تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الفائز | Dr. Abdulaziz A. Alfayez

Associate Professor

Curriculum and Instruction: Educational Technology

التعليم
مبنى ١٥ - قسم المناهج و طرق التدريس - الدور الثاني - ٢أ ٣٨
المنشورات
مقال فى مجلة

مقارنة محتوى كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب تقنية المعلومات في سلطنة عُمان في ضوء معايير CSTA Grade 3-5

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 في كل من محتوى كتاب المهارات الرقمية للصف الخامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية ومحتوى كتاب تقنية المعلومات لنفس المرحلة والفصل في سلطنة عمان، وايضاً التعرف على درجة الاختلاف في تضمين المعايير بين الكتابين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدراسة، وقاما بإعداد بطاقة تحليل محتوى والتي تكونت من قائمة بمعايير CSTA Grade 3-5 بعد أن تمت ترجمتها وتحكيمها على يد مجموعة من المحكمين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تضمين معايير CSTA Grade 3-5 جاءت بشكل متفاوت في محتوى الكتابين -المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية) و تقنية المعلومات (سلطنة عُمان)؛ حيث ان بُعد البرمجة والخوارزميات في محتوى كتاب المهارات الرقمية جاء بالنسبة 21% في حين سجل محتوى كتاب تقنية المعلومات نسبة اقل لنفس البعد 0.23%، ووجد الباحثان فارق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في تضمين البعد "البرمجة والخوارزميات" لصالح محتوى كتاب المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية)، في حين أن بقية الأبعاد لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية، كما لاحظ الباحثان أن التضمين الأكبر لمحتوى كتاب المهارات الرقمية (المملكة العربية السعودية) حيث بلغ تضمين المعايير في 112 فقرة من أصل 300 فقرة بينما في محتوى كتاب تقنية المعلومات (سلطنة عُمان) بلغ تضمين المعايير في 12 فقرة من أصل 420 فقرة. ويوصي الباحثان بتوصيات من أهمها إعادة النظر في محتوى كٌتب الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لجميع المراحل وجعلها تستند على المعايير العالمية في تخصص علوم الحاسب أو بناء معايير محلية توافق التوجهات العالمية ومتعلقة بعلوم الحاسب الآلي وليس تطبيقاته التي يمكن تعلمها في أي مقرر آخر.

مجلة/صحيفة
المجلة التربوية الدولية المتخصصة
مزيد من المنشورات
publications

 

بواسطة Abdulaziz A. Alfayez, Akhtar Rasool
2024
تم النشر فى:
IGI-Global
publications

The Ministry of Education in Saudi Arabia implemented a new computer science curriculum in 2008. There was speculation that many computer science teachers did not possess sufficient knowledge of…

بواسطة Abdulaziz A Alfayez, Judy Lambert
2019
تم النشر فى:
Computers in the Schools
publications
بواسطة Hamdan A Alamri, Abdulaziz A Alfayez
2023
تم النشر فى:
Humanities and Social Sciences Communications