Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final
 

 علم النفس التربوى 221 نفس

** توصيف المقرر :

1- تعريف علم النفس التربوي – موقع علم النفس التربوي و اهميته بين فروع علم النفس الآخري- وبين العلوم التربوية الأخري – أهداف عالم النفس التربوي.

2- الأهداف التربوية :تصنيفها- تحديدها- الأهداف التربوية و التقويم –الأهداف التربوية و الفروق الفردية بين التلاميذ-الأهداف التربوية و عمليات التعلم الاكتساب.

 l   3- الفروق الفردية : تعريفها – تعريف الشخصية- - تصنيف متغيرات الشخصية – الأهداف التربوية و نمو الجوانب المختلفة للشخصية – الذكاء و قياسه.

l   4- النمو : الأسس التي تقوم عليها عملية النمو-مراحل النمو المختلفة .

l   5-السلوك: دوافعه-الانفعالات- الاتجاهات.

     

l   6-الأسس النفسية لعملية التعلم : أسس التعلم الجيد-الحفظ و النسيان –التذكر و التعلم – أسس التعلم و تطبيقاته في الفصل الدراسي. 7-تقويم النواتج التربوية :

l   عملية التقويم – التقويم و الأهداف التربوية – التقويم و عمليات التعلم و النمو – تقويم تحصيل التلاميذ مع التركيز علي تعريف الأهداف التربوية و تحديدها و إعداد جداول المواصفات من أجل إعداد اختبارات تحصيلية يمكن للمعلم استخدامها بنجاح لتقويم أداء الطلاب – موجز لأنواع الاختبارات.

الموضوعات التي سوف تتناولها المشروعات البحثية للدارسين :

 

1- دراسة حول أساليب تنمية الذاكرة و طرق حل مشكلات فقد المعلومات.

2- تنمية التفكير:

             أ) التدريب علي الاسترتيجيات المعرفيةلاكتساب  المفاهيم و المبادئ.

            ب) تحسين سلوك حل المشكلة.

l              ج) تنمية التفكير الابداعي .

l    3- تنمية المهارات ( تحديد طبيعة المهارة و نوعها , وتحليل مكوناتها و الاستفادة منها في تنمية أساليب التعلم ).

l   4- التعلم الاجتماعي ( دراسة اثر التعلم التعاوني و التنافسي علي التحصيل , و دراسة دور التعلم من خلال الجماعات الصغيرة في علاج صعوبات التعلم المدرسي . دراسة تحليلية لأساليب و آليات التعلم التعاوني النشط ).

l   5- دراسة في مراحل النمو الانساني ( مبادئ النمو , مظاهر النمو , خصائص كل مرحلة , مشكلات كل مرحلة ....... )

المراجع : 1-   آمال صادق و فؤاد أبو حطب : علم النفس التربوى

                   (ط10 )،مكتبة الأنجلو المصرية ،2002

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx