King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

جامعة الملك سعود

كلية الزراعة - وحدة أبحاث النحل

نشره رقم (8)

 

مرض الاميبا الذي يصيب النحل البالغ فى طوائف نحل العسل

 

يصيب مرض الاميبا أنابيب ملبيجى فى نحل العسل البالغ ويسببه حيوان أولى (البروتوزوا) اسمه العلمي مالبيجوموبا ميليفيكا Malpighamoeba mellificae والذي يعرف بالاميبا. والاميبا عبارة عن حيوان أولى تعرف بالحميات وتتحرك بالأقدام الكاذبة، وهى ميكروسكوبية وحيد الخلية.

 

دورة حياة الاميبا:

1-     تبتلع شغالات نحل العسل حويصلات الاميبا عند تناولها لغذاء او ماء ملوث وتصبح مصابه بالاميبا.

2-     تنبت الحوصلات فى القناة الهضمية الوسطى (المعدة) ثم تهاجر الاميبا مباشرة الى أنابيب ملبيجى فى النحل والتي تقوم بنقل الفضلات الإخراجية من الدم.

3-     لوحظ أن الفترة من ابتلاع شغالات النحل للحويصلات الحية إلى تكوينها فى أنابيب ملبيجى بلغت من 18 – 20 يوماً، و بلغ متوسط عدد الحويصلات  نحو 1100 حويصلة للشغالة الواحدة المصابة بعد 15 يوماً من تغذية النحل عليها إلى جانب الأشكال الخضرية و الأشكال ذات الاصواط و لم يشاهد التكاثر الجنسي.

4-     تتغذى الاميبا عن طريق الأقدام الكاذبة بين او داخل الخلايا الطلائية لأنابيب ملبيجى.

5-     بعد الابتلاع للحوصلات بحوالي 18 إلى 28 يوما عديد من الخلايا الطلائيه لأنابيب ملبيجى تكون قد استهلكت وتكون الحويصلات الجديدة تم تكوينها.

6-     دورة مرض الاميبا مشابهة لمرض النوزيما.

 

أعراض مرض الاميبا:

يلاحظ ان أعراض الإصابة بمرض الاميبا مشابهة ومتداخلة مع أعراض الإصابة بمرض النوزيما.

1-      يصيب المرض أنابيب ملبيجى ، حيث يتكاثر فيها و يكون الأطوار الحضرية و الجراثيم (الحوصلات) المستديرة، حتى تتلف هذه الأنابيب و تخرج الجراثيم مع البراز.

2-      تمتلئ تجاويف معظم أنابيب ملبيجى فى النحل المصاب بحويصلات شفافة بيضيه الشكل فتنفتح هذه الأنابيب قليلاً و تصبح زجاجية المظهر سهلة الكسر.

3-      يلاحظ انتفاخ بطون الشغالات المصابة كما فى حالة الإصابة بمرض النوزيما.

4-      عدم قدرة النحل على الطيران.

 

تشخيص مرض الأميبا:

يمكن إجراء التشخيص عن طريق إزالة أنابيب ملبيجى وفحصها تحت الميكروسكوب للبحث عن وجود الحويصلات. حيث يبلغ قطر الحوصلة من 5 إلى 8 ميكرون و يمكن رؤيتها فى أنابيب ملبيجى المصابة (توجد أنابيب ملبيجى بين المعي الأوسط والمعي الخلفي فى القناة الهضمية).

 

 

 

 

يمكن فحص أنابيب ملبيجى معمليا بإتباع الطريقة التالية:

1- تنزع أنابيب ملبيجى بعيدا عن القناة الهضمية بمساعدة زوج من الملاقط الدقيقة.

2-  توضع على شريحة زجاجية مع قطرة ماء.

3- تغطى بغطاء شريحة مع الضغط الخفيف للحصول على سطح مسطح للفحص الميكروسكوبي.

4- يمكن ملاحظة حوصلات الاميبا باستخدام العدسة الشيئية الجافة العالية التكبير ثم التحول إلى العدسة الزيتية للحصول على تفاصيل أكثر.

 

انتشار مرض الأميبا:

 

تنتقل العدوى بالاميبا عن طريق:

1-    مصادر المياه الملوثة عند انتقال الحوصلات الموجودة فى البراز إليها.

2-    الغذاء الملوث بالحوصلات عن طريق الشغالات المصابة، حيث تنتقل الحوصلات الى القناة الهضمية الوسطى ومنها الى أنابيب ملبيجى.

3-    كما ينتشر المرض بين أفراد الطائفة عن طريق الحويصلات التى تخرج من البراز و تلوث الإطارات و ربما العسل و حبوب اللقاح المخزنة التى يستهلك منها النحل غذائه يوميا.

4-    الإصابه بمرض الامبيا يكون عالى فى شهر أبريل ومايو مشابه لذلك عدوى النوزيما.

 

 

أضرار الاميبا:

1- تأثير هذا المرض على طوائف النحل بسيط حيث يندر أن يسبب معدلات موت عالية أو خسارة كبيرة و مع ذلك يسبب المرض انخفاض فى قوة الطائفة و قلة الإنتاج و قلة معدل التلقيح للأزهار.

2- العدوى ممكن أن تكون مختلطة مع النحل المصاب بجراثيم النوزيما و قد يحدثان معاً فى فصل الربيع و هنا يكون التأثير سيئ على طوائف النحل.

3- بالرغم من ان بعض الباحثين ذكر ان إصابة الاميبا تسبب موت طوائف نحل العسل. فإن البعض الأخر أوضح ان الإصابة بالأميبا نادرا ما تقتل طوائف النحل، ولكن تسبب ظواهر تسمى الموت الربيعي او حالة المرض المختفي (سمى بالموت الربيعي لآن العدوى المختلطة بين مرضى النوزيما والاميبا قد توجد فى نفس الخلية وفى نفس النحلة وحيث ان مستويات الإصابة العالية بالمرضين تحدث معا فى الربيع. وهنا يكون التأثير السيئ على الطوائف اشد ولهذا يطلق على هذه الظاهرة فى سويسرا اسم التدهور الربيعي).

4- نادرا ما تصاب الذكور او الملكات بمرض الاميبا.

 

مكافحة الاميبا:

لم توجد وسائل مكافحة كيماوية خاصة لمكافحة الاميبا تم تحديدها ولكن تعتمد المكافحة أساسا على تطهير أدوات النحال وإتباع الظروف الصحية.

1-     وجد أن نقل الطوائف المصابة إلى خلايا و إطارات نظيفة سبق تطهيرها بأبخرة حمض الخليك لمدة أسبوع أعطت نتائج جيدة.

2-     يمكن عمل كشط للبراويز والصناديق الملوثة وتعقيمها عن طريق اللهب او حامض الكر بوليك 1 – 2%.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx