تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عزام العبيد

Lecturer

Faculty

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
كلية الآداب, قسم الإعلام
مادة دراسية

الإعلام والتنمية

 

وصف المقرر:

مفهوم التنمية وأنواعها وتكامل عناصرها , التكامل الإجتماعي , الوظائف الرئيسية للإعلام التنموي , دور وسائل الإتصال في إحداث تغير في مسار التنمية , نماذج من استخدام وسائل الإعلام في التصدي لمشكلات التنمية

توزيع المنهج:

- الفصل الأول/  التخلف

 ( مفهوم التخلف- مفهوم الدول النامية- أسباب التخلف )

- الفصل الثاني/   التنمية

   ( مفهوم التنمية- أسباب الإهتمام بالتنمية

  نظريات التنمية/ إقتصادية، إجتماعية، تبعية، إسلامية )

- الفصل الثالث/  المشاركة الجماهيرية

   ( الأنواع/ الخصائص/ الأهمية/ المتطلبات/ الدوافع )

- الفصل الرابع/  الإعلام والتنمية

   ( الركائز الأساسية لدور الإعلام في التنمية،

      مبادىء نظرية الإعلام النامي )

- الفصل الخامس/   دور الإتصال في عملية المشاركة

   ( الإتصال المباشر والمشاركة الجماهيرية،

     الإتصال الجماهيري والمشاركة الجماهيرية )

- الفصل السادسالتخطيط للإعلام التنموي

   ( علاقة التخطيط الإعلامي بالتخطيط للتنمية الشاملة،    

مرحلة التخطيط الإعلامي، تنفيذ الخطة الإعلامية،                     تقييم الخطة الإعلامية )

 


المراجع الأساسية والمساعدة:

-        

  د. فاروق أبو زيد، فن الكتابة الصحفية.  

-        

 د. كرم شلبي ، فن الكتابة للراديو والتلفزيون 


-        

 التقويم : 

    10 % الحضور والمشاركة .                                

10 % تكليفات وتقارير .

20 % امتحان نصف الفصل .

60 % امتحان نهاية الفصل .

 

نموذج ورقة اختبار:

 

جامعة الملك سعود                    اختبار لمقرر الإعلام والتنمية                 الزمن ساعتان

كلية الآداب                                            مقرر 304 علم 

قسم الإعلام

 

السؤال الأول:-

تعد التنمية عملية اجتماعية تستهدف تغييرا شاملا في المجتمع للانتقال بهذا المجتمع من الحياة التقليدية إلي الحياة الجديدة التي تهتم بها الدول المتقدمة .

  1. ما هي العوامل التي أدت إلى الاهتمام بالتنمية ؟
  2. قارن بين سمات المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث .
  3. ما هو النموذج الأمثل للتنمية في العالم الثالث بصفة عامة والدول العربية والإسلامية بصفة خاصة ؟تناول النموذج بالشرح والتحليل .

الإجابة النموذجية

  1/ يجيب الطالب مع الشرح

·        

 تطور وسائل النقل والإعلام

·        

 سقوط الاستعمار

·        

موقف الأمم المتحدة والدول المتقدمة من مشكلة التخلف

·        

حصول أغلبية البلدان النامية على الاستقلال

       2/ الإجابة تكون من خلال جدول مقارنة من حيث:

التعليم- الزراعة والصناعة- البدائية والتمدين- العلاقات داخل المجتمع- مواجهة المشكلات- الولاء للمجتمع مساهمة أفراد المجتمع- نوعية المجتمع .

       3/ تدرب الطالب على هذا التساؤل من خلال التكليفات التي طلبت منه داخل المحاضرات ، فالنماذج كثيرة  ويترك أستاذ المقرر للطالب الإجابة بحرية تامة ، لكن مع الحرص على رأي الطالب وشرحه لوجهة نظره

 

السؤال الثاني:-

  تتفاوت التعريفات المختلفة للمشاركة ... بين العمومية والتحديد ، وبين الشمول والضيق ، وتختلف النظرة إليها باختلاف الزاوية التي ينظر من خلالها كل باحث ...

  1. حدد تعريفا واحدا للمشاركة .
  2. حدد أهم المجالات التي تحكم بها على كون الفرد مشاركا سياسيا ، واقتصاديا ،واجتماعيا .
  3. اذكر خصائص المشاركة الجماهيرية

الإجابة النموذجية

1/ التعريفات كثيرة كما وجدها الباحث من خلال المحاضرات ، والطالب له مطلق الحرية في اختيار أيا منها

2/ مجالات المشاركة السياسية:

·        

المشاركة في المناقشات السياسية مع الغير

·        

حضور الندوات والاجتماعات التي تناقش الموضوعات السياسية

·        

وجود بطاقة انتخاب

·        

الاشتراك في الانتخابات

·        

العضوية في أحد الأحزاب السياسية

  مجالات المشاركة الاجتماعية:

* العضوية في الجمعيات الأهلية

* المساهمة في مشروعات الجهود الذاتية

* التبرع بالدم

* المساهمة في توعية الجماهير ببعض المشكلات الاجتماعية

      مجالات المشاركة الاقتصادية:

·        

مقاطعة السلع التي يرتفع ثمنها

·        

دفع الضرائب

·        

الادخار

·        

ترشيد الاستهلاك

·        

المشاركة في اتخاذ القرارات الاقتصادية


 السؤال الثالث:-

عند حديثنا عن الإعلام في الدول النامية يجب أن نذكر أن لكل دولة من دول العالم الثالث ظروفها السياسية والاجتماعية والاقتصادية ،وبناءا عليه يصعب القول بأنه هناك نظرية موحدة للإعلام النامي .

  1. اشرح العبارة السابقة من وجهة نظرك ؟
  2. حدد أهم مبادئ نظرية الإعلام النامي ؟
  3. وضح الركائز الأساسية التي توضح دور الإعلام في التنمية ؟

السؤال الرابع:-

العصرية هي مفهوم متعدد الإبعاد ،لا يمكن معادلته بالاوربيه- أو الاتجاه نحو أوربا ،ولا يعني ذلك إن العصرية هي دائما أسلوب مرغوب فيه .

في ضوء ذلك تناول كل من :-

  1. وضح العبارة السابقة ؟
  2. اذكر أنواع نظريات التنمية التي درستها ؟
  3. تناول نظرية واحده بالشرح والتفصيل مع ذكر رأيك الشخصي فيها ؟

 

ملحقات المادة الدراسية