تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد المحسن بن سالم العقيلي

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - مكتب رقم 521000
المنشورات
مقال فى مجلة
2009

مهارات الكتابة واستراتيجياتها رؤية معاصرة

العقيلي, د. عبدالمحسن بن سالم . 2009

صعوبات التعلم تعليم الكتابة مهارات الكتابة طرق التدريس استراتيجيات التعلم المهارات اللغوية

ركزت هذه الدراسة على تحقيق هدف مركزي وهو بناء تصنيف معاصر لمهارات الكتابية وإستراتيجياتها ومجالاتها في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية من خلال مراجعة موسعة للنظريات والاتجاهات والمعايير العالمية الحديثة ذات العلاقة، حيث يركز البناء المهاري المقترح على تحديد مهارات الكتابة وإستراتيجياتها ومجالاتها التي يفترض في تلاميذ المرحلة الابتدائية إجادتها والتمكن فيها بحسب المعايير العالمية. وصمم البناء المقترح وفقاً للقسمين اللذين تتكون منهما المرحلة الابتدائية وهما: الصفوف الأولية (الصفوف من 1 – 3)، والصفوف العليا (الصفوف من 4 – 6)؛ وذلك من أجل بناء تصور كلي للمهارات وتحاشي تجزئة المهارة بين صفوف متعددة، ومن ثم فإن البناء المهاري يتكون من جزأين: الأول خاص بمهارات الكتابة وإستراتيجياتها التي يفترض في تلاميذ نهاية الصف الثالث الابتدائي إجادتها، والثاني خاص بمهارات الكتابة وإستراتيجياتها التي يفترض في تلاميذ نهاية الصف السادس الابتدائي إجادتها. وانتهت الصورة النهائية للبناء المقترح بجزئية إلى المجالات التالية: الجزء الأول: مهارات الكتابة واستراتيجياتها وتصنيف مجالاتها في نهاية الصفوف الأولية (نهاية الصف الثالث)، ويشمل ثلاثة مجالات هي: 1) قواعد الكتابة وأعرافها واصطلاحاتها، ويندرج تحت هذا المجال سبع وثلاثون (37) مهارة. 2) إستراتيجيات الكتابة، ويندرج تحت هذا المجال إحدى عشرة (11) مهارة. 3) تطبيقات الكتابة، ويندرج تحت هذا المجال ست (6) مهارات. الجزء الثاني: مهارات الكتابة واستراتيجياتها وتصنيف مجالاتها في نهاية الصفوف العليا (نهاية الصف السادس)، ويشمل ثلاثة مجالات هي: 1) قواعد الكتابة وأعرافها واصطلاحاتها، وينضوي تحت هذا المجال ثمان (8) مهارات. 2) استراتيجيات الكتابة، ويندرج تحت هذا المجال ثلاثة أقسام فرعية، هي: أولاً: التنظيم والتركيز، وله تسع (9) مهارات. ثانياً: التنقيح والتقويم، وله مهارتان اثنتان. ثالثاً: البحث والتقنية، وله تسع (9) مهارات. 3) تطبيقات الكتابة، ويندرج تحتها سبعة أقسام، هي: أولاً: كتابة نصوص سردية، وله سبع (7) مهارات. ثانياً: كتابة نصوص تفسيرية/ توضيحية (الوصف، الشرح والتوضيح، المقارنة والمغايرة، والمشكلة والحل)، وله أربع (4) مهارات. ثالثاً: الكتابة استجابة لبعض الأعمال الأدبية، وله خمس (5) مهارات. رابعاً: كتابة تقارير بحثية عن أفكار مهمة، أو قضايا ملحة، أو أحداث معينة مع مراعاة الخطوات المحددة، وله ست (6) مهارات. خامساً: كتابة نصوص إقناعية، وله أربع (4) مهارات. سادساً: كتابة ملخصات تتضمن الأفكار الرئيسة والتفاصيل المهمة جداً حول موضوعات قرائية مختارة، وله أربع (4) مهارات. سابعاً: كتابة نصوص وظيفية، وله أربع (4) مهارات.

نوع عمل المنشور
بحوث ومقالات
رقم الانشاء
ع 81
مجلة/صحيفة
التربية المعاصرة
الصفحات
123 الى 168
مزيد من المنشورات
publications

The main purpose of the present study is to review and analyze the relationship between reading comprehension and critical…

بواسطة Abdulmohsen S. Aloqaili
2012
publications

تهدف هذه الدراسة إلى فحص التوجهات النظرية Beliefs والتطبيقية Practices لمعلمي اللغة العربية ومهاراتها في مدينة الرياض ومدي علاقتها بالنظرية البنائية Constructivism كما تعني الدراسة بقياس العلاقة…

بواسطة د. عبدالمحسن بن سالم العقيلي
2005