القراءة السريعة تتحقق بالتركيز على الأفكار الرئيسة.

ج

أن العينين بحاجة إلى تحديد الكلمات المفتاحية.

د

أن القراءة السريعة تعتمد على القراءة بعناية، والتركيز على الموضوعات المهمة.

14- واحدة من الآتي، تعتبر من «التطبيقات الخاطئة» لإستراتيجية الإجابة أثناء الاختبار:

أ

وضع خط تحت الكلمات الأساسية.

ب

البدء بالأسئلة الصعبة.

ج

الإجابة عن كل الأسئلة، وتخمين ما لا يُعرف.

د

التأكد من فهم تعليمات الاختبار.

15-من الحقائق المرتبطة بتنمية مهارة القراءة السريعة عند الفرد، أنها:

أ

تساعد على تحقيق النجاح الدراسي.

ب

تحقق متعة للقارئ أكثر من القراءة البطيئة.

ج

تساعد على تجديد وتحديث المعلومات التي اكتسبها الفرد.

د

جميع ما ذكر صحيح.

16-قبل البدء في كتابة الحقيبة التدريبية لمقرر «140 نهج»، قام فريق العمل بتصميم خريطة ذهنية للجلسات التدريبية  وما تحتويه كل جلسة من محاور وأنشطة، وذلك لتنظيم الأفكار، وتوزيع الأدوار، وتوفير الوقت. إن هذا يتوافق مع إحدى مجالات استخدام الخريطة الذهنية، وهو مجال:

أ

تلخيص الكتب.

ب

الأنشطة الطلابية.

ج

تأليف الكتب.

د

الإلقاء.

17-  واحدة من التي في الشكل أعلاه، لا تعتبر من التطبيقات الإيجابية لمهارات الـ24 ساعة الأخيرة قبل الاختبار:

أ

النوم المبكر.

ب

تناول الماء بكثرة.

ج

شرب الشاي والقهوة.

د

لا شيء مما ذكر.

18-واحدة من الآتي لا تعتبر من الأوصاف العلمية للذاكرة قصيرة المدى:

أ

هي خزان الذاكرة.

ب

تسمى بـ«الذاكرة العاملة» لأنها تقوم بمعالجة المعلومات.

ج

تعتمد على الذاكرة الحسية في الاستقبال، وعلى الذاكرة طويلة المدى في الاسترجاع.

د

طاقتها التخزينية محدودة (5-9) وحدات معرفية.

19-قام أحد الصحفيين بتغطية فعاليات الأسبوع التعريفي في عمادة السنة التحضيرية، لينشرها في إحدى الصحف، مستخدماً استخلاص الأفكار والفعاليات وتصنيفها، ومتابعة اللجان الخاصة، ومن ثم كتابة التقرير الصحفي بإيجاز. إن المهارة التي استخدمها هذا الصحفي هي:

أ

التلخيص.

ب

تدوين الملاحظات .

ج

معالجة المعلومات.

د

القراءة الانتقائية.

20-هي: «ذاكرة لحظية، من وظائف الدماغ الخلفي، تخزن المثيرات لمدة ثانية واحدة فقط، تسمح بنقل (4-5) وحدات معرفية في وقت واحد». تنطبق الأوصاف السابقة على الذاكرة:

أ

قصيرة المدى.

ب

 طويلة المدى.

ج

العاملة.

د

الحسية.