تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

عبد المحسن بن سالم العقيلي

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - مكتب رقم 521000

نحو بناء معاصر لمهارات القراءة وتصنيف مجالاتها في المرحلة الابتدائية

العقيلي, د. عبدالمحسن بن سالم . 2005

قراءة، تطوير الذات، إبتدائي، المناهج، التعليم الابتدائي، طلاب المدارس الابتدائية، القراءة

سعت هذه الدراسة إلى تحقيق هدف مركزي وهو بناء تصنيف معاصر لمهارات القراءة ومجالاتها في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية من خلال مراجعة موسعة للنظريات والاتجاهات والمعايير العالمية الحديثة في مجال مهارات القراءة وتصنيف مجالاتها ومستوياتها، حيث يركز البناء المهاري المقترح على تحديد مهارات القراءة ومجالاتها التي يفترض في تلاميذ المرحلة الابتدائية إجادتها والتمكن فيها بحسب المعايير العالمية؛ أي أنه لا يتعامل مع الواقع الفعلي للتلاميذ في مهارات القراءة. وقد صمم بناء مهارات القراءة وتصنيف مجالاتها وفقا للقسمين اللذين تتكون منهما المرحلة الابتدائية وهما: الصفوف الأولية (الصفوف من 1-3)، والصفوف العليا (الصفوف من 4-6)، وذلك من أجل بناء تصور كلي للمهارات وتحاشي تجزئة المهارة بين صفوف متعددة، ومن ثم فإن البناء المهارى يتكون ممن جزءين: الأول خاص بمهارات القراءة التي يفترض في تلاميذ نهاية الصف الثالث الابتدائي إجادتها، والثاني خاص بمهارات القراءة التي يفترض في تلاميذ نهاية الصف السادس الابتدائي إجادتها، وخلصت الصورة النهائية لبناء مهارات القراءة وتصنيف مجالاتها في المرحلة الابتدائية بجزءيه إلى الشكل التالي: الجزء الأول: مهارات القراءة وتصنيف مجالاتها في نهاية الصفوف الأولية (نهاية الصف الثالث) ويشمل ثلاثة مجالات هي: 1 – تحليل الكلمة، والطلاقة، والنمو المنظم للمفردات، ويندرج تحت هذا المجال سبع وعشرون (27) مهارة 2 – فهم المقروء واستيعابه، وينضوي تحت هذا المجال ثمان عشرة (18) مهارة 3 – الاستجابة للنصوص الأدبية وتحليلها، ويتضمن إحدى عشرة (11) مهارة الجزء الثاني: مهارات القراءة وتصنيف مجالاتها في نهاية الصفوف العليا (نهاية الصف السادس)، ويشمل أربعة مجالات هي: 1 – تحليل الكلمة، والطلاقة، والنمو المنظم للمفردات، ويضم هذا المجال عشر (10) مهارات. 2 – فهم النصوص المقروءة وتحليلها، ويندرج تحته ثلاثة مستويات فرعية هي: أولا: الفهم الحرفي/ الظاهري، وله إحدى عشرة (11) مهارة ثانيا: الفهم الاستنتاجي/ التفسيري، وله أربع عشرة (14) مهارة ثالثا: الفهم النقدي/ التطبيقي، وله أربع عشرة (14) مهارة 3 – الاستجابة للنصوص الأدبية وتحليلها ونقدها، ويندرج تحته مستويان فرعيان هما: أولا: تحليل النص الأدبي، وله ثلاث عشرة (13) مهارة ثانيا: نقد النص الأدبي، وله أربع (4) مهارات 4 – استراتيجيات القراءة، ولها خمس عشرة (15) مهارة.

نوع عمل المنشور
بحث منشور
رقم المجلد
49
رقم الانشاء
49
مجلة/صحيفة
مجلة القراءة والمعرفة
الصفحات
78 إلى 146
مزيد من المنشورات
publications

The main purpose of the present study is to review and analyze the relationship between reading comprehension and critical…

بواسطة Abdulmohsen S. Aloqaili
2012
publications

تهدف هذه الدراسة إلى فحص التوجهات النظرية Beliefs والتطبيقية Practices لمعلمي اللغة العربية ومهاراتها في مدينة الرياض ومدي علاقتها بالنظرية البنائية Constructivism كما تعني الدراسة بقياس العلاقة…

بواسطة د. عبدالمحسن بن سالم العقيلي
2005