King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 المحاضرة الأولي : التعريف بالمقرر و بمتطلباته و التعرف على علم النفس التربوي

  • التعريف بالمقرر وبمتطلباته .
  • علم النفس .
  • بعض فروع علم النفس .
  • تعريف علم النفس التربوي .
  • مجالات علم النفس التربوي .  
  • علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى .
  • أهمية علم النفس التربوي للمعلم .

المحاضرة الثانية : العوامل المؤثرة في عملية التعلم 

  • عامل الاستعداد للتعلم .
  • عامل الدافعية  .
  • عامل الخبرة .
  • عامل النضج .

المحاضرة الثالثة : العمليات العقلية الأساسية للتعلم  

  • الإحساس .
  • الانتباه  .
  • الإدراك .
  • التفكير .
  • الذاكرة .

المحاضرة الرابعة : الفروق الفردية 

  • مقدمة الفروق الفردية  .
  • الغرض من دراسة الفروق الفردية .
  • الفروق الفردية داخل افرد نفسه .
  • علاقة الفروق الفردية بالتقويم .
  • خصائص الفروق الفردية .
  • نتائج بعض الدراسات حول موضوع الفروق الفردية.

المحاضرة الخامسة : التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة

  • البنية الصفية .  
  • التكوين النفسي – الاجتماعي للصف .
  • أنماط التواصل الصفي  .
  • تفاعل المعلم مع الطالب  .

المحاضرة السادسة : نظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكي) 

  • نضرة عامة على نظرية بافلوف .  
  • المفاهيم الأساسية لنظرية الاشراط الكلاسيكي .
  • الاستنتاجات من نظرية الاشراط الكلاسيكي  .
  • التطبيقات التربوية لنظرية الاشراط الكلاسيكي  .

المحاضرة السابعة : نظرية ثورندايك ( المحاولة والخطأ )   

  • نضرة عامة على نظرية ثورندايك .
  • قوانين نظرية ثورندايك .
  • التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك ( المحاولة و الخطأ ) .

المحاضرة الثامنة : نظرية سكنير( نظرية الاشراط الإجرائي)

  • نضرة عامة على نظرية سكنير .
  • أنواع المعززات.
  • بعض فرضيات النظرية الإجرائية .
  • تأثيرات أخرى تؤثر على الإجراء .
  • التطبيقات التربوية لنظرية سكنير الإجرائية .

المحاضرة التاسعة : نظرية الجيشتالت   

  • مقدمة  حول نظرية  الجيشتالت
  • سيكولوجية الجيشتالت
  • التعلم عند الجيشتالت
  • بعض التجارب في مجال نظرية الجيشتالت
  • قوانين التنظيم المعرفي الإدراكي
  • أسس التعلم ألاستبصاري

المحاضرة العاشرة: نظرية بياجية  

  • مقدمة  حول نظرية بياجية
  • العمليات العقلية
  • مراحل النمو المعرفي عند بياجية   
  • الاستعداد للتعلم عند بياجية

المحاضرة الحادية عشر: الأهداف التعليمية    

  • الأهداف التعليمية  .
  • صياغة الأهداف .
  • تصنيف الأهداف . 

المحاضرة الثانية عشر: التعلم بانتقال اثر التدريب     

  • مقدمة عن التعلم بانتقال الأثر .  
  • مفهوم الانتقال .  
  • النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة انتقال الثر التعلم .  
  • الشروط انتقال اثر التعلم .  
 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx